Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المسجد الحرام يستقبل المصلين بعد إغلاق دام 7 أشهر

الحكومة السعودية أقرت عدداً من الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار كورونا قبيل فتحه أمام الزوار

المسلمون يؤدون صلاة الفجر في المسجد الحرام (واس)

أعلنت الحكومة السعودية، الأحد، إطلاق المرحلة الثانية من العودة لأداء الصلاة في المسجد الحرام بعد إغلاق استمر سبعة أشهر، إثر تفشي جائحة كورونا.

وسبق فتح المسجد الحرام، الذي يتسع لأكثر من مليوني مصل وتتوسطه "الكعبة المشرفة" قبلة المسلمين، إقرار عدد من الإجراءات الاحترازية الهادفة للحد من انتشار الوباء. وبحسب الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، فإن المرحلة الثانية ستكون بنسبة 75 في المئة من الطاقة الاستيعابية للمسجد.

 

وكانت الرئاسة أطلقت قبل المرحلة الحالية "روبوتاً" ذكياً للتعقيم ومكافحة الأوبئة في الأماكن المغلقة، يعمل بنظام تحكم آلي مبرمج على خريطة مسبقة، إضافة إلى جهاز آخر لتعقيم السجاجيد بالأشعة فوق البنفسجية (UVC).

وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس)، "إن الروبوت يعمل بشكل تقني للحد من انتشار وباء كورونا وغيره من الأمراض والأوبئة، مدة تراوح بين ست وثمان ساعات من دون تدخل بشري، كما أنه يسهم في توفير جو صحي وبيئة آمنة داخل المسجد الحرام".

 

ونشرت وكالة رئاسة شؤون الحرمين بالتزامن مع صلاة فجر الأحد، مقطع "فيديو" لأفواج المصلين من مواطنين ومقيمين، يسارعون خطاهم نحو المسجد بعد تعليق استمر 213 يوماً، في حين استبدلت الرئاسة العامة معقمات الأيدي العادية بأخرى آلية حديثة.

أجواء روحانية

يقول محمد كردي من الجنسية الإندونيسية، الذي حال "كوفيد-19" دون زيارته الكعبة، إنه يعيش لحظات غامرة بالسعادة بعد صلاته في المسجد الحرام. وفور انتهائه من الصلاة تحدث كردي لموقع "رئاسة الحرمين" قائلاً، إنها "مشاعر لا توصف، ولا أستطيع أن أستجمع الكلمات في هذه اللحظات السعيدة والقريبة إلى قلبي، فالتدابير الوقائية هنا والتباعد المكاني يشعرنا بالاطمئنان".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

فيما يقول "محمد" من ماليزيا، والذي كان يرتدي قناعاً طبياً، إن مجيئه للمسجد الحرام لم يستغرق وقتاً طويلاً بعد استعانته بتطبيق (اعتمرنا) الذي أطلقته الحكومة، وضمّنته الإجراءات التي تسبق الدخول للمسجد الحرام.

 

فرق تعمل على مدار الساعة

وكانت رئاسة شؤون الحرمين تهيأت، بحسب وكالة الأنباء السعودية، لاستقبال المعتمرين والمصلين بأجهزتها الوقائية، متخذة جميع التدابير الاحترازية للحفاظ على سلامتهم، بمشاركة 4 آلاف عامل يعملون على غسل المسجد الحرام وتطهيره وتعقيمه 10 مرات يومياً.

 

ماء زمزم

وبالنسبة لماء زمزم، فيقوم عمال المسجدين الحرام والنبوي بتوزيع 38500 عبوة ماء يومياً على المعتمرين والمصلين، إضافة إلى 50 حقيبة ظهر محمولة للسقي على مدار الساعة، وست نقاط توزيع لعبوات زمزم، وفق إجراءات وقائية تضمن تعقيمها قبل تعبئتها، ليفرقها العاملون بإدارة سقيا زمزم، وفق الضوابط والتعليمات الصحية.

 

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار