Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

شراكة إماراتية إسرائيلية لتأسيس خط ملاحي يربط دبي بإيلات

3 مذكرات تفاهم حول إمكانية تطوير الموانئ والمناطق الحرة والبنى التحتية

سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس إدارة موانئ دبي وشلومي فوغيل مالك شركة دوفرتاور الإسرائيلية (موانئ دبي)

قالت شركتا دوفرتاور الإسرائيلية وموانئ دبي العالمية الإماراتية، اليوم الأربعاء، إنهما وقعتا عدة اتفاقات للتعاون في أنشطة الشحن والموانئ.

ووفقاً لـ"رويترز" فإن شركة دوفرتاور مملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلي شلومي فوغيل، وهو من مالكي شركة إسرائيل شيبياردز وميناء إيلات. وستدرس إسرائيل شيبياردز وموانئ دبي التقدم بعرض مشترك لميناء حيفا، وهو بصدد الخصخصة.

وذكرت دوفرتاور أنها ستدخل في شراكة أيضاً مع موانئ دبي العالمية لتأسيس خط شحن بحري مباشر بين دبي وإيلات، وستدرس إسرائيل شيبياردز والأحواض الجافة العالمية دبي إبرام شراكة في إنتاج وتسويق منتجات بدبي.

وأوضحت موانئ دبي العالمية وجمارك دبي وشركة دوفرتاور، في بيان مشترك، أنهم يستكشفون فرص تطوير العلاقات التجارية بين الإمارات وإسرائيل، إذ جرى توقيع مذكرات تفاهم حول إمكانية تطوير الموانئ والمناطق الحرة والبنى التحتية للتجارة.

وأفاد البيان أن موانئ دبي العالمية وقعت عدداً من مذكرات التفاهم مع شركة دوفرتاور، وذلك في إطار تقييم فرص تطوير البنية التحتية اللازمة للتجارة بين الإمارات وإسرائيل، وكذلك تعزيز الحركة التجارية في عموم المنطقة.

ووقع سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، ثلاث مذكرات تفاهم مع شركة دوفرتاور. وتغطي مذكرات التفاهم مجالات تعاون تشمل قيام موانئ دبي العالمية بتقييم تطوير الموانئ الإسرائيلية، وكذلك تطوير مناطق حرة، وإمكانية إنشاء خط ملاحي مباشر بين ميناء إيلات وميناء جبل علي.

إضافة إلى مساهمة "جمارك دبي" في تسهيل التجارة بين المؤسسات الخاصة من الجانبين، من خلال تطبيق أفضل الممارسات الجمركية السلسة والمبتكرة، واستكشاف "الأحواض الجافة العالمية" فرص العمل مع أحواض بناء، وإصلاح السفن الإسرائيلية على مبدأ المشروعات المشتركة لتطوير وتصنيع وتسويق منتجات أحواض بناء وإصلاح السفن.

تفاهم في مختلف المجالات

ويأتي هذا الاتفاق في أعقاب بدء العلاقات بين الإمارات وإسرائيل، واتفاقهما على تدشين أنشطة متبادلة لإقامة علاقات دبلوماسية وتجارية، بما في ذلك فتح السفارات والترويج الاستثماري والسياحي، وتسيير رحلات جوية مباشرة بين البلدين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال سلطان أحمد بن سليم، "مهمتنا في موانئ دبي العالمية تتمثل في تمكين التجارة العالمية، وستُسهم مساعينا في بناء خطوط تجارية بين الجانبين وغيرهما من الدول في دعم عملائنا عبر جعل ممارسة الأعمال التجارية في المنطقة أكثر سهولة وكفاءة".

من جانبه، قال شلومي فوغيل، رئيس مجلس إدارة شركة دوفرتاور ومالكها، "يشرفنا العمل والتعاون المشترك.،مؤكدا على أن تعاوننا ورؤيتنا المتبادلة لتأسيس شراكة استراتيجية من شأنها أن تؤثر بشكل إيجابي في التجارة والاقتصاد على المستوى العالمي، وتقوية العلاقة التجارية بين الجانبين".

وأضاف، "أعتقد أن هذا الاتفاق مجرد بداية لتعاون متبادل وطويل الأمد، وسيتبعه مزيد من الاتفاقات بين موانئ دبي العالمية ودوفرتاور في مختلف القطاعات. كما يسعدني أن أعلن أن موانئ دبي العالمية وأحواض بناء وإصلاح السفن الإسرائيلية ستتعاونان في تأسيس مشروع مشترك سيشارك في مناقصة خصخصة ميناء حيفا".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار