Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الجيش اللبناني يتخذ إجراءات عقابية بحق عسكريين اعتديا على طبيب

نقابة الأطباء طالبت بمحاكمة الفاعلين وأكدت استمرار الجسم الطبي في أداء رسالته

تناقل ناشطون لبنانيون على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يظهر اعتداء عنصرَين من الجيش اللبناني بالضرب على أحد الأطباء العاملين في قسم الطوارئ في مستشفى دار الشفاء في طرابلس (عاصمة شمال لبنان) ويُدعى لؤي شلبي، ما أثار موجة تنديد واعتراض واسعة، في ظل سعي البعض إلى التأكيد على أن تلك التصرفات فردية ولا تمّت إلى مؤسسة الجيش بصلة.

قيادة الجيش

وعلى الفور، عمدت قيادة الجيش إلى اتخاذ إجراءات مسلكية بحق العسكريين اللذين أقدما على التعرّض للطبيب وتم توقيفهما وفتح تحقيق في الحادثة، التي وقعت ليل الثلاثاء (19 مايو الحالي)، مبديةً أسفها لما حصل.
وصدر عن قيادة الجيش اللبناني ـــ مديرية التوجيه البيان التالي، "تداول بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يتضمن تعرّض طبيب لاعتداء من قبل عسكريين في إحدى المستشفيات. إنّ قيادة الجيش إذ تأسف لما حصل تؤكّد أن ما قام به هذان العسكريَّان هو عمل فردي لا يمثّل المؤسسة وأخلاقياتها ومبادئها. وأشارت إلى أنها قد اتخذت على الفور إجراءات مسلكية بحقّ العسكريَّين اللذَين أقدما على التعرّض للطبيب، وتم توقيفهما وفتح تحقيق بالحادثة.
وتؤكّد قيادة الجيش احترامها الشديد للجسم الطبي وتقديرها لرسالته الإنسانية السامية، ورفضها أي تعرّض لطاقمه تحت أي سبب أو ذريعة".
كذلك، استنكرت إدارة المستشفى هذا العمل بكل المقاييس، مؤكدةً أنها على يقين من أن "هذا الخطأ لا يمثل قيادة الجيش".


وزيرة الدفاع

كما استنكرت وزيرة الدفاع اللبنانية زينة عكر الحادثة وغردت عبر حسابها على موقع "تويتر" جاء فيها، "نحن لا نقبل أبداً أن يُعتدى على كرامة أي مواطن فكيف على كرامة طبيب في وقت خدمته في مستشفى. طالبت باتخاذ الإجراءات التأديبية اللازمة لحفظ كرامة الطبيب والمستشفى، وعدم تكرار حوادث كهذه تحت أي ظرف".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


نقابة الأطباء

في موازاة ذلك، عقد مجلس نقابة الأطباء في لبنان اجتماعاً طارئاً له وتداول بشأن الحادثة، وأصدر في الختام بياناً استنكر فيه "الإعتداء الآثم الذي طال الطبيب لؤي شلبي أثناء قيامه بواجبه المهني، وهو حادث موثق بالصورة التي لا تترك مجالاً لأي التباس حول فظاعة الاعتداء". وأضاف البيان أن "ما يزيد في فظاعة الحادث هو أنه حصل بسبب تقيد الطبيب بواجباته تجاه الحالات التي يعالجها من جهة، وهوية العناصر الذين قاموا به من جهة أخرى، وهم ينتمون إلى جهاز رسمي هو موضع ثقة المواطنين ومولج بالسهر على الانتظام العام وحسن تطبيق القوانين".
وطالب مجلس نقابة الأطباء في لبنان قيادة الجيش "باتخاذ أقصى التدابير المسلكية بحق العناصر المسؤولة عن الحادث، وإجراء ما تراه من إجراءات لمنع  تكرار أحداث مماثلة، كما يطلب من القضاء العسكري ملاحقة الفاعلين وإنزال أشد العقوبات بحقهم".

ولفت البيان إلى أن "مثل هذه الأحدات المؤسفة لن تثني الأطباء عن القيام بواجباتهم المهنية والإنسانية، ومجلس النقابة يدعوهم إلى عدم التساهل في هذا المجال ولعدم التسليم بأي ممارسة تتعارض مع آداب المهنة ورسالتها من أي نوع كانت ومن أي جهة أتت".

المزيد من العالم العربي