Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قوانين استخدام الهاتف أثناء القيادة في بريطانيا... المحظورات والعقوبات

يوجد هنا كل ما تحتاج إلى معرفته

لا شيء أخطر حالياً من استعمال الخليوي أثناء القيادة على الطرق (موقع "رود سايفتي. إيه يو. كوم")

وُثّقَتْ المخاطر المرتبطة باستخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة بشكل جيّد، ومع ذلك، فإنها تظل مشكلة متفشية في الطرقات.

وعلى الرغم من أن قوانين استخدام الهاتف المحمول أصبحت أكثر صرامة، إلا أنّ دراسات جديدة أجرتها وزارة النقل البريطانية تشير إلى أن حوالي 445 ألف شخص يستخدمون أجهزتهم أثناء القيادة.

وعلى نحو مماثل، ذكرت مؤخراً شركة "راك" للتأمين على السيارات أن واحداً من كل خمسة سائقين قالوا إنهم يتفقّدون وسائط التواصل الاجتماعي أثناء القيادة، بينما اعترف 6 في المائة من السائقين باستخدام هواتفهم المحمولة "في معظم الأوقات أو جميعها" أثناء القيادة.

في نوفمبر (تشرين ثاني) 2018، رُصِدَ لاعب كرة القدم ديفيد بيكهام من قِبَل أحد أفراد الجمهور، وهو يستخدم هاتفه المحمول أثناء القيادة في "ويست إند" بلندن.

وفي الشهر الماضي، اعترف اللاعب البالغ من العمر 43 عاماً بالمخالفة، وسيواجه الآن جلسة استماع كاملة في المحكمة، حيث سيكون للقاضي سلطة خصم ست نقاط من رخصة القيادة لبيكهام وغرامة قدرها 200 جنيه إسترليني كعقوبة على استخدام الهاتف الجوّال أثناء القيادة.

وهذه هي أهم التفاصيل التي قد تحتاج معرفتها حول استخدام الهاتف في السيارة، من المسموح والمحظور، إلى كيفية التبليغ عن المخالفين.

هل يمكنك استخدام الهاتف دون الإمساك به أثناء القيادة؟

وفق قوانين الحكومة، يعتبر مخالفٌ للقانون أن يُحمَل هاتف محمول أو جهاز تحديد المواقع عبر الأقمار الصناعيّة، أثناء قيادة سيّارة أو ركوب دراجة ناريّة. ومع ذلك، يُسمح باستخدام الهاتف النقّال شرط ألا تُمسك به الأيدي أبداً، وهذا يعني أنه يجب أن يكون لديك ما يلي:

- سماعة بلوتوث
- ميزة الأوامر الصوتيّة
- مثبت الهاتف على لوحة القيادة
- مثبت الهاتف على الزجاج الأمامي
- نظام تحديد المواقع مدمج في السيارة

كما يجب تركيب جهاز الاتصال في وضعيّة تحرير اليدين بالكامل، قبل القيادة، حتى تتمكن من إجراء مكالمات دون الإمساك بالجهاز.

وعلى الرغم من ذلك يبقى من حق الشرطة إيقافك إذا رأت أنك فقدت التركيز بسبب استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة، حتى لو كان الجهاز في وضع تحرير اليدين بالكامل.

هل يمكنك استخدام نظام تحديد المواقع على هاتفك المحمول أثناء القيادة؟

ينص القانون تحديداً على أنه مخالف للقانون استخدام هاتف محمول باليد لتتبع الخريطة. إذا كنت ترغب في استخدام هاتفك لتحديد المواقع، تقول الحكومة إنه يجب عليك التأكد من أنه مثبّت على الزجاج الأمامي أو لوحة القيادة، وهو في وضع مرئي للاستخدام أثناء القيادة، ولكن يجب ألاّ يعيق رؤيتك للطريق، ولا يتطلب منك الإمساك به أو التفاعل معه.

كيف يؤثر استخدام الهاتف المحمول على أداء القيادة؟

وفقاً للحملة الحكوميّة عن سلامة الطرق، "فكر!"، فإن السائقين الذين يستخدمون هاتفا محمولاً، سواء بالإمساك به أو باستخدام السماعات، هم:

- أقل إدراكاً لما يحدث على الطريق من حولهم
- لا ينتبهون إلى علامات الطريق المروريّة أثناء القيادة
- يُرَجّح أنهم أكثر ميلاً من سواهم إلى عدم ترك مسافة أمان كافية خلف المركبات التي تكون أمامهم
- يتفاعلون ببطء أكثر ويأخذون وقتاً أطول للضغط على الفرامل
- يُرّجّح أنهم أكثر ميلاً من سواهم للمناورة بين المركبات في الطريق بشكل غير آمن

هل يمكنك استخدام الهاتف المحمول إذا كانت السيارة لا تتحرك؟

تقول الحكومة إنه يسمح حصراً باستخدام جهاز يدوي خلف المقود إذا كنت متوقفاً بأمان أو تحتاج إلى الاتصال بالرقم 999 أو 112 في حالة الطوارئ، في حين أن التوقّف ليس آمناً ولا عمليّاً. ولا يشمل هذا الاستثناء وقت الانتظار في حركة المرور أو التوقف عند إشارات المرور.

ما هي العقوبات المفروضة على استخدام الهاتف أثناء القيادة؟

سُنّتْ القوانين المُنَظّمة لاستخدام الهواتف المحمولة أثناء القيادة، للمرّة الأولى في ديسمبر (كانون أول) 2003، ومنذ عام 2007 كانت العقوبة خصم ثلاث نقاط من رخصة القيادة وغرامة قدرها 100 جنيه إسترليني. إلا أنه منذ 1 مارس (آذار) 2017، تضاعفت العقوبة، فأصبحت تنص على خصم ست نقاط وفرض غرامة قدرها 200 جنيه إسترليني.

إذا كنت قد حصلت على رخصة القيادة قبل عامين، فستفقدها في حال ضبطك مستخدماً الهاتف أثناء القيادة، ذلك لأنه يسمح للسائقين الجدد حصراً الحصول على 6 نقاط مخالفة خلال السنتين الأولتين من القيادة.

كيف يمكنني التوقف عن استخدام هاتفي أثناء القيادة؟

تقول شركة "راك" للتأمين أن أسهل طريقة لتفادي تشتّت الانتباه بسبب استخدام الهاتف المحمول في السيارة، تتمثّل في إطفائه. وتوصي شركة التأمين على السيارات بالتعامل مع المركبة مثل الطائرة ووضع هاتفك في "وضع الطيران" قبل القيادة.

إذا كنت بحاجة لأن تكون متاحاً أمام الاتصالات الهاتفية، تأكّد من ربط هاتفك بالبلوتوث بحيث تستطيع تلقي المكالمات.

كيف يمكنني الإبلاغ عن المخالفين؟

يمكن لأفراد الجمهور الإبلاغ عن المخالفين من دون الكشف عن هويتهم عن طريق الاتصال بمحاربي الجريمة على الرقم: 555111 0800

لمعرفة المزيد حول قوانين القيادة في المملكة المتحدة، اضغط هنا.

© The Independent

المزيد من اتصالات