Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

فرنسا توقف ملاحقة ضابط سوري متهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية

وجه إليه الاتهام في 2018 وخرج من الاستجواب بصفته شاهداً

القضاء الفرنسي يوقف الملاحقات بحق ضابط سوري   (أ ف ب)

رد القضاء الفرنسي الدعوى بحق سامي كردي، الضابط السابق المنشق عن الجيش السوري المشتبه في ارتكابه جرائم ضد الإنسانية منذ عام 2017، وفق ما أفاد مصدر قضائي وكالة الصحافة الفرنسية السبت.

وأصدر قاضي تحقيق مكافحة الإرهاب في 25 يناير (كانون الثاني)، أمراً بوقف الملاحقات القضائية بحق هذا الضابط السابق الذي يبلغ من العمر 33 الذي يعيش في كان (شمال غرب).

وكان الضابط السابق في الجيش السوري سامي كردي انشق في فبراير (شباط) 2012 لصالح المعارضة. وغادر البلاد عام 2013 ووصل إلى فرنسا في أكتوبر (تشرين الأول) مع زوجته وأطفاله الثلاثة وقدّم طلب لجوء. وقد ولد له طفل رابع منذ ذلك الحين.

وقام المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (أوفبرا) بإيصال قضيته إلى المحاكم إذ يشتبه في أنه ارتكب أو شارك في جرائم قبل انشقاقه بسبب منصبه.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفُتح تحقيق قضائي في أبريل (نيسان) 2017 في شأن "جرائم ضد الإنسانية وتعذيب وجرائم حرب".

وأكد المصدر القضائي أنه تم استدعاء كردي لتوجيه لائحة اتهام له في 19 يونيو (حزيران) 2018، لكنه خرج من الاستجواب بصفته شاهداً.

وكان سامي كردي موضع إفادات مؤيدة من صحافيين عرفوه في سوريا عندما كان ناطقا باسم الجيش السوري الحر، لكن أيضاً من مواطني مدينة الرستن السورية التي كان مسؤولاً فيها.

وخلص المكتب المركزي لمكافحة الجرائم ضد الإنسانية في ديسمبر (كانون الأول) 2018 إلى أن التحقيق لم "يسمح بتحديد تورط سامي كردي في الأعمال التي اتهم بها" بل أثبت أنه "انشق عن الجيش السوري النظامي ليصبح ناطقاً باسم الجيش السوري الحر".

وفي 25 يناير، أغلق القاضي القضية مؤكداً، "أنه لم تتقدم أي ضحية بالشهادة ولا يمكن نسب جريمة محددة إليه وأنه وفق عناصر الملف، اختار المنفى بدل الجريمة".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار