Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أوبر تعتزم منح سائقيها في بريطانيا صفة العمال

أكثر من 70 ألف سيتمتعون بامتيازات وإجازات مدفوعة

أوبر تمنح سائقيها في بريطانيا صفة عمّال أجراء سابقة عالمية للشركة الأميركية العملاقة ( أ ف ب)

تعتزم أوبر منح سائقيها في بريطانيا صفة عمّال أجراء، مع حد أدنى للأجور وإجازات مدفوعة، في سابقة عالمية للشركة الأميركية العملاقة، من شأنها تبديل نموذج عمل المنصات الرقمية في بريطانيا.
وأعلنت المجموعة الأميركية العملاقة لخدمات الأجرة، في بيان، أن جميع السائقين المتعاملين معها في بريطانيا البالغ عددهم أكثر من 70 ألفاً سيفيدون من هذه الامتيازات اعتباراً من اليوم .
وهذا أكبر تغيير تجريه "أوبر" التي دأبت على التعامل مع سائقيها على أنهم عمّال مستقلون.
وتحركت المنصة العملاقة سريعاً في هذا الاتجاه بعدما أطلقت استبيانات على نطاق واسع لسائقيها، وبعد شهر من انتكاسة قضائية مدوية لها أمام المحكمة العليا.

تصنيف السائقين
وكانت الهيئة القضائية البريطانية الأعلى قضت في 19 فبراير (شباط) الماضي بضرورة تصنيف السائقين على أنهم "عمّال" أجراء، مما يحتم على "أوبر" منحهم حقوقاً اجتماعية.
وأيّد القضاء مجموعة من حوالى 20 سائقاً كانوا يطالبون بضرورة منحهم الحق في تصنيفهم كموظفين، نظراً إلى الوقت الذي يمضونه في العمل على التطبيق والمراقبة التي تفرضها عليهم المجموعة، من طريق تقويمهم على سبيل المثال.
ويميّز القانون البريطاني بين الأشخاص الحاملين صفة "عامل" والذين يحق لهم الحصول على حد أدنى من الأجور وامتيازات أخرى، وأولئك الذين يحملون صفة أجراء بالمعنى الضيق، والذين يتمتعون بعقود عمل كاملة المواصفات.
وسيحق لسائقي "أوبر" في بريطانيا اعتباراً من اليوم تقاضي حد أدنى للأجور، كما سيحق لهم الإفادة من إجازات مدفوعة ومدخرات تقاعدية ستسهم فيها الشركة.
ويبلغ الحد الأدنى للأجور في بريطانيا 8.72 جنيه استرليني (12.12 دولار) عن ساعة العمل، ومن المتوقع رفعه إلى 8.91 جنيه استرليني (12.38 دولار) الشهر المقبل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويتقاضى سائقو "أوبر" في بريطانيا في المعدل 17 جنيهاً استرلينياً في الساعة في لندن، و14 في سائر مناطق البلاد.
وسيبقى لسائقي "أوبر" الحق في اختيار أوقات العمل التي يريدونها، وتضاف هذه الامتيازات إلى أخرى موجودة أصلاً، بينها التأمين الصحي المجاني والإجازات الوالدية المدفوعة.
وقال رئيس "أوبر" لأوروبا الشمالية والشرقية جايمي هيوود، إن "هذا يوم مهم للسائقين في المملكة المتحدة". مضيفاً، "أوبر ليست سوى جزء من قطاع سيارات الأجرة، ونأمل بأن ينضم مشغلون آخرون إلينا بغية تحسين ظروف عمل هؤلاء العمال الأساسيين في حياتنا اليومية".
وقالت رئيس النقابة الدولية لموظفي الخدمات ماري كاي هنري رداً على أسئلة وكالة الأنباء الفرنسية، إن "هذا يضع حداً لما يقرب من عقد من تكتيكات التخويف من جانب شركات الأجرة، ويظهر بوضوح أن "أوبر" قد تختار في أي وقت تسجيل سائقيها بصورة صحيحة، مع دفع راتب لائق لهم بامتيازات جيدة".
ولم تكشف "أوبر" عن كلفة هذه التدابير التي من شأنها زيادة الأعباء المالية على الشركة التي لم تصل بعد إلى مرحلة الربحية، وتدفع فاتورة باهظة جراء القيود الصحية خلال الجائحة.
وستتكبد المجموعة جزءاً من الكلفة في ظل صعوبة زيادة تعرفتها، خصوصاً في لندن حيث المنافسة مستعرة.
وهي لم تعدّل بعد توقعاتها المالية في شأن هامش الربح المعدل للسنة، وفق وثيقة للبورصة.
لكن مع منح صفة العمال الأجراء، تتجنب الشركة مسارات قضائية كانت ستكبدها كُلفاً باهظة.
وتقتصر خطوة "أوبر" حالياً على بريطانيا، حيث ستراقب الشركة تطور السوق وتأثير الخطوة على نموذج العمل.
وكان المدير العام لـ "أوبر" دارا خسروشاهي اقترح الشهر الماضي سلسلة اقتراحات على الحكومات والنقابات في أوروبا، ويكمن الهدف في ضمان شفافية في الأجور وزيادة الامتيازات للسائقين.
وكانت "أوبر" تسعى إلى استنساخ نموذجها المطبق في كاليفورنيا داخل السوق الأوروبية.

قانون التوظيف
وكانت الولاية الأميركية أقرت قانوناً من شأنه إرغام المنصة على توظيف عشرات الآلاف من سائقيها هناك، غير أن الناخبين وافقوا إثر استفتاء في نوفمبر (تشرين الثاني) على "الاقتراح 22"، وهو حل وسطي صاغته "أوبر" وينص على الإبقاء على صفة العمال المستقلين، مع حصول السائقين المعنيين على تعويضات.
ويتعين الانتظار لمعرفة الأثر المحتمل لخطوة "أوبر" على سائر المنصات الرقمية التي تعتمد مبدأ التوظيف المؤقت في بريطانيا.
وينتظر عمال توصيل الوجبات في خدمة "دليفرو" قراراً من محكمة الاستئناف في لندن لمعرفة إن كانوا سيفيدون من عقود جماعية لتحسين ظروف العمل.

المزيد من اقتصاد