Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كورونا يحكم قبضته على العالم... ويحصد أرواح الآلاف

ترمب يتعهد باحتواء الأزمة... وإصابات الصين ترتفع إلى أعلى مستوى منذ 6 أسابيع

فرض فيروس كورونا قواعد حياة جديدة لم يألفها العالم من قبل، فلأول مرة في تاريخ الولايات المتحدة، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب "الكارثة الكبرى" في جميع الولايات الخمسين. 

ويأبى الفيروس التوقف عن حصد ضحاياه حيث أودى بحياة ما لا يقل عن 112.510 أشخاص في العالم وفق حصيلة أعدتها وكالة الصحافة الفرنسية استناداً إلى مصادر رسمية الأحد حتى الساعة 19.00 ت غ.

وشُخّصت أكثر من 1824950 إصابة رسمياً في 193 دولة ومنطقة منذ بداية الوباء. وهذا العدد لا يعكس إلا جزءاً من عدد المصابين فعلياً إذ تبقى فحوص الكشف عن الإصابة محصورة في عدد من الدول بالحالات التي تتطلب رعاية في المستشفى. ومن بين المصابين، تعافى ما لا يقل عن 375500 شخص.

وسجّلت الولايات المتحدة مساء الأحد 1514 وفاة جديدة خلال أربع وعشرين ساعة جرّاء فيروس كورونا، ما يُمثّل تباطؤاً طفيفاً لليوم الثاني تتالياً، بحسب جامعة جونز هوبكنز.

ففي يوم السبت، كانت الولايات المتحدة سجّلت 1920 وفاة بينما أحصت 2108 حالات وفاة الجمعة، وفقاً للجامعة التي تتّخذ بالتيمور مقراً. والولايات المتحدة هي الدولة الأكثر تضرراً جراء الوباء سواء من حيث عدد الوفيات أو عدد الإصابات.

وأوضح كبير خبراء الأمراض المعدية في الحكومة الأميركية الأحد أنّ الولايات المتحدة قد تكون مستعدة لإعادة فتح الاقتصاد تدريجاً الشهر المقبل، مع تنامي الدلائل على أن جائحة كوفيد-19 بلغت ذروتها.

وأراد الرئيس الأميركي دونالد ترمب في وقت سابق أن يكون أكبر اقتصاد في العالم قادراً على إعادة فتح أبوابه بحلول الأحد، لكن معظم البلاد بقيت في حالة جمود واحتفلت الكنائس بعيد الفصح عبر الإنترنت لوقف انتشار الفيروس.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ترمب يتعهد باحتواء كورونا

وفي رسالة لمناسبة عيد الفصح تعهد ترمب باحتواء أزمة انتشار فيروس كورونا في الولايات المتحدة. وأقر ترمب بأن "الولايات المتحدة تواجه تحديات فريدة من نوعها ناجمة عن الفيروس الجديد".

وقال ترمب: "لجأنا إلى الرب بطلب الإرشاد والراحة والأمل، وشهدنا خلال هذه الفترة الصعبة المبادئ الأساسية للمسيحية من الحب والرحمة والعطف التي تنعكس في العديد من أعمال الشجاعة والسخاء والعناية بالشعب الأميركي".

مرضى نيويورك

وقال ترمب، إن أعداد المصابين بفيروس كورونا في مدينة نيويورك الأميركية، آخذ في الانخفاض.

وكتب على تويتر: "مؤشر جيد للغاية، أعداد أسرة المستشفيات الشاغرة في ازدياد. لقد أرسلنا 418 طبيباً، وممرضة، ومعالجين للأمراض التنفسية من مشفى كومفورت العائم، ومركز مؤتمرات جافيتس إلى مستشفيات مدينة وولاية نيويورك".

وأضاف ترمب في تغريدته أن الولاية الآن "أصبح لديها فائض في عدد الأسرة المخصصة لمرضى كورونا، أكثر مما تحتاج".

ارتفاع حالات الإصابة في الصين

وأعلنت الصين أعلى عدد من حالات الإصابة بفيروس كورونا منذ نحو ستة أسابيع نتيجة زيادة في عدد المسافرين المصابين القادمين من الخارج في تأكيد للتحديات التي تواجهها بكين في منع حدوث موجة ثانية من كوفيد-19.

وتم الإعلان عن 108 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا يوم الأحد بزيادة عن 99 حالة قبل يوم فيما يمثل أعلى عدد من الإصابات منذ الإعلان عن 143 حالة إصابة في الخامس من مارس (آذار).

وتبلغ الآن حالات الإصابة المؤكدة في بر الصين الرئيسي 82160 حالة في حين ارتفع عدد حالات الوفاة حالتين ليصل إلى 3341 حالة.

وقالت لجنة الصحة الوطنية اليوم الاثنين إن 98 من الحالات الجديدة لأشخاص دخلوا إلى الصين من بلد آخر في زيادة قياسية جديدة وبارتفاع عن 97 حالة تم تسجيلها قبل يوم. وتراجع عدد الحالات التي لم تظهر عليها أعراض إلى 61 من 63 قبل يوم.

وأعلن إقليم هيلونغجيانغ المجاور لروسيا بشمال شرقي الصين 56 حالة إصابة جديدة منها 49 حالة من روسيا. وقالت المدن الصينية القريبة من الحدود مع روسيا يوم الأحد إنها ستشدد القيود على الحدود وإجراءات العزل الصحي للقادمين من الخارج.

إيطاليا تسجل أقل عدد وفيات منذ أسابيع

وسجلت إيطاليا، الأحد، 431 حالة وفاة وذلك بالمقارنة بـ 619 حالة في اليوم السابق، كما تباطأ عدد الإصابات إلى 4092 مقارنة بـ4694 يوم السبت. وهذا أقل عدد يومي للوفيات منذ 19 مارس.

وقالت هيئة الحماية المدنية إن حصيلة الوفيات منذ بدء التفشي في 21 فبراير (شباط)، ارتفعت إلى 19899 وهي ثاني أعلى حصيلة على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة.

وقال طبيب في مستشفى جيميلي بالعاصمة الإيطالية روما، إن الوفيات الجديدة تعتبر أخباراً سيئة للأشخاص الذين تضرروا جراءها، لكنها تؤشر إلى أن معدل الوفيات بدأ بالانخفاض.

وأضاف أن "431 حالة وفاة، عدد كبير، ولكن بالنظر إلى المعدلات وأخذ أرقام الذين أدخلوا المستشفى في الاعتبار مقارنة بمن هم في العناية المركزة وبالوفيات، نرى أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة أثرت في انتشار الفيروس".

تراجع الإصابات الجديدة في ألمانيا

أظهرت بيانات لمعهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، اليوم الاثنين، ارتفاع عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا إلى2537 حالة لتبلغ في مجموعها 123016 حالة.

وكان هذا أقل من عدد الحالات التي أعلن عنها يوم الأحد وبلغت 2821 حالة ومثل ثالث تراجع بعد زيادات في حالات الإصابة على مدى أربعة أيام.

وارتفع عدد حالات الوفاة 126 إلى 2799 حالة. 

اقرأ المزيد

المزيد من صحة