Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

البنتاغون قلق من تدريبات عسكرية صينية في بحر الصين الجنوبي

واشنطن دعت جميع الأطراف إلى ممارسة ضبط النفس وعدم القيام بنشاطات قد تؤدي إلى تفاقم النزاعات

البنتاغون قلق بشأن قرار الصين إجراء مناورات عسكريّة حول أرخبيل باراسيل في بحر الصين الجنوبي (رويترز)

عبرت وزارة الدفاع الأميركيّة (البنتاغون) الخميس، الثاني من يوليو (تموز)، عن قلقها من مناورات عسكريّة صينية حول أرخبيل متنازَع عليه في بحر الصين الجنوبي، محذرة من أنها "ستزيد من زعزعة استقرار" الوضع في المنطقة، ولفت البنتاغون في بيان إلى أن "وزارة الدفاع قلقة بشأن قرار الصين إجراء مناورات عسكريّة حول أرخبيل باراسيل في بحر الصين الجنوبي، من الأول إلى الخامس من يوليو"، وأشار إلى أن هذه الأنشطة "ستزيد عدم استقرار الوضع" في هذه المنطقة التي تتنازع السيادة عليها كل من الصين، وفيتنام، وتايوان.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

إلحاق الضرر بالجيران

 ذكّرت واشنطن أن "هذه التدريبات تنتهك أيضاً التزامات الصين" بموجب إعلان مدونة السلوك من قبل دول رابطة جنوب شرقي آسيا (آسيان)" في العام 2002 "لتجنب نشاطات يمكن أن تؤدي إلى تعقيد، أو تصعيد النزاعات، وتؤثر على السلام والاستقرار".

وتابع البنتاغون أن هذه المناورات "هي الأحدث في سلسلة طويلة" من الخطوات الصينية "لتأكيد المطالب البحرية غير القانونية، وإلحاق الضرر بجيرانها في جنوب شرقي آسيا في بحر الصين الجنوبي".

دعوات لضبط النفس

 دعت وزارة الدفاع الأميركية "جميع الأطراف إلى ضبط النفس، وعدم القيام بنشاطات عسكرية قد تؤدي إلى تفاقم النزاعات" في المنطقة، مؤكدة أنها ستواصل مراقبة النشاط العسكري الصيني.

وترفض واشنطن مطالب بكين بجزء كبير من بحر الصين الجنوبي (المنطقة التي تضم احتياطياً كبيراً من النفط والغاز).

وتجري هذه التدريبات الصينية وسط تصاعد الخلافات بين الولايات المتحدة، والصين بسبب وباء كوفيد-19، الذي اتهمت فيه واشنطن بكين بإخفاء تفشي المرض، والتقليل من خطورته في مدينة ووهان الصينية.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات