Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

دورتموند أكبر الخاسرين لغياب الجماهير عن الملاعب الأوروبية

ألمانيا تحتل القمة وإنجلترا تشارك بنصيب الأسد والإنتر يحظى بالترتيب

استاد سيغنال إيدونا بارك ملعب نادي بوروسيا دورتموند الألماني (رويترز)

اقترب الدوري الألماني لكرة القدم "البوندسليغا" من استئناف منافسات الموسم الحالي بعد التوقف لأكثر من شهر، إثر تفشي فيروس كورونا عالمياً وزيادة تأثيره في الإصابات والوفيات بالقارة الأوروبية.

وكشفت تقارير صحافية ألمانية عن مقترح، لا يزال بحاجة إلى الحصول على الضوء الأخضر من قِبل الحكومة الألمانية، لعودة المباريات بداية من يوم 9 مايو (أيار)، ليكون أول الدوريات الأوروبية الرئيسة، العائدة للعمل بعد جائحة "كوفيد-19".

وستكون للعودة المحتملة للدوري الألماني ضوابط صحية مُوصَى بها، حيث ستقتصر المباريات على وجود 322 شخصاً فقط في كل ملعب، بتقدير من الاتحاد أن الأمر سيحتاج لإجراء 25 ألف اختبار للتحقق من الفيروس عند اللاعبين أسبوعياً.

وفي حالة سير باقي الدوريات الأوروبية على خُطى "البوندسليغا" بإعادة المنافسات وعدم اللجوء لإلغاء الموسم، فمن المرجح أن تكون المباريات خلف أبواب مغلقة، دون حضور جماهيري.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبغياب الجماهير عن مدرجات ملاعب كرة القدم الأوروبية، ستتأثر بعض الأندية ذات الشعبية الجارفة أكثر من غيرها، سواءً على الصعيد المادي بخسائر ضخمة كانت في الماضي أحد أهم روافد الأرباح المالية. ومعنوياً حين تفقد الأندية جماهيرها التي اعتادت على تلقي الدعم منها لتحقيق الانتصارات.

ويُعد نادي بوروسيا دورتموند الألماني الأكثر تضرراً، حيث يمتلك نادي أسود الفيستيفال أكبر مُعدل حضور جماهيري في الدوريات الأوروبية خلال الموسم الحالي بـ81171 مشجعاً، حيث حضر إجمالي 974050 مشجعاً مبارياته الـ12 التي استضافها استاد "سيغنال إيدونا بارك" في الدوري، وقد نفدت التذاكر في عشر مباريات بالوصول للحد الأقصى للملعب وهو 81365 مقعداً.

وربما يخفف عن دورتموند وطأة خسارته، أن منافسه المحلي بايرن ميونيخ حامل لقب الدوري الألماني ومتصدره في الموسم الحالي، هو الثاني في قائمة ضحايا غياب الجماهير عن ملاعب كرة القدم، حيث امتلك مُعدل حضور جماهيري في مبارياته الـ13 الماضية في البطولة الألمانية، وصل إلى 75 ألف مشجع، وبيعت تذاكر ملعبه "أليانز أرينا" كاملة في كل المباريات.

ويحتل العملاق الإسباني برشلونة المركز الثالث في القائمة والأول في إسبانيا، بمعدل حضور جماهيري قبل أزمة كورونا، وصل إلى 73588 مشجعاً بإجمالي أكثر من مليون مشجع في مبارياته الـ14 التي خاضها في ملعبه "كامب نو" الذي يتسع إلى 99354 مقعداً، كسعة قصوى.

ويحل أكثر الأندية الإنجليزية تتويجاً بلقب الدوري الممتاز، مانشستر يونايتد في المركز الرابع، والأول في الكرة الإنجليزية، بمعدل حضور جماهيري بلغ 72676 مشجعاً بعد حضور ما يزيد على مليون مشجع لمبارياته الـ14 التي خاضها في ملعبه "أولد ترافورد" الذي تبلغ سعته القصوى 74879 مقعداً.

ويتفوق يونايتد على النادي الملكي الإسباني ريال مدريد، صاحب المركز الخامس، بمُعدل حضور جماهيري 66875 مشجعاً في استاد "سانتياغو برنابيو"، ثم يليه إنتر ميلان الإيطالي بـ65800 مشجع في استاد "جوزيبي مياتزا"، ثم شالكة الألماني الذي حافظ على مُعدل يزيد قليلاً على 61 ألف مشجع في ملعبه "فيلتينس أرينا".

وفي المركز الثامن جاء نادي أرسنال الإنجليزي 60275 مشجعاً في استاد "الإمارات"، متفوقاً على وست هام يونايتد 59925 مشجعاً، في استاد لندن، وفي المركز العاشر توتنهام الإنجليزي الذي احتفل بافتتاح ملعبه الجديد بمعدل حضور جماهيري بلغ 59384 مشجعاً، علماً بأن الاستاد تصل سعته إلى 62062 مقعداً.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة