Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"الأوسكار" تبدأ إعلان قوائمها القصيرة والحضور العربي "خافت"

لا مفاجآت كبيرة في الترشيحات وترقب للحفل المنتظر

الأنظار تترقب جوائز الأوسكار 2021   (أ ف ب)

تتجه الأنظار صوب أي جديد يخص حفل توزيع جوائز أوسكار 2021، وهو الأول في زمن كورونا، بعدما أُلغي حفل 2020 بسبب تداعيات الوباء الذي غير معالم الحياة في العالم، الذي سيعقد في 25 أبريل (نيسان) المقبل على مسرح دولبي في لوس أنجليس في الولايات المتحدة الأميركية، بدل فبراير (شباط)، جراء استمرار انتشار عدوى كورونا. وبعد أيام من إعلان قائمة ترشيحات جوائز "غولدن غلوب"، أعلن الموقع الرسمي للأوسكار عن القائمة الطويلة لتسعة من فروع الجوائز السينمائية البارزة في نسختها الـ93.

حضور عربي خافت في القائمة القصيرة

كشفت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة في الولايات المتحدة الأميركية عن بعض ترشيحات قائمتها القصيرة، والتي تتضمن مجتمعة 24 فئة، على أن يعلن عن بقيتها تباعاً. وأكثر ما لفت أن لا مفاجآت كبيرة فيها، باستثناء الحضور العربي الضئيل للغاية، تقوده النساء، متضمناً فيلمين عربيين، أولهما في قائمة جائزة أفضل فيلم دولي "غير ناطق بالإنجليزية" وهو "الرجل الذي باع ظهره The Man Who Sold His Skin"، الذي يمثل تونس من إخراج كوثر بن هنية، بحيث نال تكريمات وإِشادات عدة، وحصل على جوائز بينها جائزة التمثيل لبطله يحي مهايني في مهرجان فينيسيا السينمائي 2020، والجائزة الكبرى بمهرجان الجونة السينمائي في نهاية أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، ومن ضمن المشاركين في بطولته النجمة الإيطالية مونيكا بيلوتشي، وقصته تدور حول مهاجر سوري هارب من الحرب يظل عالقاً في لبنان لعدم وجود وثائق معه تؤهله للسفر إلى أوروبا حيث يسعى للقاء حبيبته.

والفيلم العربي الثاني للمخرجة الفلسطينية فرح نابلسي بفيلم "الهدية" ـThe Present، الذي ترشح ضمن قائمة الفيلم الروائي القصير، ويسرد معاناة الفلسطنيين في الضفة الغربية ومن طولة صالح بكري. وسبق أن فاز الفيلم بجوائز في مهرجانات دولية عدة بينها كليفلاند وبروكلين وكليرمون فيران للفيلم القصير. ومن أبرز ما تضمنته قائمة جوائز أفضل فيلم قصير أيضاً أفلام""Feeling Through، و "The Human Voice"، و"The Kicksled Choir" و"White Eye" و" Two Distant Strangers".

أفلام نتفليكس تسيطر مجدداً

تضم القائمة القصيرة لترشيحات أفضل فيلم أجنبي "غير ناطق بالإنجليزية" هذا العام 15 فيلماً بعد التعديلات التي أجرتها الأكاديمية أخيراً، إذ من المعتاد أن تتضمن عشرة أفلام فقط، ومن بينها أفلام من الدنمارك وفرنسا وروسيا وإيران ورومانيا وتايوان، ومن المنتظر أن تعلن القائمة النهائية لترشحيات الأوسكار هذا العام في فروع الجائزة كافة في 15 مارس (آذار) المقبل، تتضمن خمسة أفلام فقط في كل فئة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

من ضمن القوائم المعلنة أيضاً ترشيحات أفضل فيلم وثائقي وتضمنت 15 عنواناً كذلك، بينها ""Dick Johnson Is Dead، "76 Days" Time " The Mole Agent " The Painter and the Thief" My Octopus Teacher" كما تكررت أفلام نتفليكس في قوائم عدة ومنها"The Midnight Sky" " Mank" " The Trial of the Chicago 7" " The Life Ahead" في موسم الجوائز، حيث تصدرت ترشحيات جوائز "غولدن غلوب" الذي ستوزع في 28 من الشهر الجاري. كما ظهر فيلم "Tenet" لكريستوفر نولان في قائمتي جائزة أفضل "مؤثرات بصرية وموسيقى تصويرية".

منافسة قوية وإصرار على حفل جماهيري!

من ضمن قائمة أفضل فيلم وثائقي قصير " Hunger Ward و A Love Song for Latasha  The Speed Cubers وHysterical Girl"، وتشتعل المنافسة أيضاً على جائزة أفضل أغنية أصلية وبينها أغنيات أفلام  "The Life Ahead Minari، و One Night in Miami و Mulan و The One and Only Ivan، The Trial of the Chicago 7، Sound of Metal"، ويظهر عدد منها أيضاً في قائمة أفضل موسيقى تصويرية والتي تضم  " Ammonite، و News of the World، و Blizzard of Soul، و Da 5 Bloods، و The Invisible Man، و Jingle Jangle: A Christmas Journey، و The Life Ahead، و The Trial of the Chicago 7، و Mank، و The Midnight Sky، و The Little Things، و Mulan، و Soul، و Tenet، و Minari"، وتضمنت القوائم المعلنة كذلك أفضل مكياج وتصفيف شعر، وأفضل فيلم رسوم متحركة قصير.

حتى الآن يصرّ القائمون على حفل أوسكار المرتقب أنه سيكون في حضور الجمهور ولن يكون افتراضياً، بعكس حفل "غولدن غلوب"، فهل تتغير تلك اللهجة وهذا الإصرار في ظل استمرار تفشي الوباء على الرغم من انتشار حملات التطعيم؟

المزيد من فنون