Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

دخان حرائق كاليفورنيا يصل إلى أوروبا في حالة غير مسبوقة

قطع ثمانية آلاف كيلومترات عبر الغلاف الجوي إلى بريطانيا وأجزاء أخرى من شمال القارة

رصد علماء في أوروبا عبر خدمة "كوبرنيكوس" لمراقبة الغلاف الجوي التابعة للاتحاد الأوروبي، وصول الدخان المنبعث من الحرائق التي تجتاح مناطق واسعة غربي الولايات المتحدة إلى القارة، ما يؤشر على فداحة الكارثة، التي قال علماء إنها "غير مسبوقة" في نطاق انتشارها وضراوتها.

وقال مارك بارينجتون، كبير العلماء، "حقيقة، هذه الحرائق تُحدث كل هذا التلوث في الجو، لدرجة أن نرى دخاناً كثيفاً على بعد ثمانية آلاف كيلومترات يعكس حجم الدمار الذي تتسبب فيه". وأضاف "حجم هذه الحرائق أعلى بكثير مما كانت عليه في أي من الأعوام الـ18، التي غطتها بيانات المراقبة لدينا منذ عام 2003".

وأعلن المركز الأوروبي للتنبؤات الجوية المتوسطة المدى، الذي يدير بعض أنظمة مراقبة الأقمار الصناعية "كوبرنيكوس"، أن الحرائق في كاليفورنيا وأوريغون وواشنطن انبعث منها ما يقدر بنحو 33.4 مليون طن من الكربون.

حالة كوارث اتحادية

وفي الوقت الذي تواصل فيه فرق الإطفاء مكافحة حرائق الغابات القاتلة التي تجتاح غربي الولايات المتحدة، يواجه الآلاف الذين جرى إجلاؤهم في ولاية أوريغون وغيرها مصاعب يومية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووافق الرئيس دونالد ترمب، مساء الثلاثاء الـ15 من سبتمبر (أيلول)، على طلب حاكم الولاية، التي تتعرض مواردها لضغط كبير، بإعلان حالة كوارث اتحادية، ما يزيد المساعدات الاتحادية لجهود الإغاثة والطوارئ.

وأتت عشرات الحرائق على نحو 1.8 مليون فدان من الأحراج في ولايات أوريغون وكاليفورنيا وواشنطن منذ أغسطس (آب) الفائت، ودمرت آلاف المنازل، وتسببت في مقتل 34 شخصاً على الأقل.

ظاهرة غير مسبوقة

وامتلأت سماء المنطقة بالدخان، بسبب حرائق الغابات التي وصفها مسؤولون وعلماء بأنها "غير مسبوقة" في نطاق انتشارها وضراوتها، الأمر الذي زاد من تعقيد أزمة الصحة العامة الناجمة عن فيروس كورونا.

ومن جانبها، قالت إدارة الغابات والحماية من الحرائق في كاليفورنيا إن 17 ألفاً تقريباً من عمال الإطفاء "كافحوا 25 حريقاً كبيراً" الثلاثاء.

وتعرضت ولاية كاليفورنيا الأميركية لـ7860 حريق غابات التهمت أكثر من 3.4 مليون أكر (نحو 13759 كيلومتراً مربعاً) هذا العام، حسبما قال حاكم الولاية غافين نيوسوم الأربعاء.

وتستمر إدارة الغابات والحماية من الحرائق في كاليفورنيا (كال فاير) وهيئة الغابات الأميركية في مكافحة الحرائق بمساعدة أطقم من مونتانا ويوتا وتكساس ونيوجيرسي.

وكذلك، أظهرت صور التقطتها أقمار صناعية الآثار الهائلة التي خلفتها حرائق الغابات في غربي الولايات المتحدة، إذ وصل الدخان الناجم عنها إلى أوروبا.

وخلصت البيانات التي جمعتها خدمة "كوبرنيكوس" إلى أن الدخان المتصاعد من الحرائق قطع مسافة ثمانية آلاف كيلومترات عبر الغلاف الجوي إلى بريطانيا وأجزاء أخرى من شمال أوروبا.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار