Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سيول وفيضانات وانهيارات في اليابان تشرد الآلاف و13 مفقودا

أمرت السلطات حوالى 75 ألف نسمة بإخلاء منازلهم

الجيش الياباني يرسل آلاف الجنود للمشاركة في عمليات الإنقاذ في جزيرة كيوشو (أ ب)

أمرت السلطات في غرب اليابان السبت حوالى 75 ألف نسمة بإخلاء منازلهم من جراء أمطار غزيرة تسبّبت بسيول وفيضانات وانهيارات أرضية وشرّدت أعداداً كبيرة من السكّان وأسفرت عن 13 مفقوداً على الأقلّ، بحسب ما أفاد مسؤولون ووسائل إعلام.

وأعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، السبت 4 يوليو (تموز)، الاستعداد لإرسال آلاف من جنود الجيش للمشاركة في عمليات الإنقاذ في جزيرة كيوشو.

وبث التلفزيون مشاهد لمنازل وسيارات مغمورة في مياه موحلة في مقاطعة كوماموتو، حيث قالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية إن فيضان نهر كوما عزل منازل وجرف جسراً.

وفي حين ذكر آبي أنه "من المرجح استمرار الأمطار الغزيرة حتى يوم الأحد ويتعين على السكان في تلك المنطقة توخّي أقصى درجات الحذر"، أوردت هيئة الإذاعة والتلفزيون أن وكالة الأرصاد الجوية اليابانية خفّضت تحذيرها الذي كانت قد أصدرته سابقاً من الفيضانات والانهيارات الأرضية الناجمة عن الأمطار التي لم تشهدها المنطقة من قبل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأعلنت الوكالة درجة التأهّب القصوى في منطقتَيْ كوماموتو وكاغوشيما في جزيرة كيوشو.

ووفق شبكة التلفزة العامة "أن أتش كي"، فإنّ فرق الإنقاذ تبحث عن ثلاثة أشخاص لا يزالون في عداد المفقودين بعدما طمر انهيار أرضي منزلهم في كوماموتو.

وكشف المسؤول عن المقاطعة توشياكي ميزوكامي، عن إصدار "أوامر إخلاء بعد هطول أمطار غزيرة"، مناشداً "الجميع اتّخاذ إجراءات لحماية أنفسهم مع استمرار تساقط الأمطار".

وطلبت السلطات المحلية من الجيش المساعدة في إجلاء حوالى 75 ألف شخص من كوماموتو وكاغوشيما، حيث احتُجز حوالى 100 شخص بسبب الفيضانات.

ووفقاً لقناة "أن أتش كي"، عُلّقت حركة بعض خطوط سكك الحديد المناطقية، بما في ذلك قطار شينكانسن الفائق السرعة.

وغالباً ما يتسبّب موسم الأمطار الذي تمرّ به اليابان حالياً، بسيول وانهيارات أرضية. ويدفع في أحيان عدّة السلطات إلى إصدار أوامر إخلاء إلى سكان المناطق المعرّضة للخطر.

المزيد من دوليات