Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

شاب أميركي يستعيد حاسة اللمس بعد عملية لزراعة الوجه واليدين

انفجرت سيارة ديميو عام 2018 لتصيب الحروق 80 في المئة من جسمه

الشاب الأميركي جو ديميو بعد إجرائه عملية الزراعة المزدوجة (رويترز)

في الـ 22 من العمر، يعيد جو ديميو اكتشاف مجموعة من الملموسات بيديه ووجهه، من الدفء إلى البرودة ومن البلل إلى الإحساس بلمسة شخص آخر.

لا يزال ديميو يتأقلم مع يديه ووجهه، تلك الأعضاء الجديدة التي حصل عليها منذ أقل من ستة أشهر في جراحة نادرة، إثر تعرضه لحروق تسببت في بتر أصابعه وتشويه ملامح وجهه بشدة.

وقال في مقابلة إنه "لأمر مدهش حقاً عندما يلمسها شيء جديد أو ألمس شيئاً جديداً ويمكنني الشعور به للمرة الأولى".

كابوس القيادة

ويعكف ديميو بكل دأب على أنشطة إعادة التأهيل لساعات عدة يومياً، ويهدف إلى الانتقال من منزل والديه في نيو جيرسي والعودة لقيادة السيارة من جديد. ويقول "القيادة هي أكبر هدف لي حتى الآن".

لكن القيادة هي سبب الكابوس الذي عاشه ديميو، فعند عودته إلى المنزل من عمله ليلاً في 14 يوليو (تموز) 2018، انقلبت سيارته وانفجرت، مما أصابه بحروق من الدرجة الثالثة غطت 80 في المئة من جسمه، وأمضى أربعة أشهر في وحدة الحروق بمركز سانت برناباس الطبي في نيو جيرسي، جزء منها في غيبوبة مستحثة، وخضع لنحو 20 جراحة ترميمية، لكنه ظل يستخدم يديه ووجهه بشكل محدود.

عملية لمدة 23 ساعة

وأحيل ديميو في مارس (آذار) 2019 إلى رئيس قسم الجراحة التجميلية في مركز "أن واي يو لانغون هيلث"، الدكتور إدوارد رودريغيز، وأجرى ثلاث جراحات ناجحة لزرع الوجه.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي 12 أغسطس (آب)، قاد رودريغيز فريقاً من 140 جرّاحاً وممرضاً لإجراء عملية استمرت 23 ساعة، منحت ديميو وجهاً جديداً ويدين في أول عملية زرع أعضاء مزدوجة على الإطلاق.

وقال رودريغيز: "أردنا أن نجري له جراحة ليس فقط ليبدو أفضل، ولكن لتمنحه في النهاية نتائج مثالية بخاصة مع اليدين".

ولا يزال ديميو يتعافى عبر خمس ساعات من إعادة التأهيل يومياً، لكن رودريغيز يقول إن مريضه في حال جيدة بشكل مذهل.

ويقيس ديميو التقدم الذي أحرزه من خلال التفكير في الأشياء التي يمكنه فعلها الآن، مثل إعداد وجبة إفطاره وممارسة التمارين الرياضة من دون مساعدة أحد.

يقول: "عليك فقط أن تجاري الصعاب مهما كانت اللكمات التي تسددها لك الحياة".

اقرأ المزيد

المزيد من صحة