Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

البورصة المصرية تفتتح الأسبوع بخسارة 127 مليون دولار

متخصصون: تباين الأداء يرجع لعدم استقرار الأسواق العالمية... وتوقعات بتحسن بطيء في الأيام المقبلة

سوق الأوراق المالية المصرية في العاصمة القاهرة  (أ.ف.ب)

تجددت مخاوف البورصة المصرية في أولى جلسات الأسبوع الحالي على وقع ارتفاع حصيلة المصابين بفيروس كورونا، أمس السبت، لتدور من جديد في فلك الخسائر. وأنهت جلسة بداية الأسبوع، اليوم الأحد، على تباين المؤشرات الرئيسة، وهبط رأس المال السوقي إلى نحو 550.8 مليار جنيه (34.9 مليار دولار أميركي)، لتخسر البورصة نحو 2.3 مليار جنيه (127 مليون دولار)، متراجعة عن 553.2 مليار جنيه (35.1 مليار دولار) بلغتها المؤشرات نهاية جلسة تعاملات الخميس الماضي.

وقال وائل النحاس، المتخصص في أسواق المال المصرية، إن البورصة شهدت اليوم تبايناً في المؤشرات، حيث صعد مؤشر "إيجي إكس 100" بنسبة 0.07 في المئة، ليصل إلى مستوى 1063.7 نقطة، في المقابل تراجع مؤشر "إيجي إكس 30" بنسبة 0.82 في المئة، ليصل إلى مستوى 10237.6 نقطة، وهبط مؤشر "إيجي إكس 50" 0.1 في المئة، ليصل إلى مستوى 1419 نقطة، بينما صعد مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجي إكس 70 متساوي الأوزان" 0.66 في المئة، ليصل إلى مستوى 1048.7 نقطة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وأوضح النحاس لـ"اندبندنت عربية"، أن البورصة تتأرجح نتيجة عدم استقرار أسواق المال العالمية والعربية بسبب تداعيات تفشي فيروس كورونا عالمياً ومحلياً، مؤكداً أن الاقتصاد العالمي على صفيح ساخن، وكل شيء يهوي، ولا يقاوم سوى الذهب الذي لا يزال يهرع إليه المستثمرون للتحصن به. بينما في المقابل باقي الأسواق سواء حاضرة أم آجلة، أسهم أو سندات، أو حتى أسواق السلع والبترول. كلها تتراجع والسبب الوباء الذي يجتاح العالم".

وعلى صعيد مؤشرات القطاعات، قال هاني توفيق، رئيس الجمعية المصرية للاستثمار غير المباشر، إن مستوى القطاعات تصدر قطاع الأغذية والمشروبات والتبغ بارتفاع بلغ 3.12 في المئة، يليه قطاع المنسوجات والسلع المعمرة 1.68 في المئة، ثم قطاع خدمات النقل والشحن 0.87 في المئة.

وأضاف توفيق، أن أبرز القطاعات المتأثرة سلباً في جلسة بداية الأسبوع قطاع الخدمات المالية غير المصرفية بنسبة -1.24 في المئة، ثم قطاع خدمات ومنتجات السيارات بنسبة -1.23 في المئة، أما العقارات فتراجعت -1.14 في المئة. بينما هوي قطاع الرعاية الصحية والأدوية بنسبة -1.01 في المئة.

وقال باحثو التحليل الفني بشركة "نعيم القابضة" للاستثمارات المالية، إن البورصة المصرية تختبر خلال هذا الأسبوع مستوى المقاومة عند 10400 نقطة، وأشاروا إلى أن تخطي ذلك المستوى يمهد الطريق للتحرك إلى أعلى باتجاه مستوى 11100 نقطة.

وتوقع الباحثون، في ورقة بحثية اليوم، أن تواصل البورصة المصرية صعودها خلال الأسبوع الحالي، وإن كان بوتيرة أبطأ من سابقه. ومن المرجح أن تتصدر المؤسسات المصرية الشراء.

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد