Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"سبوتيفاي" تطلق موقعا لتوضيح طريقة تمويل الفنانين عبر المنصة

10 في المئة من إجمالي الإيرادات أتت من 10 فنانين فقط من أهم الأسماء في عالم الموسيقى حالياً

رفع الموسيقيون حول العالم الصوت بشكل متزايد للشكوى من أوضاعهم المالية في الأشهر الأخيرة (رويترز)

أطلقت "سبوتيفاي" موقعاً إلكترونياً جديداً، الخميس، 18 مارس (آذار)، يتناول الأسئلة عن طريقة تقاضي مالكي الحقوق مستحقاتهم، وسط نقاش عالمي متزايد حول الأموال الواجب دفعها للموسيقيين في عصر البث التدفقي.

وقالت "سبوتيفاي" على موقعها الجديد الذي يحمل عنوان "لاود أند كلير"، إن الفنانين يستحقون الوضوح في شأن المعايير الاقتصادية المعتمدة في قطاع الموسيقى بالبث التدفقي، موضحة أنها تهدف إلى "زيادة الشفافية من خلال مشاركة بيانات جديدة حول اقتصاد هذا البث في العالم وتفسير نظام حقوق الملكية واللاعبين في القطاع والعملية" المعتمدة. وأشارت إلى أن 13400 فنان حققوا إيرادات بلغت 50 ألف دولار أو أكثر العام الماضي، وحقق 7800 فنان أكثر من 100 ألف دولار.

أصحاب الحقوق

ولفتت إلى أنها "لا تدفع للفنانين أو مؤلفي الأغاني مباشرةً"، بل تدفع "لأصحاب الحقوق"، مضيفة أنه "بمجرد أن تخرج هذه الإيرادات من أيدي "سبوتيفاي"، فإن المبلغ الذي يتقاضاه الفنان أو كاتب الأغاني يعتمد على اتفاقياتهم مع أصحاب الحقوق".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعادة ما يحصل الفنانون الذين وقعوا مع شركات إنتاج كبرى على 20 في المئة فقط من هذه الإيرادات، ويتعين عليهم تقسيم الباقي بين أعضاء الفرقة والمديرين، وقد يكسب كثير من هؤلاء الفنانين البالغ عددهم 13400، ما لا يتعدى 10 آلاف دولار سنوياً، فقط في حال سددوا ديونهم الأولية للعلامات التجارية.

شكوى

ورفع الموسيقيون عبر العالم الصوت بشكل متزايد للشكوى من أوضاعهم المالية في الأشهر الأخيرة، بموازاة إعلان شركات الإنتاج عن أرباح قياسية من البث التدفقي، في وقت يكافح كل الفنانين، باستثناء كبار الأسماء من بينهم، للحفاظ على إيراداتهم.

10 نجوم

وخلصت دراسة أجراها المركز الوطني الفرنسي للموسيقى إلى أن 10 في المئة من إجمالي إيرادات "سبوتيفاي" و"دييزر" أتت من 10 نجوم فقط من أهم الأسماء في عالم الموسيقى حالياً، ومع نحو 345 مليون مستخدم لـ"سبوتيفاي" حول العالم، تضم الخدمة أكثر من 550 ألف أغنية ومقطع صوتي لها أكثر من مليون استماع.

كذلك أبدت "سبوتيفاي" حذراً حيال اعتماد نموذج الدفع "المرتكز على المستخدم"، والذي تصب فيه قيمة الاشتراك الشهري التي يدفعها كل مشترك، والبالغة 10 دولارات لحساب الفنانين الذين يستمع إلى أعمالهم فقط، بدلاً من تقسيمها على مجموعة كبيرة بالاستناد إلى مجموع عدد الاستماعات الإجمالي. وقالت إننا "ننوي الانتقال إلى نموذج مرتكز على المستخدم إذا ما كان الفنانون والمؤلفون الموسيقيون وأصحاب الحقوق يريدون ذلك".

أول خدمة بث تدفقي

وأظهرت الدراسات أن هذا الأمر قد يحدث فرقاً بسيطاً للموسيقيين المغمورين، لكن مؤيدين كثيرين لهذه السياسة يقولون إنها أكثر عدلاً بطبيعتها، وستشجع على زيادة الاستثمار في الأنواع الموسيقية الموجهة لفئات محددة، متهمين شركات الإنتاج الرئيسة بعرقلة هذه الخطوة.

وقد أصبحت "ساوندكلاود" أول خدمة بث تدفقي تدفع أموالاً على أساس نموذج "مرتكز على المستخدم" هذا الشهر، لكن فقط لـ100 ألف فنان مستقل يحققون مداخيل بصورة مباشرة من الموقع.

المزيد من منوعات