Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

منافسة تاريخية بين أندية الساحرة المستديرة لحصد "الثلاثيات"

بدأها سلتيك وختمها صن داونز... والرقم القياسي للأهلي المصري وبرشلونة الإسباني

احتفال برشلونة الإسباني بالثلاثية التاريخية في موسم 2014-2015 (الموقع الرسمي للنادي)

تسعى فرق كرة القدم الكبرى إلى فرض هيمنتها على المنافسين بتحقق أكبر عدد من البطولات في كل عام، بهدف تدوين أسمائها بحروف من ذهب في تاريخ اللعبة الشعبية الأولى، وفي سبيل ذلك تتنافس الأندية باستمرار لضم أفضل اللاعبين والمديرين الفنيين.

وظهر نادي ليفربول الإنجليزي هذا الموسم بمستوى رائع بعد تتويجه في الموسم الماضي بلقب دوري أبطال أوروبا الذي تبعه بلقبي كأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية، ليكون المرشح الأول هذا الموسم للتتويج بثلاثية تاريخية أو عددٍ أكبر من البطولات في موسم واحد، إلا أنه خسر المنافسة في كأس رابطة المحترفين ثم كأس الاتحاد الإنجليزي، ثم ودع دوري أبطال أوروبا على يد أتلتيكو مدريد الإسباني، قبل توقف النشاط الكروي حول العالم بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا، ليخسر الريدز رهانه على تحقيق الثلاثية التاريخية بجيل قد لا يتكرر من اللاعبين تحت قيادة مديره الفني الألماني يورغن كلوب.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان سلتيك غلاسكو الاسكتلندي أول فريق حقق ثلاثة ألقاب كبرى في موسم واحد في تاريخ كرة القدم، حيث تُوج تحت قيادة مديره الفني التاريخي جوك ستين، بلقبي الدوري والكأس في اسكتلندا وكأس أوروبا للأندية أبطال الكؤوس في موسم 1966-1967.

وسرعان ما نقل نادي كروز آزول المكسيكي، التجربة إلى قارة أميركا الشمالية، بفوزه بثلاثية الدوري والكأس وكأس كونكاكاف في موسم 1968-1969. وفي موسم 1971-1972 حقق أياكس أمستردام الهولندي، ثلاثية تاريخية بجيله الذهبي بقيادة مديره الفني ستيفان كوفاتش.

أول ثلاثية عربية

وكان نادي مولودية الجزائر الجزائري، أول الأندية العربية تحقيقاً للثلاثيات التاريخية، بتتويجه بلقبي الدوري والكأس المحليين ودوري أبطال أفريقيا في موسم 1975-1976.

وفي موسم 1998-1999 حقق مانشستر يونايتد الإنجليزي ثلاثيته التي لا تُنسى، حينما جمع لقبي الدوري الإنجليزي الممتاز وكأس الاتحاد الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا بعد عودة تاريخية في نهائي الأبطال على حساب بايرن ميونيخ الألماني، ليستمر حتى وقتنا هذا، الفريق الإنجليزي الوحيد الذي تمكن من جمع الثلاثية.

الرقم القياسي لفريق مصري

ومن بين 19 مناسبة حققت خلالها أندية عالمية ثلاثيات تاريخية، يحمل النادي الأهلي المصري الرقم القياسي بتحقيق الثلاثية مرتين في موسمي 2005-2006 و2007-2008 بقيادة مديره الفني التاريخي البرتغالي مانويل جوزيه، ثم كرر برشلونة الإسباني الإنجاز بفوزه بالثلاثية في موسم 2008-2009 مع بيب غوارديولا، وفي موسم 2014-2015 مع لويس إنريكي، وقد كان ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي آخر الأندية التي تمكنت من حصد الثلاثية في موسم 2015-2016 حينما توج بالدوري والكأس المحليين مع دوري أبطال أفريقيا بقيادة مديره الفني بيتسو موسيماني.

ويُعد البرتغالي جوزيه مورينيو، المدير الفني الوحيد الذي قاد ناديين للتتويج بالثلاثيات، مع بورتو البرتغالي في موسم 2002-2003 وإنتر ميلان الإيطالي في موسم 2009-2010.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة