Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لماذا ممنوع دخول النساء إلى نوادي لندن العريقة؟

نظّم"غاريك كلاب" تصويتاً حول هذه المسألة سنة 2015 غير أن نتيجته لم تكن كافية لاعتماد هذا التغيير

الواجهة الخارجية لناد لندني مخصص للرجال في كوفنت غاردن رفعت عليه دعوى أحدى سيدات الأعمال بغرض الانتساب إليه (غيتي)

في وقت يزداد المجتمع وعياً بضرورة الحدّ من التمييز في حقّ النساء، يتنامى الغضب إزاء النوادي اللندنية النخبوية جدّاً التي لا تزال حكراً على الرجال بغالبيتها، حيث يلتقي وزراء ونوّاب ورجال أعمال.
يتمتّع نادي "غاريك" الذي أُسس سنة 1831 بسحر إنجليزي الطابع، بواجهته الكبيرة الرمادية ومكتبته الضخمة المصنوعة من الخشب الصلب وأرائكه الجلدية في الردهة، مروراً بطاولات قاعة الاستقبال حيث يتبادل الأعضاء أطراف الحديث وسط مجموعة رائعة من اللوحات الفنية في قلب حي كوفنت غاردن.

محاولات أنثوية
هذا تحديداً ما كانت تبحث عنه إيميلي بندل، سيّدة الأعمال التي تدير ماركة "بلوبيلا" للملابس الداخلية التي كانت تريد أن توسّع من خلاله شبكة معارفها. لكن تبيّن لها في نهاية المطاف أن "غاريك" لا يزال كالعشرات غيره من النوادي اللندنية الراقية حكراً على الرجال، رغم الصورة "البوهيمية" التي يوحي بها. وتقول بندل لوكالة الصحافة الفرنسية، "ما كان في الأمر مشكلة لو اقتصر ذلك على ناد صغير، لكنّ المعنيّ هنا هو مؤسسة في قلب لندن تجمع رجال السياسة والقضاء وكبار القياديين الإداريين".
ولا شكّ في نظرها في أن "تقدّم النساء مهنياً اصطدم بهذا النوع من النوادي الرجالية القديمة الطراز"، لذا قرّرت سيّدة الأعمال أن تلاحق "غاريك" أمام القضاء.
ويجوز في بريطانيا أن تكون جمعيات بذاتها مخصّصة لأحد الجنسين، لكن هذه المعادلة لا تسري على المواقع التي تقدّم فيها خدمات. ويستند محامي إيميلي بندل تحديداً إلى هذه النقطة في ملفّه. فهذه النوادي النخبوية التي لم تتلقّ وكالة الصحافة الفرنسية ردّاً منها على طلبات الاستفسار الموجّهة إليها، تتمتّع عادة بخدمات فنادق ومطاعم يمكن للنساء الاستفادة منها... في حال دعين إليها.
وهذه المؤسسات التي لم تعد لائقة في عصرنا هذا، الذي تُولى فيه المزيد من الأهمية للمساواة بين الجنسين، نشأت في الأصل استجابة "لحاجة مختصة جدّاً بالقرن التاسع عشر"، وهو العصر الذهبي لـ"نوادي السادة"، بحسب المؤرّخة إيمي ميلن-سميث من جامعة ويلفريد لورييه (واترلو).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

لا للكلام عن الأعمال

وفي تلك الفترة، كانت الأنشطة الاجتماعية مقسّمة بدرجة كبيرة بين الرجال والنساء. وأنشئت هذه النوادي تحديداً ردّاً على فعاليات اجتماعية متجذّرة "مع جلسات لارتشاف الشاي وحفلات راقصة تقام في المنازل بانتظام"، بحسب المؤرّخة. ولم يكن من الممكن "التحدّث عن الأعمال". وكان يحظر التطرّق إلى هذا الموضوع بموجب النظام الداخلي في مرّات كثيرة، وفق ما تفيد الباحثة "لكن ما هو المقصود تحديداً بمفهوم الأعمال؟ فمن الصعب الفصل بين المصاحبة والسلطة في مجتمع ذكوري". وهي تردف أن "الأعمال لا تقتصر على إبرام العقود. قد لا تتناولون هذه المسألة في النادي لكنكم تنسجون علاقات تنمّي لاحقا أعمالكم".
وتلفت بندل إلى أن "من الساذج الاعتقاد أن الأعضاء يتركون حياتهم المهنية جانبا".

النسخة النسائية

وهذه النوادي قائمة بنسخة نسائية لكنها ليست واسعة الانتشار إلى هذه الدرجة. ففي العام 1886، "قرّرت مجموعة من النساء تأسيس ناديها الخاص"، بحسب ما يفيد أليكس مايتلاند مدير نادي "يونيفرستي ويمنز كلاب"، إحدى أقدم المؤسسات من هذا القبيل. ويقول من قلب النادي الواقع في حيّ مايفار الراقي إن "النساء قرّرن تأسيس نواد (أفضل حالاً) بدلاً من التصدّي لظاهرة النوادي الرجالية".
ولا شكّ في أن هذه الشبكات النسائية "مهمّة جدّا" لمواجهة الإقصاء لكنّها ليست حلّاً حيوياً على المدى الطويل، بحسب بندل.
وقرّر بعض النوادي الانفتاح على النساء مثل "سيتي أوف لندن كلاب" سنة 2011. ونظّم"غاريك كلاب" تصويتاً حول هذه المسألة سنة 2015 بدفع من أعضاء بارزين فيه، غير أن نتيجته لم تكن كافية لاعتماد هذا التغيير.
وتلاحظ ايمي ميلن-سميث أن "من الصعب على البعض إدراك ماهية المسألة. ولا شكّ في أن إدماج النساء سيغيّر الوضع، غير أن مجتمعنا في طور التبدّل ولا بدّ من إعادة هيكلة مؤسساتنا".

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات