Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل يمكن أن تشتري فنا "غير ملموس" بـ 30 ألف دولار؟

بدأت الأعمال الرقمية تأخذ موقعاً في قطاع الفنون بعد أن باتت لها قواعد بيانات تحفظ قيمتها

قد يكون الحديث عن قطعة فنية تباع بـ 30 ألف دولار أمراً عابراً، إذا ما نظرنا إلى سوق المزادات الفنية والأرقام المليونية التي تُقتنى بها التحف واللوحات من قبل محبي الفن المعاصر، إلا أن الأمر يبدو مختلفاً عندما يكون الحديث عن "الفن الرقمي"، فالخلاف ليس على سعره فقط، بل حتى في القدرة على استيعاب قيمته وطريقة اقتنائه، وحفظ الحقوق الفكرية في تحفة غير ملموسة، وهو ما كان لافتاً بالنسبة إلينا في تجربة الفنان السعودي عبدالله راشد السهلي، أو كما هو اسمه الفني "arc4g".

يتصدر السهلي أقرانه العرب في الصنعة الفنية الرقمية بعد أن باع قطعة بـ 30 ألف دولار، في حين احتل بها المركز الـ 82 عالمياً، وهو الذي باع 282 قطعة طوال مسيرته الفنية.

من هو صاحب المركز الأول عربياً؟

في هذه القصة التي كان نجمها عبدالله السهلي، بدأت بهدف التسلية كما يقول، "أصنع أعمالي لتسلية نفسي وربما لترفيه الآخرين أيضاً، ليس لدي مفهوم محدد، أبدأ فقط في الرسم وأرى أين يأخذني عقلي، وهو الشيء الأكثر متعة".

 

 

ويعاني راشد من مرض ضمور العضلات، وهو اضطراب عصبي عضلي نادر يؤدي إلى فقدان الخلايا العصبية الحركية وهزال تدريجي فيها، وعلى الرغم من تأثير ذلك في أعماله، إلا أنه نادراً ما يتحدث عنه أمام الناس، بسبب "أنني لا أرغب في أن تكون إعاقتي سبب إعجاب الناس بي، لكنني صرت أكثر انفتاحاً حول هذا الموضوع بعد أن صنعت اسمي".

فنون "الكريبتو"

يحب عبدالله أن يقدم نفسه بوصفه فناناً ينشط في قطاع الفن ثلاثي الأبعاد، وهي الحرفة التي اتخذها منذ ثلاث سنوات، إلا أن العام الماضي ساعده في اكتشاف ما يسمى بـ"فنون الكريبتو"، وهو فن رقمي غير ملموس يمارسه بشكل شبه يومي منذ ذلك الوقت.

ويملك هذا النوع الحديث من الفنون منصات عرض خاصة به، مثل تلك التي يعرض عليها راشد والتي تدعى "كريبتو آرت"، وتحفظ له هذه المنصة قيمة عمله، بحيث تعطيه شهادة للقطعة الرقمية الأصلية غير المقلدة، مما يساعد في إضفاء قيمة العمل الفني التقليدي عليها.

ويضيف عبدالله السهلي أن فنون "إن إف تي" أو الفنون غير الملموسة "تتشارك مع العملات الرقمية في منصة البلوك تشين، التي تعتبر قاعدة بيانات للمحتوى الرقمي ذو القيمة التجارية"، فيما تتولى منصة "كريبتو آرت" تصنيف الفنانين لأفضل 100 فنان، وهو التصنيف الذي اقتحمه السهلي أخيراً.

هذا الارتباط المعقد بمنصات رقمية يسهم في حمايتها من التزوير من طريق الاحتفاظ بها على شبكة مركزية بواسطة آلاف أجهزة الكمبيوتر حول العالم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

فرص التزوير

يوضح عبدالله أن هذا النوع من الفنون معرض للتقليد والقرصنة، حاله حال بقية الأنواع، ويضيف أن "النسخ يحدث في كل صناعة تقريباً، ويكاد يكون من المستحيل التخلص منه تماماً، ولكن مع نظام "إن إف تي" تكون العملية أصعب قليلاً".

وتُعرّف "إن إف تي" على أنها "شهادة رقمية لملكية أحد الأصول غير الملموسة لا يمكن استنساخها أو تكرارها، وعادة ما تأتي في شكل ملفات "jpeg" و "gifs" ومقاطع الفيديو والتغريدات"، فبمجرد أن يشتري الشخص هذه الملكية، يُسمح له بفعل ما يريده بها، وقد باع الفنان السعودي عبدالله السهلي قطعة فنية غير ملموسة بـ 30 ألف دولار، إذ تعد الـ "إن إف تي" أصولاً فريدة من نوعها في العالم الرقمي، يمكن شراؤها وبيعها مثل أي قطعة أخرى من الممتلكات، ولكن ليس لها شكل ملموس خاص بها.

تبدو العملية معقدة على الفهم، إلا أنها تبدو أكثر جلاء في رؤية تجارب المبيعات العالية لها، ففي الـ 19 من فبراير (شباط) الماضي، بيعت صورة متحركة لقط "نيان" بأكثر من 500 ألف دولار، وبعدها بأسابيع باعت الفنانة الموسيقية غرايمز بعض أعمالها الفنية الرقمية بأكثر من 6 ملايين دولار.

في حين روّج جاك دورسي، مؤسس "تويتر"، قطعة "إن إف تي" لأول تغريدة له على المنصة، لتبلغ العطاءات تجاهها 2.5 مليون دولار.

اقرأ المزيد

المزيد من ثقافة