Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لقاحات كورونا تسابق الزمن وتايلاند تبدأ تجاربها على القردة

حوالى 344 ألف وفاة بالوباء من أصل أكثر من 5.4 مليون مصاب

أطباء يعالجون المرضى المصابين بوباء كورونا في أحد مستشفيات موسكو (رويترز)

لا حرارة الطقس تمكنت منه، ولا مختبرات العالم توصلت إلى علاج أو لقاح لمواجهته، ولا "مناعة القطيع" تحققت، والأكيد حتى اللحظة أن وباء كورونا يحصد مزيداً من الأرواح والإصابات متنقلاً ببؤره عابراً حدود الدول غير مكترث بعرق أو لون أو جنس أو مستوى معيشي، وحتى اليوم أودى كورونا بحياة حوالى 344 ألفاً، وأصاب أكثر من خمسة ملايين و400 ألف آخرين، ومن المؤكد أن هذه الأرقام لا تعكس الصورة الحقيقية للمصابين لا سيما أن العديد من الدول لا يجري اختبارات لكشف الفيروس إلا للأشخاص الذين تظهر عليهم عوارض المرض أو الحالات التي تستوجب دخول مستشفى.

1127 وفاة

أميركياً، سجّلت الولايات المتحدة السبت 23 مايو (أيار) 1127 وفاة إضافية خلال الساعات الـ 24 الماضية، ليرتفع بذلك إلى 97048 إجماليّ عدد الوفيات في البلاد منذ بدء الوباء، بحسب إحصاء لجامعة جونز هوبكنز، وفي المجموع، سُجّلت في البلاد رسمياً 1.621.658 إصابة، وهو العدد الأعلى في العالم، وستُنكّس الأعلام حتى الأحد في البلاد تكريماً لضحايا الوباء.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعلى الرغم من الأعداد المرتفعة، بدأت الولايات الأميركية الـ 50 برفع إجراءات العزل بشكل جزئي وتدريجي، وأبقت على بعض القيود على التجمّعات بهدف الحدّ من تفشي الوباء.

وفي نيويورك الولاية الأميركية الأكثر تضرراً، تراجعت الحصيلة اليومية للوفيات السبت إلى 84، وهي الحصيلة الأدنى منذ 24 مارس (آذار).

ثلاث إصابات

لجنة الصحة الوطنية بالصين أعلنت في بيان الأحد 24 مايو، تسجيل ثلاث إصابات جديدة في البر الرئيسي بعد أول يوم من عدم تسجيل أي حالات جديدة منذ بدء تفشي المرض، وأوضحت اللجنة أن من بين الحالات الجديدة حالتين واردتين من الخارج في حين كانت الثالثة منقولة محلياً، وأضافت أن عدد الحالات الجديدة التي لا تظهر عليها عوارض زاد من 28 حالة إلى 36 حالة يوم السبت، وبلغ العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة في البر الرئيسي 82974 حالة بينما ظل عدد الوفيات من دون تغيير عند 4634.

431 إصابة جديدة

في ألمانيا، أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية ارتفاع عدد الإصابات الجديدة إلى 431 حالة ليصبح إجمالي العدد 178281 حالة، وأوضحت البيانات ارتفاع عدد الوفيات 31 حالة ليصبح إجمالي العدد 8247 حالة.

تخفيف إجراءات العزل

في إسبانيا، لفت رئيس الوزراء بيدرو سانتشيث إلى أن بلاده ستعيد فتح حدودها أمام السائحين في يوليو (تموز) وتستأنف الدوري الممتاز لكرة القدم في يونيو (حزيران)، في مرحلة جديدة لتخفيف أحد أشد قيود العزل العام في العالم لاحتواء تفشي كورونا. ويسهم الزائرون الأجانب بحوالى ثمن الناتج الاقتصادي لإسبانيا، وأغلقت القيود الحكومية كل شيء تقريباً من الفنادق والحانات والمطاعم إلى الشواطئ والمتنزهات مع بدء موسم السياحة.

وزاد عدد الوفيات بسبب كورونا 48 حالة السبت ما يرفع إجمالي الوفيات إلى 28678، في سابع يوم على التوالي يشهد تراجعاً في حالات الوفاة لأقل من 100، بينما زاد عدد حالات الإصابة إلى 235290.

190 وفاة

في المكسيك، قال مسؤول صحي إن السلطات الصحية في البلاد سجلت 3329 إصابة جديدة و190 وفاة ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى 65856 و7179 وفاة.

الأرجنتين تمدد عزلاً عاماً في العاصمة

إلى الأرجنتين حيث أعلن الرئيس ألبرتو فرنانديز تمديد عزل عام إجباري في العاصمة بوينس أيرس حتى السابع من يونيو، بعد أن شهدت المدينة زيادة مطردة في عدد الإصابات في الأيام الأخيرة، وفرضت الأرجنتين العزل العام في 20 مارس، وكان من المقرر أن ينتهي اليوم على الرغم من أن المسؤولين خففوا القيود في بعض المناطق من البلاد.

وزيرة الإعلام تحمل كورونا

إلى زامبيا حيث قالت وزيرة الإعلام دورا سيليا إن الفحوص أثبتت أنها تحمل كورونا من دون أن تظهر عليها عوارضه وإنها وضعت نفسها في عزل صحي.

نسبة نجاح التجربة 50 في المئة

في جديد اللقاحات والعلاجات، قال أدريان هيل مدير معهد جينر بجامعة أوكسفورد، الذي تعاون مع شركة أسترازينيكا لصناعة الأدوية لتطوير اللقاح، إن من المتوقع ألا تسفر تجربة مقبلة تضم 10 آلاف متطوع عن نتيجة بسبب تراجع انتقال الوباء في المجتمع، وأضاف هيل لصحيفة تليجراف "إنه سباق ضد اختفاء الفيروس وسباق مع الزمن، في هذه اللحظة هناك فرصة بنسبة 50 في المئة ألا نحقق نتيجة على الإطلاق"، وكان فريق هيل قد بدأ المراحل الأولى من التجارب البشرية للقاح في أبريل (نيسان).

لقاح على القردة

إلى ذلك، بدأت تايلاند السبت، 23 مايو إجراء تجارب على لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد على القرود، بعد فحوص إيجابية أجريت على الفئران، وقال سوفيت مايسينسي وزير التعليم العالي والعلوم والأبحاث والتطوير إن الباحثين نقلوا تجربة اللقاح إلى القرود وإنه يأمل في أن يخلصوا إلى "نتيجة أكثر وضوحاً" لفعاليته بحلول سبتمبر (أيلول) المقبل.

وأعلنت تايلاند الأربعاء عن عملها على تطوير لقاح، وهو من بين 100 أخرى على الأقل يجرى تطويرها على مستوى العالم، وقالت إنها تأمل في أن تنتهي من إنتاجه بحلول العام المقبل.

ويعتمد اللقاح الذي تطوره على الحمض النووي الريبوزي، الذي يحفز خلايا الجسم على إنتاج الأجسام والجزيئات على سطح الفيروس لتحفيز الجهاز المناعي للعمل.

المزيد من صحة