Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

46 مليون فرنسي تحت العزل وإغلاق شامل في إيرلندا

وفاة متطوع لن توقف اختبارات أوكسفورد للقاح كورونا ومستشفيات أوروبا تئن تحت وطأة تزايد أعداد المصابين

أظهر إحصاء لـ "رويترز" أن أكثر من 41.03 مليون أصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم في حين وصل إجمالي الوفيات الناتجة من الوباء إلى مليون و126935، وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر (كانون الأول) 2019.

في المقابل، أعلنت مصادر رسمية، وفاة متطوع في البرازيل شارك في اختبارات اللقاح الذي طورته جامعة أوكسفورد ضد كوفيد-19، من دون أن توضح ما إذا كان قد حصل على اللقاح أو على دواء وهمي.

وهذه أول حالة وفاة لمتطوع يشارك في اختبارات اللقاحات العديدة الجارية في العالم.

لكن جامعة أوكسفورد، أكدت أن المرحلة الثالثة من اختبارات اللقاح الذي طوّر مع مختبر أسترازينيكا ستستمر، بعد أن خلصت لجنة مستقلة إلى أنها لا تمثل خطراً على صحة المتطوعين.

خطر الانهيار

إلى أوروبا حيث تتعرض أنظمة المستشفيات لخطر الانهيار تحت وطأة تزايد أعداد المصابين بكوفيد-19 ما وضع القارة مجدداً في أتون الجائحة العالمية، وبعدما عادت حالات الإصابة إلى الزيادة المطردة، على الرغم من السيطرة عليها إلى حد كبير بعمليات عزل عام غير مسبوقة في مارس (آذار) وأبريل (نيسان)، عبرت سلطات الدول الأوروبية من بولندا شرقاً وحتى البرتغال غرباً عن قلقها المتنامي من الأزمة الطاحنة التي تواجه البنية التحتية الصحية.

وبعدما وصف وزير الصحة البلجيكي موجة الإصابات الحالية بأنها أشبه ما تكون "بتسونامي"، قررت بروكسل تأجيل كل العمليات الجراحية والتدخل الطبي غير الضروري، ويبدو أن دولاً أخرى تتجه لاتخاذ إجراءات مماثلة خصوصاً التي تتزايد فيها الحالات بسرعة.

وما أدى إلى تعقيد المشكلة، أن الوباء تسبب في ما يبدو في إرهاق العاملين في المجال الطبي كما قضت آثاره الاقتصادية المرعبة على التأييد الشعبي لإجراءات العزل العام التي فرضت هذا العام لتخفيف الضغوط الهائلة على الخدمات الصحية.

ووفقاً لبيانات المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، فقد سجلت أوروبا حتى الآن أكثر من خمسة ملايين إصابة و200 ألف وفاة، وما زالت أعداد المصابين تزداد بشكل حاد منذ نهاية سبتمبر (أيلول).

ولدى دول القارة الأوروبية بعض أفضل الخدمات الصحية في العالم، ويقول أطباء إن الخبرة التي اكتسبوها على مدى حوالى عام في مكافحة المرض زادت جاهزيتهم لعلاج مرضى كورونا، لكن الطاقة الاستيعابية للمستشفيات إضافة إلى مرضى السرطان والقلب والحالات الصحية الخطرة الأخرى بلغت الحدود القصوى.

ويقول المركز الأوروبي إن حوالى 19 في المئة من مرضى كوفيد-19 يحتاجون لنقلهم إلى المستشفى ومنهم حوالى ثمانية في المئة قد يحتاجون للعناية المركزة لكن تلك النسب تتفاوت بشدة في أنحاء القارة وداخل كل دولة.

فرنسا توسّع نطاق حظر التجول

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس، الخميس، أنّ نطاق حظر التجول الليلي في المدن الفرنسية الكبيرة سيتسع بدءاً من السبت ليخضع له نحو 46 مليون نسمة، ما يعني فرنسيين من أصل ثلاثة، بهدف مواجهة الموجة الوبائية الثانية من "كوفيد-19".

وحذر في سياق إعلانه توسيع نطاق حظر التجول الذي يمتد من التاسعة مساء حتى السادسة صباحاً، من أن "الأسابيع المقبلة ستكون قاسية".

وأمام تدهور الوضع الصحي في البلاد، أعلنت مدينة ستراسبورغ أنها لن تقيم السوق الشهيرة بمناسبة عيد الميلاد، الأكبر في فرنسا، التي تستقطب عادة مليوني سائح من كافة أنحاء العالم للتجول بين أكواخها الخشبية الـ300 المزينة بالأضواء.

إسبانيا

قال وزير الصحة الإسباني سالفادور إيا اليوم الخميس إن جائحة كورونا ليست تحت السيطرة وإنه يتعين اتخاذ إجراءات صارمة للتصدي للفيروس. وأضاف أن الحكومة تبحث مع السلطات الإقليمية فرض المزيد من القيود على التنقل بين المناطق وتوقع أن يصعّب الوباء الحياة خلال الأشهر الخمسة أو الستة المقبلة.

كما أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية اليوم الخميس، ارتفاع عدد الإصابات الجديدة المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا بأكثر من عشرة آلاف حالة في يوم واحد للمرة الأولى.

وسجل المعهد 11287 حالة جديدة في تحديثه اليومي ليصل إجمالي الحالات إلى 392049. وكان قد سجل 7595 حالة جديدة في اليوم السابق.

وكشفت البيانات تسجيل 30 حالة وفاة جديدة مما يرفع العدد الإجمالي إلى 9905.

الوضع في ألمانيا خطير

ويتفاقم الوضع الصحي في ألمانيا، حيث تجاوز عدد الإصابات الجديدة بالفيروس العشرة آلاف حالة في 24 ساعة، وفق بيانات رسمية نُشرت الخميس.

وأعلن معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، أنّ ألمانيا تواجه ارتفاعاً "خطيراً للغاية" في عدد الإصابات، داعياً إلى احترام قواعد التباعد الاجتماعي لاحتواء انتشار المرض. وقال إن "الوضع العام أصبح خطيراً جداً".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويأتي التحذير بينما سجل عدد قياسي من الإصابات الجديدة بفيروس كورونا المستجد بلغ 11287 خلال 24 ساعة، في ارتفاع واضح لهذا العدد بقرابة 3700 حالة إضافية مقارنة باليوم السابق. ويتجاوز هذا الرقم العدد القياسي المسجّل يوم الجمعة الماضي (7830).

إيرلندا تعيد فرض العزل على سكانها

وباتت إيرلندا أول دولة في أوروبا تعيد فرض إجراءات عزل على كل سكانها، في وقت تشدد القارة القيود لوقف موجة ثانية من الإصابات التي تخطت مليون إصابة في إسبانيا، ومن المقرر أن يجتمع قادة دول وحكومات الاتحاد الأوروبي في 29 أكتوبر (تشرين الأول) في قمة عبر الفيديو لبحث آخر مستجدات جائحة كوفيد-19.

وعلى أمل "الاحتفال بعيد الميلاد بشكل معقول" وفق قول رئيس الوزراء الإيرلندي مايكل مارتن، سيلازم الإيرلنديون منازلهم ستة أسابيع اعتباراً من منتصف ليل الأربعاء الخميس، في تدبير غير مسبوق في الاتحاد الأوروبي منذ الربيع، إلا أن المدارس ستبقى مفتوحةً.

حظر تجول ليلي

إلى إيطاليا حيث أفاد مصدر في حكومة منطقة لاتسيو لـ "رويترز" بأن المنطقة، التي تضم العاصمة الإيطالية روما، قررت فرض حظر تجول اعتباراً من منتصف الليل وحتى الساعة الخامسة من صباح اليوم التالي في مسعى للحد من الإصابات المتزايدة، وأضاف المصدر بأن الإجراءات الجديدة ستُطبق اعتباراً من يوم الجمعة، موضحاً أن المنطقة ستفرض كذلك بعض القيود على المدارس والجامعات.

وأعلنت منطقة لومباردي، المحيطة بميلانو، في شمال إيطاليا فرض حظر تجول مشابه يوم الاثنين اعتباراً من الساعة 11 مساء.

وسجلت إيطاليا 15199 إصابة جديدة، وهذا أعلى معدل يومي فيها على الإطلاق، بينها 1219 إصابة في لاتسيو.

14 إصابة جديدة

في الصين، قالت اللجنة الوطنية للصحة إن البلاد سجلت 14 إصابة جديدة الأربعاء، ارتفاعاً من 11 إصابة في اليوم السابق، وأضافت اللجنة في بيان أن جميع الحالات الجديدة جاءت من الخارج.

وذكرت أيضاً أنها رصدت 25 إصابة جديدة من دون أعراض مقارنة بـ 15 حالة مماثلة في اليوم السابق.

وبلغ العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة في البر الرئيسي حتى الآن 85729 حالة، بينما لا يزال عدد الوفيات من دون تغيير عند 4634.

24818 إصابة جديدة و566 وفاة في البرازيل

إلى البرازيل حيث أعلنت وزارة الصحة تسجيل 24818 إصابة مؤكدة خلال 24 ساعة فضلاً عن 566 وفاة، وسجلت حوالى 5.3 مليون إصابة إجمالاً منذ بدء تفشي الجائحة، في حين ارتفعت الحصيلة الرسمية للوفيات إلى 155403 حالات، بحسب بيانات الوزارة.

أكبر عدد يومي للإصابات في الأردن

في الأردن، أعلن عن تسجيل 2648 إصابة جديدة، وهو أكبر عدد يومي منذ بداية الجائحة.

وتواجه المملكة تفشياً كبيراً للفيروس في الآونة الأخيرة ارتفعت خلاله الإصابات ثلاثة أمثال في الأسبوعين الماضيين فقط.

وزادت حالات الإصابة في الأردن الشهر الماضي عن معظم بلدان الشرق الأوسط في تراجع عن نجاح المملكة على مدى أشهر في احتواء الوباء، وهناك أيضاً قفزة مقلقة في الوفيات اليومية التي يبلغ متوسطها الآن حوالى 30.

178 إصابة و13 وفاة في مصر

مصر سجلت 178 إصابة جديدة و13 وفاة، وقال خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية في بيان، "إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا حتى الأربعاء، هو 105883 حالة من ضمنها 98516 حالة تم شفاؤها، و6155 وفاة".

خمس وفيات و1241 إصابة في لبنان

وفي لبنان، أعلنت ​وزارة الصحة ​ في تقريرها اليومي، "تسجيل 1241 حالة جديدة، ليرتفع العدد التراكمي للإصابات منذ 21 فبراير (شباط) الماضي إلى 65577، وأوضحت أنّه تمّ تسجيل 1241 إصابة بين المقيمين ولم تسجل أي حالة بين الوافدين، مشيرة إلى أنّه تمّ تسجيل خمس وفيات ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 536.

المزيد من صحة