Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وفد صيني يزور كوريا الشمالية يثير الشكوك بشأن صحة زعيمها

تقارير متضاربة عن كيم جونغ أون

الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون (أ.ف.ب)

أرسلت الصين فريقاً يضم خبراء طبيين إلى كوريا الشمالية لتقديم المشورة بشأن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون وفق ما نقلت "رويترز" عن ثلاثة أشخاص وصفتهم بالمطلعين على الوضع.

وتأتي زيارة الأطباء والمسؤولين الصينيين وسط تقارير متضاربة عن صحة كيم.

وقال اثنان من الأشخاص الثلاثة إن وفداً برئاسة عضو كبير في إدارة الاتصال الدولي في الحزب الشيوعي الصيني غادر بكين إلى كوريا الشمالية يوم الخميس. وهذه الإدارة هي الهيئة الصينية الرئيسية التي تتعامل مع كوريا الشمالية المجاورة.

وأعلنت "رويترز" إنه لم يتسن الاتصال بالإدارة للتعليق على ذلك في ساعة متأخرة من مساء الجمعة، فيما لم ترد وزارة الخارجية الصينية على طلب للتعليق. وامتنعت المصادر عن كشف هويتها نظراً لحساسية الموضوع.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان موقع "ديلي إن كيه" الإلكتروني الذي مقره في سيول قد ذكر في الأسبوع الماضي أن كيم يتعافى بعدما أجريت له عملية في القلب في 12 أبريل (نيسان). ونشر الموقع النبأ نقلاً عن مصدر في كوريا الشمالية لم يفصح عن هويته.

وشكك مسؤولو الحكومة الكورية الجنوبية ومسؤول صيني في إدارة الاتصال في تقارير أشارت إلى أن كيم في حالة خطيرة بعد الجراحة. وقال المسؤولون الكوريون الجنوبيون إنهم لم يرصدوا أي نشاط غير عادي في كوريا الشمالية.

وقلل الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الخميس، من شأن تقارير نشرت الأسبوع الماضي وقالت إن حالة كيم خطيرة. وقال للصحافيين "أعتقد أن التقرير غير صحيح " ولكنه امتنع عن توضيح ما إذا كان على اتصال بالمسؤولين الكوريين الشماليين.

وقال مصدر كوري جنوبي لـ "رويترز" يوم الجمعة إن معلومات المخابرات تشير إلى أن كيم حي ومن المرجح أن يظهر قريباً. وقال المصدر إنه ليس لدي أي تعليق على حالة كيم الحالية أو أي تدخل صيني.

وأشار مسؤول على اطلاع على معلومات المخابرات الأميركية إلى أن من المعروف أن كيم يعاني من مشكلات صحية ولكن ليس لديهم أي سبب لاستنتاج أنه مريض بشكل خطير أو غير قادر على الظهور مرة أخرى علناً في نهاية الأمر.

وأعلن وزير الخارجية مايك بومبيو لمحطة فوكس نيوز عندما سئل عن صحة كيم "ليس لدي أي شيء يمكنني أن أقوله لكم الليلة ولكن على الشعب الأميركي أن يعرف أننا نتابع الموقف بحرص شديد".
 

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات