Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إسرائيل تستعيد رفات جندي فُقد قبل 37 سنة في لبنان

بوتين: الجيشين الروسي والسوري عثرا على جثة الإسرائيلي المفقود منذ حرب لبنان عام 1982

فقد الجندي في معركة السلطان يعقوب التي شهدت مواجهة بين الجيشين الإسرائيلي والسوري في سهل البقاع اللبناني، في العام 1982 (رويترز)

استعادت إسرائيل رفات جندي فُقد قبل 37 سنة، أثناء اجتياحها لبنان في صيف العام 1982، وفق ما أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الكولونيل جوناثان كونريكوس الأربعاء 3 أبريل (نيسان).

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في موسكو إن الجيشين الروسي والسوري عثرا على جثة الجندي الإسرائيلي المفقود منذ حرب لبنان عام 1982.
وقال بوتين "عثر جيشنا مع شركائنا السوريين على مكان دفنه"، متحدثاً عن السرجنت زخاري بوميل. وأضاف "نحن سعداء للغاية لأنه سيحظى بالتشريف العسكري الذي يستحق في وطنه"، مضيفاً أن روسيا سترسل الرفات إلى إسرائيل.

وكان كونريكوس ذكر أن رفات الجندي زخاري بوميل، المولود في الولايات المتحدة والذي فُقد منذ معركة السلطان يعقوب، بات في إسرائيل من دون أن يكشف أي تفاصيل عن طريقة استعادة رفاته.

وأوضح أنّ جنديين آخرين لا يزالان مفقودين منذ المعركة نفسها، التي شهدت مواجهة بين الجيشين الإسرائيلي والسوري في سهل البقاع اللبناني قرب الحدود السورية، يومي 10 و11 يونيو (حزيران) من العام 1982.

وسرت معلومات في الصحف الإسرائيلية أفادت بأنّ الرفات وصل إلى تل أبيب بمساعدة دولة ثالثة هي روسيا، في طائرة تابعة لشركة العال للطيران الإسرائيلي.  

وكانت روسيا أعادت في العام 2016 إلى إسرائيل دبابة سيطر عليها الجيش السوري في معركة السلطان يعقوب.

وقال كونريكوس إنّه تمّ التأكّد رسمياً أنّ الرفات يعود إلى زخاري بوميل، من خلال فحص للحمض النووي، لافتاً إلى أنّ أهالي المفقودين أُبلغوا بالأمر قبيل الإعلان عنه في الإعلام.

من جهة ثانية، غرّد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي افيخاي ادرعي على تويتر قائلاً إنّ جثّة بوميل وصلت إلى إسرائيل "قبل أيام هدة خلال عملية سرية بقيادة هيئة الاستخبارات العسكرية". وأكّد أنّ الجيش "ملتزم مواصلة الجهود للعثور على جميع مفقودي جيش الدفاع وشهداء جيش الدفاع الذين لا يُعرف مكان دفنهم".

 

المزيد من الشرق الأوسط