Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وفاة وزير الدولة للإنتاج الحربي في مصر

تدهورت صحة العصار بعد إصابته بمرض السرطان

الفريق محمد سعيد العصار (رويترز)

أعلنت الحكومة المصرية  الاثنين وفاة الفريق محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، عن عمر يناهز 74 سنة بعد صراع مع المرض.

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في بيان  إنه "كان من أخلص الرجال الذين خاضوا غمار التحدّي من أجل وطننا، ولم يدخر من أجله جهداً، بل كان دائماً في صدارة رجال مصر المدافعين عنها في لحظات فارقة ودقيقة من تاريخها".

وذكر البيان  أن مصر فقدت أحد رموزها العسكرية الفذّة، مقاتلاً وهب حياته لخدمة وطنه وحكيماً شارك في مسؤولية إدارة البلاد في فترة عصيبة شهدت تحدّيات جسيمة كادت تعصف بالوطن". 

وخلال الأيام الأخيرة، ذكرت تقارير محلية عدّة تدهور صحة العصار بعد إصابته بمرض السرطان.

وفي 26 يونيو (حزيران) الماضي، أصدر الرئيس المصري قراراً بترقية اللواء محمد العصار المولود في الثالث من يونيو (حزيران) 1946، إلى رتبة فريق فخري، مع منحه وشاح النيل.

العصار في سطور

للفريق العصار تاريخ طويل في الخدمة العسكرية، فمنذ تخرّجه من الكلية الفنية العسكرية عام 1967، شارك في حرب الاستنزاف (بين 1967 و1973) ، ثم حرب أكتوبر (تشرين الأول) 1973 كأحد عناصر سلاح المهندسين العسكريين. وتقلّد كافة الوظائف الرئيسة لمنظومة التأمين الفني للدفاع الجوي، وشغل منصب مساعد رئيس هيئة التسليح للبحوث ورئيس هيئة تسليح القوات المسلحة، ثم مساعد وزير الدفاع لشؤون التسليح بعدما كان قد أُحيل على التقاعد عام 2003، ثم مستشار وزير الدفاع للبحوث الفنية والعلاقات الخارجية.

وبرز اسم العصار مع استلام المجلس العسكري دفّة القيادة في البلاد إبان الإطاحة بنظام الرئيس المصري الراحل محمد حسني مبارك عام 2011، إذ شغل منصب عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة في تلك الفترة وكان مسؤولاً عن ملف العلاقات الخارجية، إضافةً إلى الاتصال بالإعلام والقوى السياسية.

وكان العصار يمتاز بالهدوء والدبلوماسية خلال ظهوره المتكرّر في وسائل الإعلام بعد تولّي المجلس العسكري إدراة شؤون البلاد، وترأس الوفد العسكري المصري إلى الولايات المتحدة لإجراء حوار استراتيجي في يوليو (تموز) 2011.

المزيد من الأخبار