Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"القاهرة السينمائي" يتجاوز كورونا ويحفز عشاقه بمعانقة "الأب"

أعلن الاحتفاء بمئوية المخرج الإيطالي الراحل فيدريكو فيلليني واستحداث 3 جوائز مطلع الشهر المقبل

شعار الدورة الثانية والأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في مؤتمر صحافي، اليوم، أهم تفاصيل دورته الثانية والأربعين، التي ستقام من 2 إلى 10 ديسمبر (كانون الأول) المقبل، ويتنافس على جوائزها 15 فيلماً، في حين أعلن رئيس المهرجان، محمد حفظي، أن المهرجان سيحتفي هذا العام بالسينما المصرية عبر مشاركة 10 أفلام ما بين روائي وتسجيلي في فئتي الطويل والقصير، لتكون واحدة من أكبر المشاركات المصرية في تاريخ المهرجان.

وفي المسابقة الدولية تشارك ثلاثة أفلام، في مقدمتها الوثائقي "عاش يا كابتن"، للمخرجة مي زايد، والفيلم الثاني هو "حظر تجول"، للمخرج أمير رمسيس، الذي يشارك بالمسابقة الدولية، بطولة إلهام شاهين، وأمينة خليل، كما يشارك الفيلم المصري "عنها"، إخراج إسلام العزازي، في المسابقة الدولية، والذي تدور أحداثه حول زوجة تطرأ عليها تغيرات غريبة بعد الرحيل الصادم لزوجها، وتحاول أن تعيد اكتشاف نفسها والسر وراء رحيل الزوج في الوقت نفسه.

وفي مسابقة "آفاق السينما العربية"، يشارك الفيلم الوثائقي "ع السلم"، للمخرجة نسرين الزيات، والذي يرصد كيف يمكن للكاميرا أن تساعد المخرجة الشابة في تكريس الماضي كذكرى جميلة ومعايشة الحاضر كلقطة ملونة، والنظر إلى المستقبل دون خوف من فقدان جديد. كما تشارك 5 أفلام قصيرة، منها ثلاثة في مسابقة "سينما الغد"، وهي: "الراجل اللي بلع الراديو"، إخراج ياسر شفيعي، وفيلم "الحد الساعة خمسة"، للمخرج شريف البنداري، والذي تدور أحداثه حول اختبار تمثيل لإحدى الممثلات أمام مخرج كبير، لكنه ليس مجرد اختبار؛ إذ يمتد تأثيره إلى حياتها الشخصية، كما يشارك فيلم "حنة ورد"، إخراج مراد مصطفى.

وبعد حصوله على السعفة الذهبية من مهرجان كان السينمائي، يشارك خارج المسابقة، الفيلم القصير "ستاشر"، إخراج سامح علاء، الذي شاركت في إنتاجه فرنسا، وبلجيكا، وتدور أحداثه حول "آدم" الذي يقرر أن يقطع طريقاً طويلاً لرؤية حبيبته بعد انقطاع قرابة ثلاثة أشهر، متحدياً كل العوائق.

ويعرض خارج المسابقة أيضاً فيلم "واحدة كده"، إخراج مروان نبيل، وتدور أحداثه حول يوم تقليدي في حياة امرأة، نشاهد خلاله كيف تختلف نظرات المحيطين بها إليها.

وفي برنامج "أفلام منتصف الليل" يشارك فيلم "عمار"، إخراج محمود كامل، وتدور أحداثه حول أسرة سيئة الحظ تصل إلى قصر آل غريب، ولكن سرعان ما تتبدد فرحة الزوجين وأبنائهما الثلاثة بمسكنهم الجديد حيث يتحول إلى عالم مرعب.

لجان التحكيم

أعلن المهرجان عن رئيس وأعضاء لجنة تحكيم المسابقة الدولية للدورة 42، حيث يرأس اللجنة المخرج والسيناريست الروسي، ألكساندر سوكوروف، الذي يعد أحد أبرز المخرجين المعاصرين في روسيا. أما قائمة أعضاء اللجنة، فتضم البرازيلي كريم إينوز، وهو مخرج وكاتب وفنان بصري حائز على العديد من الجوائز، كما يدرس السيناريو، وهو أيضاً عضو أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة. كما يشارك في عضوية اللجنة، المخرج الألماني برهان قرباني، الذي حازت أفلامه القصيرة على العديد من الجوائز، مثل؛ جائزة النقاد الألمان للفيلم القصير، وجائزة الكاميرا الألمانية لأفضل فيلم قصير.

ومن مصر يشارك في لجنة التحكيم المنتج السينمائي، جابي خوري، والفنانة لبلبة التي قدمت خلال مسيرتها المستمرة حتى الآن بطولة 85 فيلماً، وحصلت على عديد من الجوائز كأحسن ممثلة، منها جائزة بينالي السينما العربية من معهد العالم العربي في باريس عن دورها في فيلم "ليلة ساخنة"، إخراج عاطف الطيب، الذي حصلت عنه أيضاً على جائزة أحسن ممثلة من مهرجان "كل أفريقيا" بكيب تاون في جنوب أفريقيا.

ومن المكسيك تشارك في عضوية اللجنة الكاتبة والممثلة نايان غونزاليز نورفيند، والتي فازت بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان "خوانخواتو" السينمائي، كما فازت بجائزة أفضل ممثلة عام 2018 في مهرجان موراليا السينمائي الدولي عن دورها في فيلم "ليونا".

وتشارك من فلسطين المخرجة والمؤلفة والمنتجة نجوى نجار، التي كتبت وأخرجت وأنتجت أكثر من 12 فيلماً حازت معظمها الجوائز والاستحسان النقدي، وكانت عروضها الأولى في مهرجانات القاهرة، وبرلين، وكان، ولوكارنو، وصندانس.

استحداث ثلاث جوائز

من جهته، أعلن رئيس المهرجان، محمد حفظي، كذلك عن استحداث ثلاث جوائز نقدية، تقدم للمرة الأولى في الدورة 42، الجائزة الأولى قدرها 5 آلاف دولار تقدمها منصة "واتش ات" للفيلم الفائز بجائزة يوسف شاهين لأحسن فيلم قصير بمسابقة "سينما الغد". والجائزة الثانية قدرها 50 ألف جنيه (نحو 3100 دولار)، تقدمها اللجنة الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، لأفضل فيلم يعالج قضايا الاتجار بالبشر. أما الثالثة، فهي جائزة "أن يو تي" لأفضل فيلم يمثل المرأة مقدمة من صندوق مشاريع المرأة العربية، وقدرها 10 آلاف دولار.

مئوية فيلليني

مهرجان القاهرة السينمائي أعلن كذلك أنه في دورته الثانية والأربعين، سيحتفل بمئوية ميلاد المخرج الإيطالي الراحل فيدريكو فيلليني، أحد أبرز المخرجين في تاريخ السينما،  وهو مخرج أفلام إيطالي، ولد في 20 يناير (كانون الثاني) 1920 بمدينة ريميني بإيطاليا، وتوفي في روما، في 31 أكتوبر (تشرين الأول) 1993 بعد إصابته بنوبة قلبية. بدأ في كتابة السيناريو، لمخرجين آخرين، منذ 1943، وحتى 1952، وذلك عبر عرض نسخ مرممة لأربعة من أشهر أفلامه، هي؛ "ليالي كابيريا" عام 1957، و"الحياة الحلوة" عام 1960، و"½ 8"، عام 1963، و"أرواح جولييت" عام 1965.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما ينظم المهرجان بالتعاون مع المركز الثقافي الإيطالي، احتفالية خاصة للاحتفاء بفيلليني، بإقامة معرض صور خاص لكواليس أفلامه، للمصور الإيطالي الكبير ميمو كاتارينيتش، بالإضافة إلى عرض الفيلم التسجيلي "أرواح فيلليني" من إخراج سيلما ديلوليو، وإنتاج إيطاليا وفرنسا وبلجيكا، وإنتاج عام 2020، ويعد الفيلم محاولة جديدة للكشف عن بعض أسرار وكواليس أعمال فيلليني الخالدة.

وبعد الإعلان عن تكريم المؤلف المصري الكبير وحيد حامد بجائزة الهرم الذهبي، والنجمة منى زكي بجائزة فاتن حمامة، ذكر محمد حفظي أن المهرجان في افتتاح دورته الـ42، سيكرم الكاتب والسيناريست البريطاني كريستوفر هامبتون، بجائزة "الهرم الذهبي التقديرية" لإنجاز العمر، وذلك تقديراً لمسيرته المهنية الممتدة، التي استحق عنها الحصول على جائزة الأوسكار، والبافتا، بالإضافة إلى ترشحه لغولدن غلوب.

كريستوفر هامبتون، كاتب مسرحي وسيناريست، بدأ اهتمامه بالمسرح أثناء دراسته في جامعة أكسفورد، ثم نقل خبرته الأدبية للسينما بداية من سبعينيات القرن الماضي، واقتبس أشهر أعماله للسينما من نصوص أدبية ومسرحية بشكل خاص، نظراً لخلفيته في الكتابة المسرحية، ويعد "علاقات خطرة" الذي صدر عام 1988 أهم أعماله، وفاز عنه بجائزة الأوسكار لأفضل سيناريو مقتبس، وقد حوله إلى مسرحية وسيناريو سينمائي من أصل روائي بالاسم نفسه. كما ترشح "هامبتون" لأوسكار أخرى في الفئة نفسها عن فيلم "تكفير" عام 2007، المقتبس عن رواية بنفس الاسم للكاتب البريطاني إيوان مكيوان، بالإضافة إلى ترشيح لكل من الغولدن غلوب والبافتا عن الفيلم نفسه.

ترشحت أعمال "هامبتون" ثلاث مرات لجائزة البافتا البريطانية الشهيرة، وفاز بها مرة واحدة عن فيلم "علاقات خطرة"، كما حصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان كان السينمائي عام 1995 عن فيلم "كارينغتون"، وقام "هامبتون" بإخراج ثلاثة أعمال سينمائية، أولها "كارينغتون" عام 1995 الذي حوله إلى سيناريو من رواية لمايكل هولوريود، وبعده بعام واحد قدم "العميل السري" عن رواية لجوزف كونراد، و"تخيل الأرجنتين" عام 2003 المقتبس من رواية للورنس ثورنتون.

فيلم الافتتاح

إلى ذلك، لفتت إدارة المهرجان إلى أن فيلم افتتاح الدورة الثانية والأربعين لمهرجان القاهرة سيكون فيلم "الأب"، وهو أحدث أعمال "هامبتون"، المأخوذ عن مسرحية لمخرج الفيلم فلوريان زيلر، والذي شارك أيضاً في كتابة السيناريو، ويلعب بطولة الفيلم النجم العالمي أنتوني هوبكنز، والنجمة أوليفيا كولمان.

المزيد من سينما