Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

شكوى غير مسبوقة ضد مجموعة "فاغنر" في قضية قتل سوري

"هذه الدعوى مهمة لأننا لا نتعامل مع جريمة واحدة إنما مع سلسلة كاملة من الإفلات من العقاب"

تأتي هذه الشكوى في الذكرى العاشرة لاندلاع النزاع السوري الذي تدخّلت روسيا فيه العام 2015 دعماً للأسد (أ ب)

أعلنت ثلاث منظمات غير حكومية، الإثنين 15 مارس (آذار)، أنها قدمت شكوى في روسيا ضد مجموعة "فاغنر" الروسية للأمن الخاص في قضية قتل سوري في عام 2017 بوحشية كبيرة، آملة في تسليط الانتباه على هذه المجموعة التي تقيم علاقات مشبوهة مع الكرملين.

وقالت المنظمات الثلاث، وهي المركز السوري للإعلام وحرية التعبير، والفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان، ومركز ميموريال الروسي لحقوق الإنسان، في بيان، إن هذه الدعوى تُعتبر "المحاولة الأولى من نوعها من قبل عائلة ضحية سورية لمحاسبة المشتبه فيهم الروس على الجرائم الجسيمة المرتكبة في سوريا"، وأكدت أنها قدّمت "أدلة تثبت بوضوح هوية أحد المتهمين وتورطه مع مجموعة فاغنر" في تعذيب وقطع رأس منشق مفترض عن الجيش السوري العام 2017.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الدعوى مهمة

وأكد رئيس مركز ميموريال لحقوق الإنسان ألكسندر تشيركاسوف لوكالة الصحافة الفرنسية أن "هذه الدعوى مهمة لأننا لا نتعامل مع جريمة واحدة إنما مع سلسلة كاملة من الإفلات من العقاب".

وأُرسلت الشكوى إلى لجنة التحقيق، وهي هيئة روسية مكلفة التحقيقات الجنائية الرئيسة، التي ينبغي أن تدرسها وتتخذ قراراً بشأن إطلاق دعوى جنائية من عدمه.

الذكرى العاشرة

وكشفت صحيفة "نوفايا غازيتا" المستقلة العام 2018 عن مقطع الفيديو الذي يُظهر القتل، ويمكن رؤية رجال يتحدثون باللغة الروسية ويضربون ضحيّتهم بمطرقة ثم يقطعون أوصاله لينتهي المشهد برشه بالوقود قبل إضرام النار في جسده في ما كان رأسه معلّقاً على عمود.

وتأتي هذه الشكوى في الذكرى العاشرة لاندلاع النزاع السوري الذي تدخّلت روسيا فيه العام 2015 دعماً للرئيس بشار الأسد.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي