Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل يمكن للإنسان أن يطيل في عمره؟

عالمة إماراتية تثير الجدل بين الأطباء

الدكتورة مريم مطر خلال ندوة علمية أقيمت في القاهرة ( حسابها الرسمي )

هل يمكنك إطالة عمرك للوصول لـ100 عام أو أكثر؟ ربما أن الحديث حول هذا الأمر يعد مثيراً، لكنه وبحسب عالمة إماراتية في علم الجينات تقول "نعم، يمكننا الوصول لهذا العمر وأكثر"، فهي استطاعت على رغم أنها تعيش في سن الـ44 سنة إلا أن جيناتها تبدو في سن فتاة في عمر 16 سنة، بحسب قولها الذي سبب حالة من الجدل على منصات التواصل الاجتماعي.

وتعتقد مريم مطر المتخصصة في علم الجينات، وهي واحدة من بين 20 عالمة مسلمة الأكثر تأثيراً في المجتمع العلمي الدولي"، أنه بإمكان الإنسان أن يعيش فترة أطول"، وهذا الأمر استطاعت التوصل له بعد بحث ودراسات كانت قد أجريت على مجموعة من الناس، وكانت النتائج مذهلة حول هذا الأمر. 

وفي حديثها الذي شغل منصات التواصل في الخليج قالت، "على رغم دخولي سن الـ44 سنة إلا أنني وخلال خمس سنوات استطعت العودة للوراء لـ26 سنة، أنا أمتلك خلايا في عمر الـ16 أي أنني سأعيش حتى سن 129 سنة، وهو عمر شخص آخر في الستين من عمره".

تقول العالمة الإماراتية الحائزة على جائزة المرأة العربية الرائدة في المجال الصحي 2019، إنه يمكن للإنسان "إعادة برمجة جيناته"، من خلال علم "فوق الجينات"، وهو بحسب قولها علم جديد في الطب لا يتجاوز عمره أكثر من 50 سنة، لكنه بدأ التعمق فيه بشكل أكبر خلال العقدين الماضيين، وهو يدرس علاقة العوامل البيئية بالبصمة الوراثية (الحمض النووي).

تفصيلا حول هذا الأمر تتحدث الدكتورة بأن الإنسان خلق بمفاتيح وهي (الكروموزوم - Chromosome) الـ46 في جسم الإنسان، ففي نهاية كل كروموزوم  جزء يسمى تيلومير (Telomere)، وهي أداة أشبه ما تكون بنهاية رباط الحذاء النحاسية مهمتها الحفاظ على الكروموزوم ، وتصفها مطر بأنها مفاتيح إن استطعنا التحكم بها والحفاظ عليها لفترة أطول يمكننا العيش لفترة أطول أيضاً. وتضيف "التيلومير هي منطقة تتكون من تسلسل نووي متكرر يوجد في نهاية الكروموزومات ويعبر عن عمر الخلايا".

لكنه في حال انقسام الخلية يقصر (التيلومير) حتى يختفي تماماً حينها تموت الخلية ويموت الإنسان. 

والكروموزوم تعرف بأنها حزمة منظمة البناء والتركيب يتكون معظمها من حمض نووي يوجد في الكائنات الحية وهي تقع في نواة الخلية. 

4 عوامل تطيل من عمرك

لكن كيف يحدث هذا؟ كيف يمكنك أن تطيل البقاء وتعمر في الأرض؟ يبدو أنك لست بحاجة لإجراء عمليات جراحية لإجراء التعديل وإطالة عمر الجينات في جسدك.

تقول الدكتورة مريم مطر هناك ما يسمى برمجة الجينات من خلال "نمط الحياة الصحي"، فهو مؤثر في عمر الخلية ويمكننا أن نطيل من عمر الخلية (التيلومير) من خلال 4 عوامل مهمة هي، النوم، التأمل، التغذية، الرياضة.

وهذه العوامل الأربعة هي ما ستسهم في أن تجعل الإنسان معمراً في الأرض، وتدعم بحسب قولها دراستين أجريتا في جامعتين بألمانيا للوصول لنتائج حول كيفية إطالة عمر الجينات حين طلبوا من 3 مجموعات الخضوع للدراسة.

فريق طُلب منه النوم قبل 11 مساء والفريق الثاني كان يخضع للتأمل، والفريق الثالث كان يجري تمارين رياضية.

وخلصت الدراسة بحسب الدكتورة مريم مطر إلى "أن الفريق الذي كان ينام قبل 11 مساء استطاع أن يطيل من عمر الخلية (التيلومير) 15-20  في المئة. أما بالنسبة للعينات الأخرى فكانت النتائج بشكل إجمالي مقاربة لهذه النتيجة. 

من بين العوامل الأربعة تؤكد العالمة الإماراتية أن النوم له تأثير أكبر من بينها، وتقول "العلم أثبت أن أكثر العوامل البيئية التي تؤثر في الكروموزومات وتسبب أمراض السرطان والضغط والسكر هو اضطراب النوم".

وتزف الدكتورة التي تعمل في جمعية الإمارات للأمراض الجينية، بشرى للحالمين في عمر أطول بأن "العلم تطور كثيراً والقادم يبشر بالخير للبشرية" من خلال تخصصها الدقيق.

جدل بين الأطباء

وفور انتشار مقطع الفيديو الذي تحدثت من خلاله الدكتورة الإماراتية حتى بدأت حالة من الجدل بين الأطباء بين مؤيد ومعارض لحديثها وكتب عبدالرحمن وهو بحسب ما يعرف به نفسه يحمل الدكتوراه في علم الجينات وقال" لا شك هذا الكلام غير صحيح لا علميا ولا عقليا، مفهوم المتغيرات فوق الجينات epigenetic صحيح أنه يلعب دور في عمل الجينات لكن ليس بالشكل المطروح في الفيديو". وأضاف " الخلايا نوعان خلايا جسدية somatic و جذعية وعمر الخلايا يعتمد على أشياء كثيرة و ليس أحدهم المتغيرات فوق الجينات "

فيما وصف طبيب آخر د.بهاء حديثها "بالمؤذي للعلم والعلماء" وكتب قائلا " هناك مبالغات في حديثها".

يذكر أن الدكتورة مريم مطر تعمل بجانب أكثر من 27 عالماً من جنسيات مختلفة في جمعية الإمارات للأمراض الجينية التي تأسست عام 2004 برئاسة الشيخ نهيان بن مبارك، وهي جمعية (غير ربحية) مهمتها إجراء الفحوصات الميدانية والكشف عن الناس الأكثر عرضة للأمراض الوراثية التي يمكن الوقاية منها.

المزيد من متابعات