Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مقتل 24 شخصا بعد تسرب أمطار إلى معمل للنسيج في المغرب

أغاثت فرق الإنقاذ 10 من العاملين والبحث مستمر عن محاصرين

لقي 24 شخصاً على الأقل حتفهم، اليوم الإثنين، في معمل "سري" للنسيج تسربت إليه مياه الأمطار في مدينة طنجة شمال المغرب، على ما أفادت وكالة الأنباء المغربية، مشيرة إلى استمرار عمليات البحث لإنقاذ محاصرين محتملين.

ونقلت الوكالة عن السلطات المحلية في طنجة أن تدخل فرق الإنقاذ أسفر عن انتشال جثث 24 شخصاً وإغاثة عشرة آخرين، بينما يستمر البحث للوصول إلى بقية الأشخاص المحاصرين وإنقاذهم.

وأوضح المصدر نفسه، "عرفت وحدة صناعية سرية للنسيج كائنة بمرآب تحت أرضي بفيلا سكنية صباح اليوم الإثنين، تسرباً لمياه الأمطار، مما تسبب في محاصرة عدد من الأشخاص كانوا يعملون داخلها".

من جهته، نقل صحافي في موقع الحادثة عن مصدر في السلطات المحلية أن حصيلة الضحايا ارتفعت إلى 25 شخصاً، بينهم 17 امرأة وثمانية رجال تراوح أعمارهم بين 20 و40 عاماً.

وعلت الصدمة والترقب وجوه أقارب عمال كانوا داخل القبو وقت الحادثة، وشهود عيان تجمعوا في محيط الفيلا حيث وقعت الفاجعة، بحسب مقاطع فيديو لوكالة الصحافة الفرنسية.

واستطاع بعض الناجين تفادي الغرق بمساعدة أفراد من سكان الحي، بحسب شهادة أحدهم. ونقل الناجون إلى المستشفى لتلقي الإسعافات الضرورية.

وتحدثت وسائل إعلام محلية عن احتمال حصول احتكاك كهربائي أودى بالضحايا، من دون أن تؤكد السلطات هذه الأنباء حتى الآن.

المعمل "السري"

في الأثناء، أثار وصف المعمل بـ "السري" ردود أفعال مستغربة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتساؤلات حول كيف يعقل أن يظل المعمل سرياً من دون علم السلطات في حي سكني.

وكانت السلطات أعلنت فتح تحقيق تحت إشراف النيابة العامة للكشف عن ظروف وحيثيات هذه الحادثة، وتحديد المسؤوليات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتعد معامل النسيج غير القانونية واحداً من الأنشطة الكثيرة التي تشكل ما يعرف في المغرب بـ "الاقتصاد غير المهيكل"، والتي تتم من دون تراخيص من السلطات، مستفيدة من عدم دفع الضرائب وحقوق العاملين.

وقدرت دراسة لنقابة رجال الأعمال (اتحاد مقاولات المغرب) صدرت العام 2018، أن حوالى 54 في المئة من منتجات قطاع النسيج والجلد في المملكة "لا تحترم المعايير القانونية".

ويمثل الاقتصاد غير المنظم نحو 30 في المئة من إجمالي الناتج الداخلي في المملكة، وفق دراسة للمصرف المركزي (بنك المغرب) مطلع يناير (كانون الثاني).

أزمة الفيضانات

وقبل بضعة أسابيع تسببت أمطار غزيرة بفيضانات في شوارع رئيسة بالعاصمة الاقتصادية الدار البيضاء، مثيرة انتقادات وتساؤلات حول جودة وصيانة البنيات التحتية.

وأسفرت تلك الفيضانات عن مصرع أربعة أشخاص على الأقل إثر انهيار بيوت كانت آيلة للسقوط، بحسب وسائل إعلام محلية.

وتعد الفيضانات الخطر الرئيس في المغرب من حيث عدد الضحايا، بحسب تقرير للمعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية (رسمي) في 2016 حول التحولات المناخية.

وفي سبتمبر (أيلول) 2019، قضى 24 شخصاً إثر انقلاب حافلة مسافرين جراء السيول، بينما قتل سبعة آخرون في الفترة نفسها إثر فيضان أتى على ملعب عشوائي لكرة القدم أقيم في مجرى واد.

وقضى نحو 50 شخصاً في فيضانات ضربت جنوب البلاد العام 2014 وأسفرت عن خسائر مادية.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي