Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ماسك يبحث في تشييد مصنع ضخم في بريطانيا

زار الرئيس التنفيذي لشركة "تيسلا" موقعاً كبيراً في مدينة بريستول جنوب غربي إنجلترا

الملياردير الأميركي إيلون ماسك متوارٍ عن الأنظار وأنباء عن سعيه إلى حيازة مصنع ضخم في بريطانيا (غيتي)

في الثاني من يونيو (حزيران) الحالي، غرّد إيلون ماسك المستثمر الذائع الصيت: "سأغيب عن تويتر مدة من الوقت". كان ذلك قبل يومين من إطلاق شركته "سبايس إكس" الخاصة بالصواريخ 60 قمراً صناعياً جديداً، ومباشرةً بعد تنفيذ الرحلة الفضائيّة التجارية الأولى لنقل رواد فضاء إلى "المحطة الفضائية الدولية". ولم يقدم تفسيراً لخطوته هذه.

ولكن تبيَّن أن الملياردير قطب شركة "تيسلا" المتخصصة في صناعة السيارات الكهربائية، ربما كان في حقيقة الأمر في رحلة جويّة إلى مدينة بريستول في جنوب غربي إنجلترا.

ونقلت صحيفة "ذي تايمز" البريطانية أن مؤسس "سبايس إكس" والرئيس التنفيذيّ لشركة "تيسلا"، سافر في طائرته الخاصة إلى مطار "لوتون" بلندن في زيارة سريعة إلى المملكة المتحدة بغية معاينة مصنع جديد محتمل لإنتاج السيارات الكهربائية.

وبعد انتشار تكهنات عبر الإنترنت تقول إنّ ماسك صعد بنفسه على متن صاروخ، أو ربما قصد مخبأ سريّاً لتفادي فيروس "كورونا"، ظهرت إشاعات تتسم بجدية أكثر وتتحدّث عن بحث وزارة التجارة الدولية في حكومة المملكة المتحدة في الآونة الأخيرة عن مبانٍ تجارية تبلغ مساحتها أربعة ملايين قدم مربع.

وعلى نحو أكثر تحديداً، يُعتقد بأن مثل تلك المساحة الكبيرة من الأرض يمكن استخدامها في "مصنع ضخم" gigafactory، هو بالأحرى منشأة لتصنيع السيارات الكهربائية والبطاريات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتملك "تيسلا" أصلاً مثل ذلك المبنى خارج مدينة رينو في ولاية نيفادا الأميركية. وعلى الرغم من عدم اكتماله بعد، ينتج المصنع حاضراً المحركات الكهربائية "موديل 3" ومجموعة من البطاريات الخاصة بالشركة، إلى جانب منتجات تخزين الطاقة من إنتاج "تيسلا"، وهي " باوروول" Powerwall و"باورباك" Powerpack البطاريتان المخصّصتان للاستخدام المنزليّ- النسخة التجارية.

وعند الانتهاء من إنشائه، تتوقّع "تيسلا" أن يكون مصنع الولايات المتحدة أكبر مبنى في العالم، وسيشتغل برمّته بواسطة مصادر الطاقة المتجدِّدة.

ووفقاً لمجلة "بروبرتي ويك" Property Week البريطانية، كانت وزارة التجارة الدوليّة تتواصل مع مؤسسات محلية شريكة، طالبةً معلومات حول مواقع تبلغ مساحتها 130 هكتاراً أو أكثر، على أمل، كما يبدو، في جذب مصنِّعي السيارات الكهربائية إلى البلاد.

"غرافيتي" Gravity، أحد المواقع الذي قيل إنّه جرى التواصل مع القيمين عليه في الأسابيع الأخيرة حول ما إذا كان في مقدوره أن يستقبل مصنعاً عملاقاً، وهو موقع مساحته 650 هكتاراً على مقربة من بريستول، كان في السابق موقعاً لمصنع تابع لـ"بي. أي. إي"، الشركة البريطانية العملاقة للصناعات الإلكترونية.

في الواقع، سبق أن فكّر ماسك بالمملكة المتحدة كموقع تصنيع أوروبيّ، بيد أنّه أشار إلى عدم اليقين الناجم عن "بريكست" كسبب لاتخاذه في وقت لاحق قرار بناء مصنع في ألمانيا.

وتعمل "تيسلا" فعلاً على بناء مصنع ضخم خارج العاصمة الألمانية برلين، سيُستخدم في عملية تجميع "موديل واي" Model Y  السيارة الكهربائية الجديدة.

ويُعتقد، وفقاً لصحيفة "التايمز"، أن طائرة ماسك الخاصة وصلت إلى لوتون بعد ظهر يوم الأربعاء الماضي، وهو في الغالب استقلّ مروحية عبر جنوب إنجلترا للقيام بجولة في موقع "غرافيتي".

بعد ذلك، أقلعت الطائرة من لوتون في وقت مبكر من صباح الخميس الماضي، بعدما أمضت 19 ساعة فقط على الأرض.

يُذكر في هذا الشأن أنّ قوانين الحجر الصحي الجديدة في المملكة المتحدة دخلت حيز التنفيذ يوم الإثنين الواقع في 8 يونيو، ما يعني أنّه يتوجّب على الزوّار الدوليين أن يمضوا أسبوعين في عزل ذاتي.

ويُطلب إلى الوافدين تقديم عنوان حيث سيبقون في حجر ذاتي لمدة 14 يوماً. ويمكن تغريم المسافرين 100 جنيه إسترليني جزاء عدم ملء استمارة يقدّمون فيها تلك التفاصيل.

وقالت الحكومة البريطانية إنّها ستقوم بزيارات مفاجئة للتحقّق من أنّ الوافدين يلتزمون التوصيات، مع فرض غرامات تصل إلى 1000 جنيه إسترليني في حال تبيّن أن أشخاصاً يخالفون التدابير.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات