Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نوبل الطب لبريطاني وأميركيين اكتشفوا فيروس "التهاب الكبد سي"

نظمت المؤسسة حفلها افتراضياً بسبب تفشي كورونا

أعلن معهد كارولينسكا السويدي في ستوكهولم الإثنين الخامس من أكتوبر (تشرين الأزل)، منح جائزة نوبل للطب إلى البريطاني مايكل هوتن والأميركيين هارفي ألتر وتشارلز رايس، بفضل "اكتشاف فيروس التهاب الكبد سي".

وفاز العلماء الثلاثة بالجائزة العريقة تكريماً لـ"مساهمتهم الحاسمة" في مكافحة هذه "المشكلة الصحية العالمية، التي تتسبب بتشمّع الكبد وسرطان الكبد لأناس من أنحاء العالم".

حفل افتراضي

وتوصل هارفي جيه ألتر ومايكل هوتون وتشارلز أم رايس لاكتشافات أساسية أدت إلى التعرف إلى فيروس جديد، هو فيروس التهاب الكبد الوبائي سي. وقبل عملهم، كان اكتشاف فيروسات التهاب الكبد "إي" و" بي" بمثابة خطوات حاسمة للأمام، لكن غالبية حالات التهاب الكبد المنقولة بالدم ظلت غير مبررة. كما توصل اكتشاف فيروس التهاب الكبد الوبائي لسبب بقية حالات التهاب الكبد المزمن وجعل من الممكن إجراء فحوصات دم وأدوية جديدة أنقذت حياة الملايين.

ونظمت مؤسسة جائزة نوبل حفلها الافتراضي الأول للجائزة منذ 76 عاماً، بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد -19".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

استلام الجوائز في بلدانهم

 في العام الماضي، فاز الأميركيان ويليام كايلين، وغريغ سيمنزا، والبريطاني سير بيتر راتكليف بجائزة نوبل للطب، عن اكتشافهم آليات جزيئية تستشعر بها الخلايا محتوى الأوكسجين، وتتكيف مع مستوياته.

ويجري عادة تسليم الجوائز للفائزين سنوياً في العاشر من ديسمبر (كانون الأول). وقال المنظمون في وقت سابق، إنه بسبب الوباء، من المرجح أن يحصل الفائزون في فئات العلوم والأدب والسلام على جوائزهم في بلدانهم الأصلية، بدلاً من السفر إلى ستوكهولم في السويد لحضور حفل توزيع الجوائز.

وسيتم منح ميدالية ذهبية للفائز بالجائزة، إلى جانب جائزة مالية قدرها 10 ملايين كرونة سويدية (1.12مليون دولار).

 

اقرأ المزيد

المزيد من صحة