Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وفد سعودي- إماراتي في الخرطوم والسيسي يتصل بالبرهان

عبّر عن حرص الرياض وأبو ظبي على أمن الشعب السوداني واستقراره

الناطق الرسمي باسم المجلس العسكري الانتقالي الفريق ركن شمس الدين كباشي بعد مؤتمر صحافي في الخرطوم (رويترز)

استقبل رئيس المجلس العسكري السوداني، عبد الفتاح البرهان وفداً سعودياً- إماراتياً مشتركاً نقل له رسالةً شفوية من قيادتَي البلدين، تضمّنت استعداد الرياض وأبو ظبي لدعم السودان وشعبه ومساندتهما في هذه المرحلة التاريخية التي تمر بها البلاد.

وأشاد البرهان خلال لقاء الوفد المشترك، بالعلاقات التي تربط بلاده بكل من السعودية والإمارات.

كما التقى الوفد نائب رئيس المجلس العسكري، الفريق أول محمد حمدان دقلو المعروف بـ "حميدتي" (قائد قوات الدعم السريع) وبحث معه "العلاقات المتميزة بين السودان والسعودية والإمارات"، مجدداً حرص السعودية والإمارات على أمن السودان واستقراره.

وكان العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز التقى ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان في الرياض، حيث ناقش معه مستجدات الأحداث في المنطقة بحضور ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

كما تلقى البرهان جرعة دعم مصرية، إذ تلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عبّر خلاله عن دعم القاهرة الكامل أمن السودان واستقراره، ومساندتها "إرادة الشعب السوداني وخياراته في صوغ مستقبله".

وكانت السعودية والإمارات أعربتا الأحد الماضي، عن أول موقف لهما بشأن إطاحة الرئيس السابق عمر البشير بعد أسابيع من الصمت حيال التطورات السياسية في السودان، حيث أكدتا دعمهما المجلس العسكري وطالبتا بالحفاظ على "الاستقرار" وتعهدتا بحزمة مساعدات للشعب السوداني. ويأتي موقف السعودية والإمارات الداعم للمجلس العسكري في ظل دعوة المجتمع الدولي إلى تسليم السلطة إلى حكومة مدنية تقود الفترة الانتقالية.

وكان رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان كشف أمس الأول عن موقفه تجاه استمرار مشاركة قوات سودانية بالحرب اليمنية التي يشنها التحالف السعودي الإماراتي، مؤكداً أن القوات السودانية المشاركة في الحرب "ستبقى حتى يحقق التحالف أهدافه".

المزيد من العالم العربي