Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سفينة أبحاث تركية في مياه متنازع عليها تثير غضب اليونان

احتجت أثينا على إرسال أنقرة "تشيشمي" إلى شرق المتوسط فيما يسعى البلدان إلى استئناف محادثاتهما حول الخلاف البحري

أثارت تركيا غضب اليونان عام 2020 بإرسالها سفينة الأبحاث "عروج ريس" إلى مناطق بحرية متنازع عليها (أ ف ب)

أبلغت اليونان، الخميس 18 فبراير (شباط)، تركيا احتجاجها على إرسالها سفينة أبحاث إلى بحر إيجه، ووصفت الخطوة بتحرّك "غير ضروري" في وقت يسعى البلدان العضوان في حلف شمال الأطلسي إلى استئناف المحادثات في شأن خلاف بحري طويل الأمد.

وجاء الاحتجاج اليوناني بعدما أظهر إخطار صادر عن البحرية التركية هذا الأسبوع، أن سفينة الأبحاث "تشيشمي" ستجري مسحاً بحرياً من 18 فبراير حتى الثاني من مارس (آذار) في منطقة بالمياه الدولية، لكلا البلدين مصالح محتملة فيها.

وقال المتحدث باسم الحكومة اليونانية، خريستوس تارانتيليس، للصحافيين، "هذا تحرّك غير ضروري لا يساعد في خلق مشاعر إيجابية".

وذكر مسؤولون بالحكومة أن وزارة الخارجية قدّمت شكوى شفهية لتركيا، مضيفين أن الإخطار المسمى "نافتكس" غير قانوني لأنه صادر عن محطة تابعة للبحرية لا تتمتع بهذه الصلاحية.

استئناف المحادثات 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت أنقرة وأثينا استأنفتا محادثاتهما في شأن النزاعات البحرية في 25 يناير (كانون الثاني) بعد توقف دام خمس سنوات، وتوتّر استمر شهوراً في شرق البحر المتوسط.

وهناك خلافات بين الدولتين حول حدود الجرف القاري لكل منهما في البحر المتوسط، والأحقية بموارد الطاقة في المنطقة والمجال الجوي، ووضع بعض الجزر في بحر إيجه.

وتعثرت خطط استئناف المحادثات العام الماضي بسبب إرسال تركيا سفينة تنقيب في منطقة بحرية متنازع عليها شرق المتوسط، وكذلك خلافات حول طبيعة المواضيع التي يجب أن تشملها المناقشات.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار