Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

متسللون اخترقوا كاميرات المراقبة لدى "تيسلا" وشركات أخرى

يسعون إلى لفت الانتباه للانتشار الواسع لمراقبة الناس

عرض المتسللون تسجيلات من داخل مصنع لـ"تيسلا" في الصين ومعرض لها في كاليفورنيا (أ ف ب)

صرح شخص شارك في عملية تسلل إلكترونية، إلى وكالة "رويترز"، إن "مجموعة صغيرة من قراصنة الشبكة الدولية تمكنت من مشاهدة لقطات حية والاطلاع على أرشيف مقاطع صوّرتها كاميرات المراقبة في مئات الشركات، ومنها "تيسلا"، بعد التسلل إلى أنظمة شركة "فيركادا"، صانعة الكاميرات خلال اليومين الماضيين".

مراقبة الناس

وأطلع مطور البرامج السويسري تيلي كوتمان، الذي ذاع صيته لكشفه ثغرات أمنية في تطبيقات الهواتف المحمولة وأنظمة أخرى، "رويترز"، على تسجيلات من داخل مصنع لـ"تيسلا" في الصين ومعرض لها في كاليفورنيا. وعرض لقطات أخرى من سجن في ألاباما وغرف مستشفيات وقاعة استجواب تابعة للشرطة وقاعات ألعاب رياضية.

ورفض كوتمان الكشف عن أعضاء آخرين في مجموعة المتسللين. وقال إنهم يسعون للفت الانتباه إلى الانتشار الواسع لمراقبة الناس، بعد أن عثروا على معلومات دخول على الأنظمة الإدارية لـ"فيركادا" متاحة على الإنترنت هذا الأسبوع.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


شركات مستهدفة

وأقرت "فيركادا" بحدوث اختراق، وقالت إنها عطلت جميع حسابات الإدارة لوقف الدخول غير المصرح به على أنظمتها.

وقال كوتمان إن "فيركادا" أوقفت المتسللين قبل ساعات من نشر "بلومبيرغ" الخبر للمرة الأولى يوم الثلاثاء.

وتابع أن مجموعة المتسللين كان بإمكانها، لو اختارت ذلك، أن تستغل سيطرتها على الكاميرات في الدخول إلى أجزاء أخرى من شبكات شركات "تيسلا" و"كلاودفلير" لبرامج الكمبيوتر و"أوكتا".

وقالت "كلاودفلير" إن إجراءاتها الأمنية مصممة بحيث تمنع أي تسلل صغير من أن يصبح اختراقاً أوسع نطاقاً وإن بيانات العملاء لم تتأثر.

وقالت "أوكتا" إنها تواصل التحقيق، لكن خدمتها لم تتضرر، في حين لم ترد "تيسلا" على طلب التعليق.

وتشمل قائمة بحسابات مستخدمي "فيركادا" أطلع المتسللون "رويترز" عليها، آلاف المؤسسات منها سلسلة صالات الألعاب الرياضية "باي كلوب" وشركة "فيرجين هايبرلوب" لتكنولوجيا النقل.

اقرأ المزيد

المزيد من علوم