Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"بتكوين" تسجل ارتفاعات تاريخية واختراقات سعرية قوية

صعود العملة المشفرة يحمل معه خطورة "التصحيح السعري" الذي قد يستمر طويلاً

هنالك مخاطر ترتبط بالاحتيال واستغلال بعض الشركات المشبوهة موجة صعود "بتكوين" (أ ف ب)

سجلت العملة المشفرة "بتكوين" سعراً قياسياً فوق مستوى 22 ألف دولار لكل بتكوين، وهو السعر التاريخي الأعلى للعملة المشفرة، إذ سجلت مستوى قياسياً نهاية شهر نوفمبر (تشرين الثاني) 2020، لتلامس المستوى الأعلى الذي تم تسجيله في ديسمبر (كانون الأول) 2017 عند 19 ألفاً و750 دولاراً. وتأتي هذه الارتفاعات القوية خلال تداولات الجلسة الأميركية الأربعاء 16 ديسمبر 2020 مع ارتفاع القيمة السوقية للعملات المشفرة إلى ما فوق 625 مليار دولار، تستحوذ "بتكوين" على نصيب الأسد من هذه القيمة، إذ بلغت قيمتها السوقية 400 مليار دولار، وهو رقم قياسي جديد يعادل 64.7 في المئة من إجمالي القيمة السوقية للعملات المشفرة.

ديناميكية الحركة السعرية والاختراق

وبالعودة للعام 2017، حدث ارتفاع سعري كبير مماثل للذي يحدث الآن، فخلال ساعات معدودة يوم السابع من ديسمبر 2017، ارتفع السعر من 15 ألف دولار إلى 19 ألفاً في اليوم ذاته، وفي يناير (كانون الثاني) 2013 كان سعر "بتكوين" فقط 100 دولار، وخلال 240 يوماً ارتفع إلى ألف دولار، أي بزيادة 900 في المئة.

الارتفاع من ألف دولار إلى ألفين تم خلال أربعة أعوام في الفترة الممتدة بين 2013 وحتى2017، والارتفاع من ألفي دولار إلى 3 آلاف حدث خلال 22 يوماً في العام 2017، وانتظرت السوق 63 يوماً حتى يصعد السعر إلى 4 آلاف دولار، و20 يوماً حتى صعدت تسجيل 5 آلاف دولار.

وبعد ذلك بـ 48 يوماً ارتفع السعر لـ 6 آلاف، وحدث هذا في أكتوبر (تشرين الأول) 2017، في ارتفاع سريع واختراق، ليأخذ الرالي وقتاً حتى يسجل رقماً قياسياً جديداً.

وتسارع الارتفاع خلال نوفمبر 2017 حين بلغ السعر 11 ألف دولار، واستمر صعوداً في ديسمبر من العام نفسه حتى 19 ألفاً.

ومن خلال هذا الرصد السعري نخلص إلى أن الأعوام الممتدة بين 2013 و2020، هي علامات فارقة في مسيرة صعود العملة المشفرة "بتكوين"، إذ حدثت تصحيحات سعرية كبيرة بعد الارتفاع، وشاهدنا ذلك في 2014 و2018، إذا كان التاريخ سيعيد نفسه للمرة الثالثة، وربما نرى تصحيحات سعرية خلال 2021.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

محاذير يجب مراعاتها مع تصاعد الأسعار

ومع كل موجة صعود قوية لـ "بتكوين"، تتكاثر الإعلانات وتتعاظم التغطية الإعلامية للاختراقات السعرية، كسلوك يتكرر في الأسواق المالية هناك، لمن يرغب في اللحاق بركب الصعود مخافة أن تضيع عليه الفرصة. ويحدث رد الفعل هذا عندما يتم تسجيل مستويات سعرية تاريخية في الأسواق بسلوك يعرف بـ FOMO"". وخطورة رد الفعل هذا هي الدخول المتأخر للسوق والشراء من أسعار مرتفعة جداً، وعندها لا يستطيع غالبية المبتدئين تحمل التصحيح السعري الذي قد يستمر طويلاً ويحدث الخروج والخسارة.

هذا جانب يتكرر حدوثه مع كل ارتفاع كبير لسعر "بتكوين"، وهناك أيضاً أخطار ترتبط بالاحتيال واستغلال بعض الشركات المشبوهة موجة صعود "بتكوين"، من خلال صيد بعض المتداولين الجدد وبيع منتجات والترويج لها على أنها "بتكوين". ونجد كذلك أخطاراً ترتبط بالشراء عبر تطبيقات منصات غير موثوقة، لذلك وجب أن ينتبه الذين يرغبون في شراء العملات المشفرة من المنصات التي يتعاملون معها، فلا يوجد فيها بنك تستطيع أن تتواصل مع قسمه القانوني ويقدم لك المساعدة.

المزيد من رأي اقتصادي