Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

استياء كردي من مسلسل إيراني "شوه حقائق الحرب" ضد "داعش"

حكومة الإقليم ترسل شكوى وتؤكد أن الفيلم مموّل من قبل "الحرس الثوري"

رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني يطالب طهران بموقف حاسم ضد المسلسل المسيء (أ ف ب)

"الروايات الصغيرة" فيلم إيراني "دعائي ترويجي" أثار غضب الأكراد في العراق، بسبب إشادته بدور قائد فيلق القدس قاسم سليماني في محاربة تنظيم "داعش"، والاستخفاف بدور الأكراد في هذه الحرب.

ووصف مسؤولون في إقليم كردستان العراق، الفيلم بـ"المُهين" لقياداتهم ومئات من مقاتليهم الذين لقوا حتفهم في الحرب ضد التنظيم الإرهابي.

وقال القائد العسكري الكردي سيروان بارزاني، إنه "إهانة للقيادة الكردية"، مضيفاً أن قوات البشمركة الكردية نفسها، وليس سليماني، هي التي لعبت دوراً فاعلاً في هزيمة تنظيم "داعش" على الأرض.

ونشرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "فارس نيوز"، السبت، مقطعاً من مسلسل قصير على الإنترنت تحت عنوان "قصة إنقاذ كردستان العراق... قاسم سليماني"، علماً أن الاسم الحقيقي للمسلسل هو "الروايات الصغيرة"، الذي أنتجه صانع أفلام مؤيد لطهران يدعى، محمد باقر موفيديكيا.

الحلقة التي تتعلق بدور سليماني في كردستان العراق تسمى "توكل" وتتناول رواية إيرانية أثارت حفيظة الأكراد عما دار في الإقليم في عز نمو داعش.

والثانية، هي السرد الذي يروج لإيران كمنقذ للمنطقة بأكملها، من خلال "تجسيد شخصية سليماني لتشبه الأبطال الخارقين".

تصوير سليماني على أنه "بطل"

 يصور العرض سليماني كبطل، ويبدو أنه يبالغ في دوره في إنقاذ العاصمة الكردية في شمال العراق، إربيل، من السقوط في قبضة التنظيم الذي بدا وكأنه لم يكن لأحد إيقافه في عام 2014.

بينما يصور هذا "العمل الخيالي" رئيس إقليم كردستان السابق مسعود بارزاني على أنه رجل خائف، يحاول يائساً ويفشل مراراً وتكراراً في تأمين الدعم العسكري من القوى الدولية لوقف تقدم جنود "داعش".

وفي أحد المشاهد، ينظر الممثل الذي يرتدي العمامة ويلعب دور بارزاني في صور حقيقية للزعيم الكردي مع شخصيات أخرى مثل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ووزير الخارجية الأميركي السابق جون كيري، والمرشد الإيراني علي خامنئي.

ولإعطاء صورة جيدة عن إيران، يتخلل الفيلم حوار جاء فيه "هل تريد الاتصال بالإيرانيين يا سيدي"؟، السؤال وجهه أحد كبار مساعدي بارزاني في الفيلم، ليرد الأخير بالقول "هل لدي خيار آخر؟"

لكن القنصل العام الإيراني في إربيل، نصر الله رشنودي، نفى أن تكون حكومته وراء الفيلم، وقال إن إيران لديها "علاقات طويلة الأمد مع أصدقائنا في إقليم كردستان."

شكوى كردية

 تقول حكومة إقليم كردستان العراق، إنها أرسلت شكوى رسمية بشأن المسلسل إلى الحكومة الإيرانية، لأن الفيلم ممول من قبل "الحرس الثوري" الإيراني، وليس مبادرة مستقلة تماماً كما تريد إيران التسويق له.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتتقدم الاعتمادات النهائية للفيلم بشكر خاص لمجموعة من الأشخاص والكيانات، بما في ذلك "الحرس الثوري" الإيراني.

وأنتجت إيران في الفترة الأخيرة سلسلة من الأفلام الدعائية القصيرة "تمجد" الجنرال العسكري الإيراني، قاسم سليماني، الذي قُتل في غارة أميركية قبل عام.

وفي عام 2019، صنفت الولايات المتحدة "الحرس الثوري" كمنظمة إرهابية لدوره المزعزع للاستقرار في الشرق الأوسط.

"إذلال القيادة الكردية"

وتعليقاً على هذا المسلسل "المسيء"، قال سفين دزايي رئيس قسم العلاقات الخارجية في حكومة إقليم كردستان، في تصريح إعلامي "بصفتنا وزارة العلاقات الخارجية، فقد أبلغنا القنصل العام الإيراني هنا وأعربنا عن عدم رضانا".

إهانة لأرواح الضحايا

وطالب رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، طهران بموقف حاسم ضد فيلمين إيرانيين قال إنهما مؤذيان لمشاعر الكرد ويشوهان حقائق كثيرة حول الإقليم وسكانه وقياداته ودوره في مواجهة خطر "داعش".

وجاء في بيان رئيس الإقليم "في الفترة الأخيرة حاولت "وكالة فارس للأنباء" في إيران، عن طريق إنتاج فيلمين عن إربيل والبشمركة وحرب "داعش"، أن تشوه الحقائق وتستخف بالبشمركة وبرئاسة إقليم كردستان وتغيّب صمود شعب كردستان، على الرغم من أن مساعدات إيران للإقليم خلال تلك الفترة عززت العلاقات بينهما، إلا أن تصرف الوكالة يضايق أرواح الضحايا".

اقرأ المزيد

المزيد من تقارير