Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الدولار يرتفع مع صعود العائدات الأميركية بدعم توقعات مجلس الاحتياطي

مسؤولة بالبنك الدولي: تعافي الاقتصاد العالمي من أزمة كورونا قد يستغرق 5 أعوام

مقابل ست عملات رئيسة ارتفع مؤشر الدولار نحو 0.32 في المئة إلى 93.493 (رويترز)

عاود الدولار صعوده مقابل عملات رئيسة اليوم الخميس، عقب تقييم متفائل من مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي للتعافي الاقتصادي، في الوقت الذي أدى فيه تعزيز تسامحه تجاه معدلات أعلى للتضخم إلى صعود عائدات سندات الخزانة الأميركية.

وفي اجتماعه بشأن السياسة النقدية، تعهد البنك المركزي الأميركي الإبقاء على أسعار الفائدة قرب الصفر حتى نهاية 2023 على الأقل، حين تصل سوق العمل إلى "الحد الأقصى للتوظيف"، ويمضي التضخم على مسار "يتجاوز باعتدال" هدفاً عند اثنين في المئة.

ومقابل ست عملات رئيسة، ارتفع مؤشر الدولار نحو 0.32 في المئة إلى 93.493، وجرى تداول العملة الأميركية عند 1.1763 لليورو، الذي بلغ لفترة وجيزة أدنى مستوى في شهر.

وانخفضت العملة الأميركية في البداية بعد إعلان مجلس الاحتياطي وبيانات أضعف من التوقعات لمبيعات التجزئة الأميركية، لكنها عاودت الارتفاع بعد أن علق رئيس المجلس جيروم باول على التوقعات الاقتصادية.

وبين العملات الآسيوية، ارتفع الدولار الأسترالي فترة وجيزة، بفضل بيانات قوية للوظائف، لكنه تخلى عن مكاسبه، إذ تراجعت العملة بفعل الدولار الأميركي القوي، وسجلت في أحدث تداولات انخفاضاً 0.53 في المئة إلى 0.72665 دولار.

وجرى تداول الين الملاذ الآمن عند 105.08 مقابل العملة الأميركية من دون ما يقل بقليل عن أعلى مستوى في شهرين ونصف الشهر البالغ 104.81 الذي سجله في أثناء الليل. وبلغ اليوان الصيني 6.775 للدولار في تعاملات الأسواق الخارجية.

الجنيه الإسترليني قرب أدنى مستوى

وسجل الجنيه الإسترليني في أحدث تعاملات 0.9098 بنس لليورو قرب أدنى مستوى في خمسة أشهر ونصف الشهر الذي بلغه في وقت سابق من الأسبوع الحالي.

ومن المرجح أن يشير بنك إنجلترا المركزي إلى استعداده لضخ مزيد من التحفيز في اقتصاد بريطانيا المتأثر سلباً بجائحة كورونا في قراره بشأن السياسة النقدية المقرر صدوره في وقت لاحق. وجرى تداول الدولار النيوزيلندي منخفضاً 0.67 في المئة عند 0.6690 دولار أميركي، بعد أن أظهرت بيانات أن نيوزيلندا انزلقت صوب أكبر تراجع اقتصادي على الإطلاق، إذ تسبب تفشي فيروس كورونا في شل الأنشطة الاقتصادية.

تعافي الاقتصاد العالمي

من جانبها قالت كارمن راينهارت، كبيرة خبراء الاقتصاد في البنك الدولي، اليوم الخميس، إن تعافي الاقتصاد العالمي من الأزمة الناجمة عن جائحة كورونا قد يستغرق خمسة أعوام. وأوضحت، في مداخلة عن بعد خلال مؤتمر عُقد في مدريد، "سيكون هناك على الأرجح تعاف سريع، نظراً إلى رفع كل القيود المرتبطة بإجراءات العزل العام، لكن التعافي الكامل سيستغرق ما يصل إلى خمسة أعوام".

وأضافت، "الركود الناتج عن الجائحة سيدوم فترة أطول في بلدان عن غيرها، وسيسفر عن خلل في المساواة، نظراً إلى أن الدول الأشد فقراً ستتضرر أكثر من الغنية"، وتابعت "للمرة الأولى في غضون عشرين عاماً، ستزيد معدلات الفقر العالمية بعد الأزمة".

أسهم أوروبا تنزل عن أعلى مستوى في شهر

وفي البورصات العالمية نزلت الأسهم الأوروبية عن أعلى مستوى إغلاق في شهر اليوم الخميس، بعد رد فعل مخيب للتوقعات، تجاه تعهد مجلس الاحتياطي الاتحادي، بالإبقاء على أسعار الفائدة منخفضة فترة طويلة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ونزل المؤشر ستوكس 600 بنسبة 1.1 في المئة، ويتجه صوب إنهاء سلسلة مكاسب استمرت على مدى أربع جلسات، وتصدرت أسهم التكنولوجيا الأميركية الانخفاض أمس الأربعاء، بينما نزلت نظيرتها الأوروبية 1.6 في المئة، وكانت قطاعات البنوك وصناعة السيارات والتعدين الأكبر انخفاضاً بين القطاعات في أوروبا، إذ نزلت نحو اثنين في المئة.

وتراجعت أسهم شركات صناعة السيارات فولكسفاغن ورينو ومجموعة بي إس إيه ما يتراوح بين 2.5 وثلاثة في المئة، بعد أن أظهرت بيانات للقطاع انخفاض مبيعات السيارات الجديدة 17.6 في المئة خلال أغسطس (آب).

بورصتا الألماس في إسرائيل ودبي تبدآن تعاوناً استراتيجياً

على صعيد آخر، قالت بورصتا الألماس في إسرائيل ودبي، اليوم الخميس، إنهما وقعتا "اتفاقاً استراتيجياً"، لتعزيز التعاون والحوار بينهما. وأُعلن الاتفاق بعد يومين من توقيع إسرائيل والإمارات اتفاقاً تاريخياً لتطبيع العلاقات، ويمثل تطوراً آخر في التعاون الاقتصادي.

ووضِعت اللمسات النهائية لاتفاق الألماس في مناسبة جرت عبر مؤتمر بالفيديو. وفي إطار الاتفاق، ستفتح بورصة الألماس في إسرائيل مكتبا تمثيلياً في دبي، وسيفتح مركز دبي للسلع المتعددة مكتباً في رمات غان التي تضم مقر البورصة الإسرائيلية.

وسيتقاسم الطرفان الخبرة والمعرفة، ويعملان على تعزيز التجارة الثنائية والتعاون في المعارض والزيارات والمؤتمرات. كما اتفقا على ترتيب معرض للألماس بين إسرائيل ودبي يُعقد في دبي ورمات غان. وإسرائيل من بين أبرز مصدري الألماس المصقول في العالم.

وقال يورام دفاش، رئيس بورصة إسرائيل للألماس، "دبي مع منطقتها الحرة وأوضاع الأعمال المناسبة بها أصبحت أحد أهم مراكز الألماس بالعالم. وبورصة دبي للألماس جزء من مركز دبي للسلع المتعددة المملوك للحكومة".

الذهب يتراجع مع صعود الدولار

وفي المعادن تراجعت أسعار الذهب اليوم الخميس مع صعود الدولار، بعدما رسم مجلس الاحتياطي الاتحادي صورة إيجابية للتعافي الاقتصادي، لكنه أحجم عن تقديم مؤشرات ملموسة بشأن مزيد من التحفيز.

ونزل الذهب في المعاملات الفورية 0.8 في المئة إلى 1943.70 دولار للأوقية (الأونصة)، بينما تراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب واحداً في المئة إلى 1950.50 دولار.

وتلقى الذهب بعض الدعم من تعهد البنك المركزي إبقاء أسعار الفائدة قرب مستويات الصفر مئوية حتى يمضي التضخم على مسار "تجاوز باعتدال" لمستوى الاثنين في المئة المستهدف "لبعض الوقت". وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة 1.5 في المئة إلى 26.82 دولار للأوقية، وتراجع البلاتين 2.3 في المئة إلى 946.10 دولار للأوقية، ونزل البلاديوم 1.3 في المئة إلى 2367.49 دولار للأوقية.

انخفاض مبيعات السيارات الجديدة في أوروبا

على صعيد متصل كشفت بيانات، اليوم الخميس، أن تسجيل السيارات الجديدة في أوروبا تراجع في يوليو (تموز) وأغسطس، لكن ليس بالمستوى نفسه خلال الأشهر السابقة، ما يشير إلى تعاف بطيء في قطاع السيارات الأوروبي الذي تضرر بشدة بفعل جائحة كورونا.

وأظهرت إحصاءات من اتحاد صناعة السيارات الأوروبي أن تسجيل السيارات الجديدة انخفض في يوليو 3.7 في المئة على أساس سنوي إلى 1281740 سيارة في الاتحاد الأوروبي وبريطانيا ودول رابطة التجارة الحرة الأوروبية، وكشفت البيانات انخفاض مبيعات السيارات 17.6 في المئة في أغسطس إلى 884394 سيارة.

المزيد من اقتصاد