Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مصر تستأنف الرحلات الجوية بحذر شديد في يوليو المقبل

إجراءات احترازية في المطارات والفنادق ووزير الطيران: "نسعى لتعويض خسائر قيمتها 185 مليون دولار"

مطار أسوان الدولي في جنوب مصر (أ.ف.ب)

بعد توقف حركة الطيران لمدة تقترب من 100 يوم، فيما عدا الرحلات الاستثنائية لإجلاء العالقين في دول العالم، أعلنت الحكومة المصرية استئناف العمل في جميع المطارات بحلول الأول من يوليو (تموز) المقبل، وسيكون ذلك بالتوازي مع مجموعة من الإجراءات تشمل 16 إجراءً احترازياً بالإضافة إلى 7 حوافز لجذب السياحة، بعد خسائر بلغت 3 مليارات جنيه (نحو 185 مليون دولار أميركي) تكبدتها "مصر للطيران"، شركة النقل الجوي الوطنية في البلاد، على مدار 3 شهور.

وفي 19 مارس (آذار) الماضي تم إيقاف حركة الطيران وطُبق القرار فعلياً في نهاية الشهر ذاته بوقف حركة الطيران المدني في مصر، سواء القادم أو المغادر من المطارات المصرية باستثناء رحلات الشحن الجوي والـ"شارتر" لإتاحة الفرصة أمام الأفواج السياحية الوافدة للعودة، ورحلات الإسعاف الدولية والرحلات الداخلية داخل الدولة.

العودة تدريجياً

وقال وزير الطيران المصري محمد منار، في مؤتمر صحافي عُقِد في مقر وزارة الإعلام للإعلان عن استئناف العمل "أول يوليو بدء الطيران في جميع طيران البلاد، وستعود حركة الطيران تدريجياً مع بعض الدول، وجميع الإجراءات التي اتخذت في الفترة السابقة كانت استباقية، من خلال 4 خطوات مهمة ستنفذ الفترة المقبلة".

4 شروط للعمل

وحدّد الوزير أربعة شروط للعمل، في مقدمتها التأكد من تعقيم المطارات بشكل مستمر، بالإضافة إلى  تقديم الوجبات الجافة والمشروبات المعلبة فقط، وحظر توزيع المطبوعات والمجلدات على الطائرة، وأخيراً أن يُفرض على المسافرين الوافدين فقط من الدول التي تعلن منظمة الصحة العالمية أن تفشي كورونا فيها وصل إلى حد الوباء، تقديم نتيجة اختبار "pcr".

وأضاف، اتُخِذت العديد من الإجراءات التي يجب على المسافر اتباعها  قبل الصعود إلى متن الطائرة، إذ يتوجب على المسافرين القادمين من دول يتفشى بها فيروس كورونا إلى حد الوباء تقديم فحص طبي حديث قبل موعد السفر بـ48 ساعة كحد أقصى، ويلتزم المسافرون بمراعاة المسافات الآمنة فيما بينهم، سواء في صفوف الانتظار أو عند الصعود والنزول من الطائرة.

وأوضح الوزير أنه سيتم تعقيم وتطهير الطائرة بالكامل مع كل رحلة، فضلاً عن ارتداء الكمامات إجبارياً داخل الطائرة للركاب وأطقم الضيافة، مع توفير المطهرات والقفازات والكمامات على الطائرة في حقيبة خاصة لكل مسافر.

 

حظر توزيع أي مطبوعات ورقية

وأكد أنه سيتم حظر توزيع أي مطبوعات ورقية على متن الطائرة، فضلاً عن تخصيص أماكن لذوي الأمراض المزمنة الذين يتعذر عليهم ارتداء الكمامة لفترات طويلة، وتخصيص آخر صفين في الطائرة لعزل الركاب الذين قد تظهر عليهم أي أعراض مرضية، وتخصيص دورة مياه مستقلة مع الإبقاء على أحد أفراد طاقم الضيافة لخدمتهم.

وقال إنه سيكون هناك التزام من جانب المطارات بإجراء عمليات التعقيم والتطهير، مع التزام العاملين في المطار بقواعد السلامة الصحية، والالتزام بارتداء جميع الموجودين داخل المطار الكمامات، والتأكد من المسافات الآمنة بين الأشخاص، وقياس درجة حرارة الجميع من خلال بوابات التعقيم، فضلاً عن تعقيم أمتعة المسافرين.

185 مليون دولار خسائر "مصر للطيران"

وقال وزير الطيران في تصريحات خاصة لـ"اندبندنت عربية"، "نسعى إلى تعويض خسائر شركة مصر للطيران (المملوكة للدولة) التي قاربت الوصول إلى نحو 3 مليارات جنيه (نحو 185 مليون دولار) منذ قرار حظر حركة الطيران في 31 مارس الماضي.

وحول عدد الدول التي نسقت معها وزارته، قال "لن نستطيع قطعاً إعلان عودة حركة الطيران بين مصر والدول من دون تنسيق مسبق"، لافتاً إلى أن الشهر الماضي شهد مشاورات مع عدد كبير من الدول قبل استئناف الحركة"، وأكد أن الدول المستمرة في قرارات الحظر حتى تاريخ الأول من يوليو لم يتم التشاور معها لحين وضوح الرؤية لديها.

وطالب بأن يتكاتف جميع المسؤولين لتطبيق الإجراءات الاحترازية بكل صرامة وكذلك على المواطنين والمسافرين اﻻلتزام بالقوانين واللوائح من أجل عبور هذه المرحلة الصعبة.

تنقية الهواء داخل الطائرة كل ثلاث دقائق

وحول التأمين الصحي داخل الطائرات، قال إن الفترة الماضية شهدت اتباع حزمة من الإجراءات منها تنقية الهواء داخل الطائرة بشكل مستمر للقضاء على أي فيروسات أو بكتريا، لافتاً إلى أن الهواء داخل مقصورة الركاب يجدد تلقائياً بشكل كامل كل ثلاث دقائق.

وبالتزامن مع إعلان عودة حركة الطيران، أعلنت وزارة السياحة المصرية استئناف حركة السياحة الوافدة إلى 3 محافظات سياحية هي جنوب سيناء والبحر الأحمر ومطروح بداية من أول يوليو المقبل.

وأعلن خالد العنانى وزير السياحة والآثار، خلال المؤتمر الصحافي ذاته، أنه عقد عدداً من الاجتماعات خلال الفترة الماضية مع الوزارات المعنية لبحث تلك الحوافز وآليات تنفيذها.

ضوابط عودة السياحة

وأضاف العناني "تم وضع ضوابط عمل للمنشآت الفندقية، منها عدم فتح أي فندق إلا بعد الحصول على ترخيص من وزارتي السياحة والصحة، وسيتم اتخاذ اللازم تجاه أي مخالفة في الفنادق، كما سيتم حظر الحفلات الجماعية وتقديم الشيشة داخل المنشآت الفندقية، وزيادة المسافات بين الكراسي في مطاعم الفنادق، وقياس درجة الحرارة لروادها قبل الدخول، وتقديم المأكولات في أطباق بلاستيكية، وإزالة المفارش الورقية، وضرورة عدم تجاوز الفوج السياحي أكثر من 25 شخصاً لحين إشعار آخر".

وتابع "من بين الشروط أيضاً أن توفر شركات السياحة الكمامات للسائحين، وألا يتخطى عدد زائري المتاحف الكبرى 200 شخص كحد أقصى في الساعة مثل المتحف المصري في التحرير، و100 في المتاحف الأخرى"، لافتاً إلى أن الوزارة طالبت بأن تكون طاقة العمل في الفنادق 50 في المئة.

وأضاف "من يعمل في مدينتي شرم الشيخ والغردقة من سكان وادي النيل والدلتا، يقيم لمدة 60 يوماً في مكان عمله لتخفيف الحركة على الطرق، فضلاً عن ضرورة خضوعه للحجر الصحي والكشف عليه، وعمل دورات توعية، وتخفيض استيعاب غرف العاملين إلى النصف، مع قياس درجة حرارة النزيل في كل مرة يدخل فيها وكذا التعقيم الذاتي واعتماد نظام الدفع الإلكتروني كلما أمكن ذلك، وعدم تسكين الغرف بين النزلاء لمدة 12 ساعة حتى يتم تغيير الهواء".

حوافز لتشجيع السائحين

ومع بدء استئناف حركة السياحة، قال الوزير المصري إن الدولة أعلنت حزمة من الحوافز لتشجيع السياحة، تضمنت إلغاء التأشيرات السياحية للأجانب الوافدين إلى المحافظات السياحية وذلك حتى 31 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، كما قامت وزارة البترول بمنح تخفيض على أسعار الوقود الخاص بالطيران لتصل القيمة الإجمالية للتخفيض إلى 10 سنتات على الجالون الواحد.

بالإضافة إلى منح شركات الطيران تخفيضات بنسبة 50 في المئة على رسوم الهبوط والإيواء، وتخفيض 20 في المئة على رسوم الخدمات الأرضية المقدمة للطيران المباشر إلى مطارات المحافظات السياحية في كل من محافظات البحر الأحمر وجنوب سيناء ومطروح حتى 31 أكتوبر.

ومنحت وزارة السياحة والآثار تخفيضات بنسبة 20 في المئة على أسعار تذاكر زيارة كافة المتاحف والمواقع الأثرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار، كما أقرت  تخفيضات على تصاريح الزيارة للسائحين القادمين من الخارج على خطوط شركتي "مصر للطيران" و"إير كايرو" على أن تكون مدة سريان التخفيض 15 يوماً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

إغلاق فندق مخالف في الغردقة

وقبل يومين أغلقت وزارة السياحة بشكل نهائي أحد الفنادق في مدينة الغردقة السياحية على ساحل البحر الأحمر لعدم التزام إدارته بالإجراءات الاحترازية المتبعة للحفاظ على صحة النزلاء ضد فيروس كورونا.

وقال اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر في مداخلة مع إحدى القنوات الفضائية، تعليقاً على الفيديو الذي جرى تداوله ويُظهر تجمع بعض النزلاء في حفل راقص بأحد فنادق الغردقة وعدم التزامهم الإجراءات الاحترازية، إنه شاهد الفيديو وتواصل فوراً مع وزير السياحة الذي أمر بتشكيل لجنة للتحقيق في الواقعة".

وتم اتخاذ قرار بإغلاق الفندق الذي سمح بهذه الاحتفالات لمخالفته الإجراءات الاحترازية، وأكد المحافظ أنه تم الاتفاق مع وزير السياحة على معاقبة الفنادق المخالفة لتعليمات اللجنة المشكلة من وزارتي الصحة والسياحة بالإغلاق الكامل.

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد