Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"العربية المصرفية" يستحوذ على "بلوم مصر" بـ480 مليون دولار

الصفقة تتم في غضون أسبوعين عقب اعتماد البنك المركزي وضمان حقوق العملاء والعاملين

يمتلك بنك بلوم مصر 40 فرعا بمحافظات البلاد  (رويترز)

تنتهي إجراءات صفقة استحواذ "بنك المؤسسة العربية المصرفية" على "بلوم مصر" في غضون أسبوعين، وتترقب اعتماد البنك المركزي ومصرف لبنان، ووقّع البنكان العقود النهائية للصفقة، شاملة الأصول المادية والعينية كافة وحسابات العملاء بقيمة 480 مليون دولار أميركي، الخميس الماضي، وفقاً لـ"رويترز".

وقال نائب رئيس بنك "بلوم مصر" أيمن متولي إن إتمام عمليات الاستحواذ بشكل كامل يحتاج من أسبوع إلى أسبوعين على أقل تقدير، موضحاً لـ"اندبندنت عربية" أن مجلس إدارة البنك أرسل أوراق وعقود الصفقة إلى البنك المركزي المصري لاعتمادها رسمياً. وأشار إلى أن المفاوضات تدور بهذا الشأن منذ الربع الأخير من العام الماضي تقريباً، مؤكداً أنه بعد إتمامها، يستحوذ "بنك المؤسسة العربية المصرفية" على نحو 99.4 في المئة من إجمالي رأس المال المصدر لـ"بلوم".

وأضاف أن "بنك بلوم" في لبنان أرسل أيضاً كل البيانات والأوراق التي تخُص الصفقة إلى المصرف اللبناني المركزي لاعتماد الصفقة رسمياً. وأشار إلى أنه بالنسبة إلى إجراءات الاستحواذ في مصر، فإن كل الأوراق كاملة، ولا يوجد ما يعطلها بعدما اشتملت كل الضمانات اللازمة للحفاظ على حقوق العملاء والمساهمين والعاملين والموظفين في أكثر من 40 فرعاً داخل مصر والحرص على استمرارهم في وظائفهم بعد إتمام عمليات الاستحواذ على أرض الواقع.

تغيرات جذرية في القيادات العليا

أما على مستوى الهيكل الإداري، فأكد متولي أنه يتوقع تغيرات جذرية في القيادات وهيكل الإدارة العليا في غضون أيام. وحول إقدام "بلوم" على الأمر ذاته في مصر، رفض الخوض في تفاصيل ذلك، قائلاً "أعتقد أن هذا الأمر يخص الفرع الأم في لبنان وليست له علاقة بوضع البنك المالي في مصر، خصوصاً أنه حقق نجاحات منذ تأسيسه في القاهرة قبل 15 عاماً".

وأشار إلى أن "بنك بلوم مصر" حقق أرباحاً صافية بلغت 425 مليون جنيه (27 مليون دولار أميركي) في النصف الأول من العام المالي الحالي. وفي أغسطس (آب) الماضي، أعلن مجلس إدارة البنك في بيروت أنه يدرس خيارات عدة بينها بيع وحدته في مصر، استجابة للتوقعات المتدنية لأداء القطاع المصرفي في لبنان ولدعوة مصرف لبنان المركزي البنوك إلى زيادة رأسمالها 20 في المئة قبل نهاية فبراير(شباط) المقبل.

 2.8 مليار دولار أصول بلوم مصر

يأتي ذلك في الوقت الذي يعاني لبنان أزمة اقتصادية طاحنة شهدت انهيار العملة، ما أصاب البنوك بالعجز. ووفقاً لموقع "بلوم مصر" الإلكتروني على الإنترنت، تصل قيمة أصوله في القاهرة إلى نحو 45 مليار جنيه (2.8 مليار دولار) حتى نهاية 30 سبتمبر (أيلول) الماضي. ووفقاً للبيانات، تراجعت أرباح البنك الصافية من نحو 230 مليون جنيه (15 مليون دولار) في نهاية عام 2019 إلى نحو 206 ملايين جنيه (13 مليون دولار) في نهاية سبتمبر الماضي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

على الجانب الآخر، يقع مقر "بنك المؤسسة العربية المصرفية" الرئيس (صاحب صفقة الاستحواذ) في البحرين، بعدما تأسس عام 1980 وتم قيده ببورصة الأوراق المالية البحرينية، وفقاً للموقع الإلكتروني له. ويبلغ نصيب مصرف ليبيا المركزي من أسهم "المؤسسة العربية المصرفية" نحو 59 في المئة، إضافة إلى مساهمة الهيئة العامة للاستثمار الكويتية في رأسماله.

30 مليار دولار قيمة أصول "العربية المصرفية" 

وتصل إجمالي أصول "المؤسسة العربية المصرفية" حتى نهاية النصف الأول من العام المالي الحالي نحو 30 مليار دولار أميركي. ويمتلك نحو 93 في المئة من أسهم بنك "إيه بي سي مصر" ويصل عدد فروعه في المحافظات المصرية إلى 28 فرعاً.

وحول تأثير صفقة الاستحواذ في القطاع المصرفي المصري، قال الرئيس غير التنفيذي للبنك التجاري الدولي شريف سامي إنها تمثّل حدثاً إيجابياً للقطاع. وأشار إلى أنه إذا كان البعض يعتقد أن بنكاً قد تخارج من الاستثمار في مصر، ففي المقابل فإن بنكاً آخر دفع قيمة مالية كبرى للاستثمار في القاهرة. وأضاف أن أسباب تخارج "بنك بلوم"  معروفة للجميع، وهو أمر يتعلق بالشأن الاقتصادي الداخلي في لبنان، وما تمرّ به بيروت من أزمات اقتصادية ومالية وضعف في السيولة.

 صفقة أخرى في الطريق

 يترقب القطاع المصرفي المصري صفقة استحواذ ثانية قبل نهاية الربع الأول من العام الحالي، إذ أعلنت المجموعة المالية هيرميس القابضة برفقة صندوق مصر السيادي تنفيذ صفقة الاستحواذ على حصة حاكمة من بنك الاستثمار العربي.

وكان الصندوق أعلن في بيان مشترك مع المجموعة المالية في يونيو (حزيران) الماضي حصولهما على موافقة المركزي المصري لبدء عملية الفحص النافي للجهالة لبنك الاستثمار العربي، بغرض الاستحواذ على 76 في المئة من رأسماله، معظمها عن طريق الاكتتاب.

 وقال مصدر مسؤول في المجموعة المالية هيرميس إن عمليات وإجراءات الفحص مستمرة منذ العام الماضي، موضحاً "أن إعلان صفقة الاستحواذ سيكون في الأسبوع الأخير من مارس (آذار) أو النصف الأول من أبريل (نيسان) المقبل على أقصى تقدير. وتابع أنه بعد إتمام الصفقة، ستمتلك المجموعة نسبة لن تقل عن 50 في المئة من أسهم بنك الاستثمار العربي، بينما يمتلك الصندوق السيادي نسبة لن تقل عن 20 في المئة. وبحسب البيانات الرسمية، يمتلك بنك الاستثمار نحو  91.4 في المئة من أسهم بنك الاستثمار العربي، واتحاد الجمهوريات العربية نسبة 8.58 في المئة و30 فرعاً في المحافظات المصرية.

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد