Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"المركزي المصري" يبقي على أسعار الفائدة دون تغيير

متخصصون يرجحون صحة القرار وسط إطاحة كورونا الاقتصاد المحلي والعالمي

البنك المركزي المصري وسط القاهرة  (حسام علي. اندبندنت عربية)

وسط أجواء مشحونة صحياً واقتصادياً، قررت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، مساء الخميس، الإبقاء على سعر الفائدة إيداعاً وإقراضاً عند معدلاتها الحالية. وتبلغ أسعار الفائدة 9.25 في المئة للإيداع، و10.25 في المئة للإقراض في الوقت الحالي. بينما رجح متخصصون صواب قرار المركزي، تجنبا للمغامرة والمخاطرة سواء بخفض أو رفع معدلات الفائدة وسط الظروف الراهنة لتفشي وباء كورونا.

وأكدت مصادر بالقطاع المصرفي لـ"اندبندنت عربية"، أن الترجيحات قبل القرار كانت  تشير إلى التثبيت، وأشارت إلى أنه قبل اتخاذ أي قرار جديد ستضع لجنة السياسة النقدية في الاعتبار أولاً أوضاع السوق، وتأثير الخفض الأخير للفائدة، ومعدلات التضخم واتجاهاته في ظل الأحداث الأخيرة.

وأكدت رضوى السويفي، متخصصة في أسواق المالية المصرية، أن قرار البنك المركزي صائب في الوقت الحالي، مشيرة إلى أنه لا وقت للمغامرة بتحريك أسعار الفائدة خفضاً كان أو رفعاً. وأوضحت، أن المطلوب في الفترة الحالية التريث كثيراً، خاصة بعد التخفيض المفاجئ والكبير الأخير 3 في المئة، منعاً لزيادة حجم السيولة بالجهاز المصرفي في ظل فترة الركود الحالية الناتجة عن أزمة تفشي وباء كورونا محلياً وعالمياً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضافت، أن اهتمام البنك المركزي المصري في الفترة المقبلة سينصب على متابعة التطورات التي يشهدها العالم وتأثيرها في الاقتصاد المحلي، وما يرتبط به من أداء الأعمال ومعدل التضخم والعرض والطلب بالسوق. وأشارت إلى أنه بالتوازي مع الخفض الأخير لأسعار الفائدة، تم العمل على إطلاق حزمة تحفيز استثنائية، مثل تأجيل أقساط عملاء البنوك مع تحمل الفائدة فقط من أجل تخفيف الأعباء عن مجتمع الأعمال والأفراد.

من ناحية أخرى، ذكر البنك المركزي، أمس، أن السياحة المصرية حققت أعلى إيرادات في تاريخها خلال العام الماضي 2019، لتتجاوز 13.03 مليار دولار، بما يفوق أعلى معدلاتها السابقة المحقق في 2010، البالغ 12.5 مليار دولار ومقابل 11.6 مليار دولار في العام الماضي 2018، بزيادة نسبتها 12.5 في المئة.
وأظهرت بيانات البنك المركزي المصري أن إجمالي إيرادات السياحة المصرية خلال العام الماضي 2019 سجلت زيادة 67 في المئة عن إيرادات عام 2017، البالغة 7.8 مليار دولار، وبنسبة 420 في المئة عن 2016، الذي سجل 2.5 مليار دولار إيرادات مقابل 6.1 مليار دولار في 2015 بزيادة بلغت 113 في المئة.

وأشارت التقديرات إلى أن عدد السائحين الذين زاروا مصر خلال العام الماضي 2019 بلغ 13.1 مليون سائح، بزيادة قدرها 1.8 مليون سائح عن عام 2018، البالغ 11.3 مليون سائح وبنحو 4.8 مليون سائح عن مجمل عدد السائحين الذين زاروا مصر خلال عام 2017، الذي بلغ 8.3 مليون جنيه وبنحو 7.7 مليون سائح عن عام 2016، البالغ 5.4 مليون سائح، وبنحو 3.8 مليون سائح عن عام 2015، لكنها تبقى أقل قليلا ًمن المسجلة في عام 2010 التي زار مصر فيها 14.7 مليون سائح.

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد