Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

روحاني يوجه القوات المسلحة بالحفاظ على اليقظة في مواجهة "الاستفزازات"

أعطى توجيهاته هاتفياً إلى وزير الدفاع وقائد "الحرس الثوري"

صورة تظهر قوارب تابعة للحرس الثوري تناور قرب المدمرة الأميركية يو أس أس بول هاميلتون في الخليج في 15 أبريل (أ. ف. ب.)

دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني القوات المسلحة اليوم الجمعة إلى السعي لتحقيق الاستقرار الإقليمي مع الحفاظ على اليقظة في مواجهة "الاستفزازات" وذلك في الوقت الذي تصاعدت حرب كلامية بين طهران وواشنطن.
وكان قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي قال الخميس إن طهران ستدمر السفن الحربية الأميركية إذا تعرض أمن بلاده للتهديد في الخليج، وذلك بعد يوم من تحذير الرئيس دونالد ترمب طهران من "التحرش" بالسفن الأميركية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


ونقل التلفزيون الحكومي الإيراني عن روحاني قوله لوزير الدفاع أمير حاتمي عبر الهاتف "يجب أن نتّبع بعناية استراتيجيات تضمن الاستقرار المستدام للمنطقة مع الحفاظ على التأهب والوجود القوي فيها".
وذكر التلفزيون الرسمي أن روحاني أشار في اتصال هاتفي مع قائد الحرس الثوري إلى "الأعمال الاستفزازية من قبل الأجانب في المنطقة والحاجة إلى الحفاظ على اليقظة في مواجهة هذه التحركات".
وقال ترمب يوم الأربعاء الماضي، إنه أمر البحرية الأميركية بإطلاق النار على أي سفن إيرانية تتحرش بسفن بلاده، لكنه صرّح بعدها أنه لم يغير قواعد الاشتباك العسكري.
وفي وقت سابق هذا الشهر، قال الجيش الأميركي إن 11 زورقاً تابعاً للحرس الثوري اقتربت بشكل خطير من سفن تابعة للبحرية الأميركية ولحرس السواحل في الخليج ووصف الواقعة بأنها "خطيرة واستفزازية".
وألقت طهران باللوم على الولايات المتحدة في الواقعة، فيما استدعت وزارة الخارجية الخميس السفير السويسري لدى إيران، الذي يمثل المصالح الأميركية في البلاد، للبحث في ما يتعلق بالتوتر الأخير بين طهران وواشنطن.

المزيد من الشرق الأوسط