Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عودة الملاحة إلى قناة السويس بعد تعويم السفينة الجانحة

الشركة المسؤولة عن التشغيل: لا تقارير عن إصابات أو تلوث وارتفاع أسعار النفط بنسبة ثلاثة في المئة بعد توقف الممر

عبرت أول سفينة المجرى الملاحي لقناة السويس بعد عودة الملاحة منذ قليل، وذلك عقب تعويم سفينة الحاويات البنمية الضخمة الجانحة منذ أمس الثلاثاء 23 مارس (آذار) إثر توقفها عند الكيلو 151 بقناة السويس. جاء ذلك بعد قرار هيئة قناة السويس بتسيير قافلة الشمال، الآتية من البحر المتوسط فى اتجاه البحر الأحمر، بعد تعطل الملاحة فى الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء.

تزاحم السفن

وكانت الساعات الماضية شهدت تداول أنباء عن تزاحم السفن في المجرى الملاحي لقناة السويس، بحسب مقاطع مصورة تظهر سفينة ضخمة وسط القناة تعرقل الحركة، خصوصاً بعدما أعلنت شركة "جيه. إيه .سي" لخدمات الملاحة أن سفينة حاويات متجهة إلى روتردام جنحت وسط القناة، ما أعاق مرور سفن أخرى في واحد من أهم طرق المرور البحري في العالم، وهو ما أكدته بيانات الملاحة على "ريفينيتيف أيكون".

استئناف حركة الملاحة

ونقلت وكالة "رويترز" اليوم عن مصدر في هيئة قناة السويس، أنه تم تعويم سفينة الحاويات التي جنحت في قناة السويس.

الشركة المسؤولة: لا تقارير عن إصابات

وأكدت الشركة المسؤولة عن تشغيل السفينة "إيفر جيفن"، أن لا تقارير عن إصابات أو تلوث أو أي أضرار في الحمولة.

ونقلت "رويترز" عن الشركة أن التحقيقات الأولية تستبعد أن يكون سبب الحادث عطلاً فنياً أو هندسياً.

بسبب انعدام الرؤية

وأكد رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، في بيان رسمي، أن وحدات الإنقاذ وقاطرات الهيئة تواصل جهودها لإنقاذ سفينة الحاويات البنمية العملاقة EVER GIVEN  وتعويمها، موضحاً أن السفينة جنحت بالكيلومتر 151 ترقيم القناة، خلال عبورها قناة السويس ضمن قافلة الجنوب في رحلتها الآتية من الصين والمتجهة إلى روتردام.

وقال إن الحادث وقع صباح أمس الثلاثاء نتيجة انعدام الرؤية الناتجة عن سوء الأحوال الجوية نظراً لمرور البلاد بعاصفة ترابية، بلغت معها سرعة الرياح 40 عقدة، ما أدى إلى فقدان القدرة على توجيه السفينة ومن ثم جنوحها.

لجنة إدارة الأزمات

وأضاف أنه فور وقوع الحادث، تشكلت لجنة إدارة الأزمات بإشرافه شخصياً، وتمت عمليات الإنقاذ من خلال إدارة التحركات في الهيئة وبواسطة ثماني قاطرات، أبرزها القاطرة بركة 1 بقوة شد 160 طناً، حيث يتم الدفع من جانبي السفينة وتخفيف حمولة مياه الاتزان لتعويم السفينة واستئناف حركة الملاحة بالقناة، مشيراً إلى أن سفينة الحاويات البنمية EVER GIVEN تتبع الخط الملاحي EVER GREEN، ويبلغ طول السفينة 400 متر، وعرضها 59 متراً، فيما تبلغ حمولتها الإجمالية 224 ألف طن.

غلق بوغاز ميناء العريش

وفي سياق مواز، أعلنت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس غلق بوغاز ميناء العريش البحري التابع للهيئة، نظراً لسوء الأحوال الجوية، وأكدت أن سرعة الرياح تتراوح ما بين 30 إلى 35 عقدة، وتابعت أنه يتم تشوين الملح من الملاحات داخل ميناء العريش، وتجري التجهيزات لاستقبال إحدى السفن المتوقع وصولها لشحن حمولة الملح للأسواق الخارجية خلال 72 ساعة المقبلة.

غلق ميناء العين السخنة

وعلى جانب آخر، أغلق ميناء العين السخنة التابع للمنطقة الاقتصادية بالقناة منذ يوم أمس حتى الآن نظراً لسوء الأحوال الجوية، حيث بلغت سرعة الرياح 18 عقدة، وأعلنت أن موانئ الأدبية وشرق بورسعيد وغربه، تسير الأمور فيها بشكل طبيعي ومنتظم في عمليات التداول.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأكد المتحدث الرسمي باسم قناة السويس جورج صفوت أن الحركة الملاحية كانت تسير بشكل طبيعي في قناة السويس شمالاً وجنوباً حتى صباح أمس وقت حدوث الجنوح للسفينة، وحالياً تعمل من الشمال حتى البحيرات فقط، ومتوقفة من الجنوب.

وأوضح أنه جرى الدفع بقاطرة إضافية من أسطول هيئة قناة السويس، لتحريك الرمال والمياه أسفل المركب، ودفعها إلى الأمام، وفتح الطريق أمام الملاحة.

وشهدت أسعار النفط، اليوم الأربعاء ارتفاعاً بأكثر من ثلاثة في المئة، بعد جنوح سفينة في قناة السويس عرقلت مرور السفن الأخرى، وسط مخاوف من تأثر إمدادات النفط بسبب توقف الملاحة بشكل مؤقت عبر القناة.

ووفقاً لوكالة "رويترز" ارتفع خام "برنت" بنسبة 3.19 في المئة إلى 62.73 دولاراً للبرميل، بعدما هوى 5.9 في المئة إلى 60.50 دولاراً في اليوم السابق.

حادث عارض

وقال نائب هيئة قناة السويس، اللواء عبد القادر درويش، إن حادث جنوح سفينة بنما عارِض نتيجة الأحوال الجوية السيئة التي تمر بها البلاد على مدار الأسبوع.

ونفى أن تتعرض قناة السويس إلى غرامات نتيجة تأخر حركة الملاحة والسفن، مرجعاً ذلك إلى أن قوانين الملاحة الدولية تفرق بين الأضرار الناتجة عن أخطاء في التشغيل وإدارة المجرى الملاحي وبين الأضرار التي تتولد نتيجة سوء الأحوال الجوية، مشيراً إلى أن التعامل مع الأحوال الجوية السيئة  في البحار المفتوحة يختلف كثيراً عن التعامل مع تلك الأحوال في الممرات الملاحية الضيقة مثل قناة السويس.

 

لا يمكن فرض غرامات تأخير

وأوضح أنه لا يمكن الرجوع على قناة السويس بغرامات تأخير من الشركات الملاحية الدولية، خصوصاً أن هذا الأمر عارِض ولا يتكرر، مؤكداً أنها ليست المرة الأولى التي تتوقف فيها حركة الملاحة بقناة السويس بسبب جنوح سفينة حاويات، لافتاً إلى أن هذا الحادث تكرر منذ ثلاث سنوات تقريباً وتوقفت حركة الملاحة لأكثر من ثلاثة أيام.

19 ألف سفينة عبرت القناة العام الماضي

وفي عام 2020، عبرت قناة السويس أكثر من 19 ألف سفينة بحمولة صافية بلغت 1.17 مليار طن بمتوسط 52 سفينة يومياً، مقابل عبور 18 ألفاً و880 سفينة بإجمالي حمولات صافية قدرها1.21 مليار طن خلال 2019، وفقاً لبيانات رسمية للقناة التي افتتحت للمرة الأولى أمام الملاحة العالمية في عام 1869، قبل أن تطور الحكومة المصرية مجرى القناة في عام 2015 لتقليل فترات الانتظار ومضاعفة عدد السفن التي تستخدمها بحلول عام 2023.

5.6 مليار دولار حصيلة 2020

وبلغت حصيلة الخزانة العامة للدولة المصرية من قناة السويس حتى نهاية العام الماضي 2020، نحو 5.6 مليار دولار أميركي، إذ تمثل أحد شرايين العملة الأجنبية الواردة إلى مصر. ومع مطلع العام الحالي ثبتت إدارة القناة في يناير (كانون الثاني) رسوم عبور السفن خلال العام الحالي بالإضافة إلى الإبقاء على كافة الحوافز والتخفيضات التي تم اعتمادها خلال عام 2020 لبعض فئات السفن، على الرغم من تراجع الإيرادات في ظل تراجع مؤشرات حركة التجارة العالمية بنسبة عشرة في المئة، وانكماش الاقتصاد العالمي بنسبة 4.4 في المئة، علاوة على انخفاض أسعار النفط إثر تداعيات جائحة كورونا المستجد.

المزيد من متابعات