Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ريتشاردز يرفض اتهام حكم مباراة سان جيرمان وباشاك شهير بالعنصرية

قال إنه لا ينبغي التسرع في الحكم حتى نحصل على جميع الحقائق

ميكا ريتشاردز خلال فترة لعبه في فيورنتينا الإيطالي (أ ف ب)

رفض ميكا ريتشاردز اتهام الحكم الروماني الرابع سيباستيان كولتيسكو بالعنصرية بعد خروج لاعبي "باري سان جيرمان" و"إسطنبول باشاك شهير" من الملعب، ووقف مباراة دوري أبطال أوروبا.

وأشار كولتيسكو إلى مساعد مدرب فريق باشاك شهير التركي، بيير ويبو على أنه "الأسود" مرتين، عندما وجه الحكم على أرض الملعب تجاه عضو فريق العمل الذي احتج بشدة على القرار.

واستخدم كولتيسكو كلمة "نيغرو"، وتعني أسود باللغة الرومانية، ورد ويبو بغضب، وصرخ، "لماذا قلت زنجي؟".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واندلعت مشادة كلامية وجدال على خط التماس بين جميع اللاعبين والموظفين المعنيين، ثم سار فريق باشاك شهير في نفق الملعب، وتبعه باريس سان جيرمان، مما أجبر حكم المباراة على إيقافها مؤقتاً، وقد جرى استكمالها مساء الأربعاء من الدقيقة (14) لحظة وقوع الحادثة، بفريق جديد من الحكام.

وجرت الإشادة باللاعبين من كلا الجانبين بشدة، لرفضهم مواصلة المباراة في أعقاب ما اعتبروه إساءة عنصرية، لكن في حديثه عبر تغطية قناة "سي بي إس" الأميركية لدوري أبطال أوروبا، بعد فترة وجيزة من وقوع الحادثة، قال مدافع مانشستر سيتي السابق ريتشاردز، إلى جانب المذيعة كايت عبده والناقدين روبرتو مارتينيز وجيمي كاراغر، إنه لا ينبغي التسرع في الحكم.

وأوضح ريتشاردز أن "ديمبا با كان من حقه أن يقول ما قاله"، في إشارة إلى اتهامات مهاجم باشاك شهير بالعنصرية تجاه الحكم، "أعتقد أن هذه هي المشكلة برمتها في المجتمع، لقد كان الحكم يحاول التصنيف وفق الاختلافات بينهم، لكن لعب دور محامي الشيطان أمر صعب، لأننا إذا كنا في غرفة كالتي نحن فيها الآن، وقال أحدهم: الشخص الأسود، فلن أتعامل مع ذلك من دون معرفة السياق الذي جرى استخدام الكلمة فيه. من السهل القفز على أي عربة".

وأضاف، "أعتقد أن اللاعبين، بالنسبة إلى الخروج والوقوف معاً، ربما كان الأمر أكثر من ذلك، ولكن من خلال الأدلة التي رأيناها هناك، فمن الصعب جداً بالنسبة لي اتهام الحكم الرابع، لأنني لا أعرف السياق الذي جرى استخدامه فيه".

وزاد، "في رومانيا تعني كلمة "نيغرو" الأسود، لذا من الصعب التحدث عن لحظة عنصرية، ومن ثم لدينا شيء ربما كان أو لم يكن كذلك، إنه شيئان مختلفان، لذلك لا يمكننا أن نفترض ذلك لمجرد أنه قال إنه عنصري".

"هل كان جاهلاً؟ محتمل. هل هو عنصري؟ لست متأكداً، وهذا فقط من الأدلة التي أعطيت لي".

ولا يزال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" يحقق في الحادثة.

© The Independent

المزيد من رياضة