Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

طائرة إماراتية في تل أبيب لأول مرة حاملة مساعدات طبية للفلسطينيين

رغم عدم وجود علاقات دبلوماسية بين البلدين

الطائرة التابعة لخطوط الاتحاد الإماراتية حملت مساعدات طبية للفلسطينيين (الاتحاد للطيران)

حطّت في مطار إسرائيلي في تل أبيب الثلاثاء طائرة إماراتية تابعة لشركة "الاتحاد للطيران" محمّلة بمساعدات للفلسطينيين لمواجهة فيروس كورونا المستجد، في أول رحلة طيران بين الإمارات وإسرائيل اللتين لا تقيمان علاقات دبلوماسية.

وقالت مجموعة "الاتحاد للطيران"، الناقل الرسمي لدولة الإمارات، إنّها "سيّرت رحلة لشحن مساعدات من أبو ظبي إلى تل أبيب لنقل مساعدات طبية إلى الفلسطينيين"، حسبما أفاد متحدث باسمها في بيان لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأضاف المتحدث "لم يكن هناك ركّاب على متن الطائرة".

وهذه أول رحلة لطائرة إماراتية إلى تل أبيب تعلن عنها شركة طيران مدنية خليجية.
 


من جهتها، قالت وكالة الأنباء الإماراتية الحكومية إن حمولة المساعدات شملت "إمدادات طبية عاجلة إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة لدعم الجهود الرامية إلى احتواء وباء كورونا المستجد كوفيد-19 والتخفيف من أثره على الشعب الفلسطيني".
 

وشملت المساعدات "مستلزمات الحماية الشخصية ومعدات طبية، بالإضافة إلى 10 من أجهزة التنفس الاصطناعي التي تشتد الحاجة إليها في الوقت الراهن".
 

ونقلت عن منسق مكتب الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف "امتنانه لحكومة دولة الإمارات على إرسالها 14 طنا من الإمدادات الطبية العاجلة لدعم الجهود الرامية إلى احتواء وباء كوفيد 19 والتخفيف من أثره على الأراضي الفلسطينية المحتلة".
 

وشدّدت الوكالة الحكومية على أن هذه المساعدات "جزء من التزام دولة الإمارات في الدعم المستمر للشعب الفلسطيني"، ومن المساعدات التي تقدمها لدعم جهود احتواء الفيروس وقد بلغت "أكثر من 500 طن من المساعدات إلى 47 دولة".
 

ولا ترتبط الإمارات بعلاقات دبلوماسية مع إسرائيل على غرار معظم الدول العربية، لكن بعض الدولة الخليجية سمحت في الفترة الأخيرة لرياضيين ومسؤولين إسرائيليين بالدخول إلى أراضيها للمشاركة في فعاليات دولية ومؤتمرات.
 

وتشارك إسرائيل بجناح خاص بها في معرض "اكسبو دبي" الذي تأجّل إلى العام المقبل على خلفية الفيروس، وقد اعتبره مسؤولون إسرائيليون فرصة "لتسريع عجلة تطبيع العلاقات".
 

وأظهرت لقطات مصورة نشرتها وكالة الأنباء الإماراتية عملية تحميل مساعدات في طائرة "الاتحاد" وتفريغها فيما بعد، وقد كُتب عليها "المساعدات الإماراتية لفلسطين لمكافحة فيروس كورونا".
 


وأحصت الأراضي الفلسطينية أكثر من 380 إصابة بينها 20 حالة في قطاع غزة وحالتي وفاة في الضفة الغربية.
 

المزيد من الأخبار