Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

دول "العشرين" تتعهد بأكثر من 21 مليار دولار لمكافحة كورونا

رئيس البرازيل يهدد بانسحاب بلاده من منظمة الصحة العالمية وترمب ينتقد "هدية" الصين

الرئيس البرازيلي يهدد منظمة الصحة العالمية (أ.ف.ب)

فيما ينتظر العالم يوماً بعد يوم تطوّرات وباء كورونا، يواصل الفيروس حصد ضحاياه بمعدل أسرع من أي وقت مضى في جميع أنحاء العالم، وفق ما نقلت شبكة "سي إن إن" الأميركية، الجمعة. وبلغ معدل الزيادة أكثر من 100 ألف حالة يومياً، على متوسط 7 أيام.

في هذه الأثناء، تعهدت دول مجموعة العشرين بأكثر من 21 مليار دولار لمكافحة فيروس كورونا بحسب ما ذكر بيان للمجموعة في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت.

وقال البيان"إن مجموعة العشرين والدول المدعوة قادت الجهود العالمية لدعم مكافحة جائحة فيروس كورونا التي نتج منها حتى اليوم تعهدات بأكثر من 21 مليار دولار أميركي لدعم تمويل الصحة العالمية".

وأضاف "سيتم تخصيص هذه المساهمات للأدوات التشخيصية واللقاحات والعلاجات وأعمال البحث والتطوير".

وكانت المجموعة قد دعت في أبريل (نيسان) كل الدول والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات الخيرية والقطاع الخاص للمساعدة في سد فجوة مالية تزيد عن ثمانية مليارات دولار لمكافحة جائحة كوفيد-19. 

وتعهدت السعودية التي ترأس مجموعة العشرين حالياً بتقديم 500 مليون دولار لدعم الجهود العالمية لمكافحة الجائحة. وقالت إنها ستخصص 150 مليون دولار لتحالف ابتكارات التأهب الوبائي و150 مليون دولار للتحالف العالمي للقاحات والتحصين و200 مليون دولار للمنظمات والبرامج الدولية والإقليمية الصحية المختصة الأخرى.

وتوفي ما لا يقل عن 391108 أشخاص على مستوى العالم جراء الفيروس كما أصيب أكثر من 6.68 مليون شخص به بعد بدء تفشيه في مدينة ووهان الصينية في بداية ديسمبر (كانون الأول).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

هدية "غير جيدة"

وصف الرئيس الأميركي دونالد ترمب فيروس كورونا بأنه هدية "غير جيدة" من الصين، وأكد أن بكين كانت على علم بأزمة فيروس كورونا منذ بدء ظهوره لكنها لم تحاول إيقاف انتشاره حول العالم.

وقال ترمب خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض: "لقد تضررنا بشدة من أزمة فيروس كورونا، أوروبا أيضاً أصابها ضرر شديد، هذه هدية سيئة جداً من الصين، وكان يجب أن يوقفوا هذا الفيروس من المصدر، الجميع يتساءل لماذا انتشر هذا الفيروس في  مدينة ووهان ولم ينتشر في بقية أجزاء الصين"؟

وواصل الرئيس الأميركي توجيه أسئلته: "لماذا خرج الفيروس إلى أوروبا والعالم والولايات المتحدة، ولم ينتشر في الصين... الصينيون هناك عرفوا أنها مشكلة ولم يمنعوها من المصدر، ولم يمنعوها من الوصول إلى بقية العالم وإلى الولايات المتحدة. على أحد أن يجيب عن هذه الأسئلة... ولكننا سنتوصل إلى إجابات".

922 وفاة في الولايات المتحدة

وسجّلت الولايات المتّحدة مساء الجمعة 922 وفاة جرّاء فيروس كورونا خلال الساعات الـ 24 الماضية، ليصل إجماليّ الوفيّات الناجمة عن الوباء في هذا البلد إلى أكثر من 109 آلاف وفاة، بحسب حصيلة أعدّتها جامعة جونز هوبكنز.

وأظهرت بيانات نشرتها الجامعة أنّ عدد المصابين بالفيروس في الولايات المتحدة تخطى 1.894.000 مصاب. وأُعلن تعافي 491 ألف شخص. والولايات المتّحدة هي بفارق شاسع عن سائر دول العالم البلد الأكثر تضرّراً من جرّاء جائحة كوفيد-19 إن على صعيد الإصابات أو على صعيد الوفيات.

وبدرجات متفاوتة خفّفت كل الولايات الأميركية تدابير الإغلاق والحجر التي فرضتها للحدّ من انتشار الوباء الذي بلغ ذروته في هذا البلد في منتصف مارس (آذار). 

لكنّ عشرات المدن الكبرى في الولايات المتحدة فرضت حظر تجول ليلياً لمواجهة موجة تظاهرات عمّت البلاد وتخلّلتها في كثير من الأحيان أعمال شغب ونهب وذلك احتجاجاً على وفاة رجل أسود أعزل اختناقاً تحت ركبة شرطي أبيض في مينيابوليس.

ويخشى خبراء الصحة في الولايات المتحدة من موجة تفشّ جديدة للوباء في الأسابيع المقبلة بسبب التظاهرات الحاشدة التي تسجّل حالياً في أكثر من 140 مدينة أميركية.

رئيس البرازيل يهدد منظمة الصحة

إلى ذلك، هدد الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو بسحب بلاده من منظمة الصحة العالمية إذا لم تكف عن أن تكون "منظمة سياسية متحيزة".

وقال بولسونارو في تصريحات إلى الصحافيين بثتها محطة (سي.إن.إن برازيل) إن عقار هيدروكسي كلوروكوين "عاد" بعد سحب دراسات "زائفة" بشأن فعاليته. ويؤيد بولسونارو استخدام هذا العقار لعلاج فيروس كورونا على الرغم من عدم وجود دليل علمي على كفاءته.

وأظهرت بيانات وزارة الصحة البرازيلية مساء الجمعة تسجيل 1005 حالات وفاة و30830 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية. وبذلك يرتفع إجمالي عدد الوفيات في البرازيل إلى 35026 وحالات الإصابة المؤكدة إلى 645771 حالة.

المكسيك تسجل 4346 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة في المكسيك يوم الجمعة تسجيل 4346 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا إضافة إلى 625 حالة وفاة جديدة. وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المكسيك إلى 110026 وعدد الوفيات إلى 13170.

الصين تسجل 3 إصابات جديدة

وفي الصين، أعلنت لجنة الصحة الوطنية تسجيل ثلاث حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا بحلول يوم الجمعة نزولاً من خمس حالات في اليوم السابق.

وأضافت اللجنة على موقعها الإلكتروني أن كل الحالات واردة من الخارج. وأكدت اللجنة أيضاً حالتي إصابة جديدتين بلا أعراض مقارنة بثلاث حالات في اليوم السابق. وبهذا يصل إجمالي عدد حالات الإصابة في الصين إلى 83030 في حين ظل عدد حالات الوفاة بلا تغيير عند 4634.

المزيد من صحة