Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مصر وقطر تتفقان على استئناف العلاقات الدبلوماسية

قالت الخارجية المصرية إن القاهرة والدوحة تبادلتا مذكرتين رسميتين في هذا الشأن

وزير الخارجية المصري سامح شكري (أ ف ب)

أعلنت مصر، اليوم الأربعاء، اتفاقها مع قطر على "استئناف العلاقات الدبلوماسية". وقالت الخارجية المصرية، في بيان، "تبادلت القاهرة والدوحة، اليوم، مذكرتين رسميتين، إذ اتفقتا بموجبهما على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما".

وأوضح البيان، أن الاتفاق جاء "اتصالاً بالخطوات التنفيذية في إطار تنفيذ الالتزامات المتبادلة الواردة ببيان العلا".

وتأتي هذه الخطوة بعد أسبوعين من مصالحة خليجية أنهت خلافاً بين قطر وأربع دول، إذ قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر في يونيو (حزيران) 2017 العلاقات مع قطر، متهمة إياها بـ"دعم مجموعات متطرفة"، وهو الأمر الذي تنفيه الدوحة على الدوام.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأغلقت الدول الأربع مجالها الجوي أمام الطائرات القطرية، ومنعت التعاملات التجارية مع الإمارة، وأوقفت دخول المواطنين القطريين إلى أراضيها.

وجرت المصالحة بين الدول الأربع وقطر في قمة لمجلس التعاون الخليجي عُقدت بداية الشهر الحالي في مدينة العلا السعودية، ورُفعت بعدها القيود.

وكانت الخطوط الجوية القطرية قد أعلنت استئناف رحلاتها إلى القاهرة بدءاً من الـ 18 من يناير (كانون الثاني) الحالي بواقع رحلة يومياً، وإلى مطار برج العرب بالإسكندرية في الـ 25 من يناير على أن تكون رحلتين أسبوعياً. أما وزارة الطيران المدني المصرية فأعادت فتح الأجواء أمام قطر يوم الثلاثاء الـ 12 من يناير.

المزيد من الأخبار