Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إجمالي الإصابات يقترب من حاجز الـ 300 ألف في إيران

ترمب يدعم استخدام عقار "هيدروكسي كلوروكين" لمواجهة كورونا رغم التوصيات الرسمية

يواصل فيروس كورونا استفحاله في كل أنحاء العالم مودياً بحياة ما لا يقل عن 665 ألف شخص، في وقت لامس عدد الاصابات عتبة الـ 17 مليوناً.

10000 وفاة في 11 يوماً

أميركياً، أظهر إحصاء رويترز أن وفيات كورونا في الولايات المتحدة تخطت حاجز الـ 150 ألفاً، وهو أعلى مستوى في العالم، وزادت 10 آلاف في 11 يوماً. وهذا أعلى معدل زيادة في الوفيات منذ أن ارتفعت حالات الوفاة في الولايات المتحدة من 100 ألف حالة إلى 110 آلاف في 11 يوماً في أوائل يونيو (حزيران).

وعلى مستوى البلاد، ارتفعت الوفيات من مرض كوفيد-19 الناتج عن الإصابة بالفيروس على مدى ثلاثة أسابيع متتالية في حين تراجعت حالات الإصابة الأسبوعية في الآونة الأخيرة لأول مرة منذ يونيو. وأدى ارتفاع حالات الإصابة في أريزونا وكاليفورنيا وفلوريدا وتكساس هذا الشهر إلى الضغط على طاقة المستشفيات، وأجبر الارتفاع الولايات على التراجع عن إعادة فتح اقتصاداتها التي خضعت لإجراءات عزل عام في شهري مارس (آذار) وأبريل (نيسان) لاحتواء تفشي الجائحة.

وشهدت ولاية تكساس الزيادة الأكبر في عدد الوفيات وسجلت أربعة آلاف حالة حتى الآن هذا الشهر تلتها فلوريدا بتسجيل 2690 حالة ثم كاليفورنيا، الأكثر سكاناً، بتسجيل 2500 وفاة، وتشمل بيانات تكساس مئات الوفيات السابقة بعد أن عدلت الولاية أسلوب جمع بيانات وفيات كوفيد-19.


هيدروكسي كلوروكين

في هذا الوقت، ضاعف الرئيس الأميركي دونالد ترمب دعمه عقار هيدروكسي كلوروكين، واصفاً إياه بأنه ناجح للغاية في علاج فيروس كورونا. وكانت "إدارة الغذاء والدواء الأميركية" ألغت الشهر الماضي، ترخيص الاستخدام الطارئ لهيدروكسي كلوروكين في علاج مرض كوفيد-19 الذي يسببه فيروس كورونا بعدما شككت دراسات عدة في فعاليته.
وفي سياق متصل، أعلنت شركة "تويتر" الثلاثاء، أنها قيدت قدرة دونالد ترمب الابن على الدخول إلى حسابه مدة 12 ساعة بسبب تغريدة نشرها خالفت سياسة موقعها للتواصل الاجتماعي الخاصة بالمعلومات المغلوطة عن كوفيد-19، ونشر الابن الأكبر للرئيس ترمب تسجيلاً مصوراً الاثنين لأطباء يتحدثون عن عقار هيدروكسي كلوروكين حذفته "تويتر". وحذفت التسجيل أيضاً كل من شركة "فيسبوك" وموقع "يوتيوب"، بعدما حقق ملايين المشاهدات لانتهاكه قواعدهما الخاصة بالمعلومات المغلوطة عن كوفيد-19.
وقال دونالد ترمب الابن في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" "يفرضون رقابة على حسابي ويفرضون رقابة على آخرين. هذه المواقف لم تحدث قط لشخص يقول شيئاً مفيداً لليسار. هذا يؤذي المحافظين فحسب". وأضاف أنه نشر التسجيل المصور لأنه بدا "مخالفاً تماماً للرواية التي يفرضونها علينا".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعاود الرئيس ترمب نشر تغريدات تتضمن رابطاً للتسجيل المصور واتهم الطبيب أنتوني فاوتشي، كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، والديمقراطيين بالحد من استخدام عقار "هيدروكسي كلوروكين" لعلاج فيروس كورونا. وتم حذف التغريدة التي شاركها ترمب مع متابعيه البالغ عددهم 84 مليوناً في إطار الإجراءات التي تطبقها تويتر.
وقال فاوتشي الذي يدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية وعمل مع ستة رؤساء أميركيين "لن أضلل الشعب الأميركي تحت أي ظروف". وخلال التسجيل المصور المحذوف روّج العلماء لـ"هيدروكسي كلوروكين" كعلاج لكوفيد-19 وقلّلوا أيضاً من الحاجة لاستخدام الكمامات في ظل انتشار الجائحة. وأظهر إحصاء مشاهدة التسجيل المصور 17 مليون مرة على "فيسبوك" قبل حذفه. وقال متحدث باسم فيسبوك "لقد استغرق الأمر منا ساعات عدة لاتخاذ إجراء ضد التسجيل المصوّر ونقوم بمراجعة لفهم لماذا استغرق ذلك وقتاً أطول مما ينبغي".

أعلى عدد إصابات

وأعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين الأربعاء، أن البلاد رصدت 101 إصابة جديدة في البر الرئيسي الثلاثاء 28 يوليو (تموز) الحالي، لتسجل أعلى عدد إصابات منذ أكثر من ثلاثة أشهر ونصف الشهر، وذكرت اللجنة الوطنية الصينية في بيان أن من بين الإصابات الجديدة 89 في منطقة شينجيانغ بأقصى غرب البلاد وإصابة واحدة في بكين وثلاث حالات لقادمين من الخارج. كما سجلت الصين 27 حالة من دون أعراض، نزولاً من 34 حالة في اليوم السابق. وبلغ عدد حالات الإصابة المؤكدة في الصين حتى الثلاثاء، 84060 بينما ظل عدد الوفيات عند 4634.

196 وفاة

إلى إيران حيث أعلنت وزارة الصحة تسجيل 2636 إصابة جديدة خلال 24 ساعة، بتراجع مقارنة مع 2667 إصابة أمس الثلاثاء.

وجاء في بيان الوزارة ارتفاع إجمالي الإصابات إلى 298909، منها 4027 إصابة في حالة صحية حرجة، وتسجيل 196 وفاة جديدة ليرتفع إجمالي الوفيات في البلاد إلى 16343، ولفتت الوزارة إلى وجود 26 إقليماً إيرانياً (من أصل 31) لا تزال في وضع صحي خطير، و15 إقليماً في وضع صحي أحمر بالنسبة لتفشي كورونا، كما هنالك 11 إقليماً في حال تأهب جراء ارتفاع معدلات الإصابة بالفيروس.

فحص الركاب

إلى بريطانيا حيث طالب مطار هيثرو، الذي كان في وقت من الأوقات أكثر مطارات أوروبا ازدحاماً، الحكومة البريطانية بدعم نظام لإجراء فحوص للركاب وحذر من أن قواعد الحجر الصحي المشددة المعمول بها في البلاد ستؤدي بغير ذلك إلى توقف حركة السفر وإصابة الاقتصاد بالشلل وفقدان المزيد من الوظائف.

وأفاد المطار بأن على الحكومة أن تغير قواعدها لتقليص الحجر الصحي من 14 يوماً إلى حوالى ثمانية أيام للركاب الذين يقبلون إجراء فحصين خلال أسبوع وذلك لكي تتحاشى الخسارة فيما سمّاه لعبة "مقامرة الحجر الصحي" العالمية. وقال جون هولاند كاي الرئيس التنفيذي لمطار هيثرو "بريطانيا بحاجة لنظام فحص للركاب وبسرعة. ومن دونه فإن بريطانيا تلعب لعبة مقامرة بالحجر الصحي"، ولفت لت "رويترز" إلى أن كلفة اختبار فيروس كورونا بالمطار ستكون في حدود 150 جنيهاً استرلينياً (195 دولاراً) للفرد ومن المتوقع أن يسددها الراكب.

وسلم بأن الكلفة مرتفعة لكنه قال إن المستهلكين والمسافرين لأداء مهام عمل سيكونون على استعداد لسداد قيمة الفحص وهو ما سيساعد بريطانيا في حماية صناعة الطيران التي أعلنت بالفعل الاستغناء عن أكثر من 20 ألفاً من العاملين بها وتسهيل حركة التجارة.

ألمانيا والمكسيك والبرازيل
من جهة أخرى، أظهرت بيانات معهد "روبرت كوخ" للأمراض المعدية اليوم الأربعاء، أن حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا زادت 684 حالة ليصل الإجمالي إلى 206926. وزاد عدد الوفيات ست حالات إلى 9128، بحسب البيانات.
أما وزارة الصحة المكسيكية فقالت يوم الثلاثاء إن البلاد سجلت 7208 إصابات جديدة بالفيروس و854 حالة وفاة ليصل إجمالي الإصابات إلى 402697 وإجمالي الوفيات إلى 44876. ولدى المكسيك رابع أعلى عدد وفيات بالفيروس في العالم.
إلى ذلك، سجلت وزارة الصحة البرازيلية الثلاثاء، 40816 إصابة جديدة بكورونا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية علاوةً على 921 حالة وفاة. وأظهرت البيانات أن إجمالي حالات الإصابة بالفيروس في البرازيل بلغ 2.5 مليون حالة منذ بدء الجائحة بينما بلغ عدد الوفيات 885

16 وفاة

في الفيليبين، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 1874 إصابة جديدة و16 حالة وفاة، وقالت الوزارة في إفادة إعلامية إن إجمالي الوفيات ارتفع إلى 1962 حالة بينما بلغ مجمل الإصابات المؤكدة 85486 حالة. وهذا هو اليوم الـ 15 على التوالي الذي تسجل فيه البلاد 1000 إصابة جديدة أو أكثر، الأمر الذي دفع كثيراً من المستشفيات للاقتراب من طاقتها القصوى لاستيعاب المرضى.

عدد قياسي

لبنان سجّل أكبر عدد من الإصابات اليومية بكوفيد-19، مع اكتشاف 182 إصابة جديدة قبل دخول البلاد مرحلة إغلاق موقتة بدءاً من الخميس. ومنذ بداية تفشي الوباء في فبراير (شباط) في البلاد التي يبلغ عدد سكانها حوالى ستة ملايين نسمة، تم تسجيل ما مجموعه 4202 إصابة بما فيها 55 وفاة.

المزيد من صحة