Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ريال مدريد يتصدر تصنيف الـ"يويفا" للأندية الأوروبية

ليفربول يغيب عن القمة... والاختيار يتحدد وفق نتائج كل فريق في البطولتين القاريتين

ريال مدريد يتوج بكأس دوري أبطال أوروبا 2017-2018 (رويترز)

يضع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) ترتيباً سنوياً للأندية المشاركة في بطولتيه القاريتين للأندية، دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، وفقاً لنتائج كل فريق في مبارياته ومروره للمراحل النهائية، حيث تُحتسب نقاط محددة لكل مرحلة، كما تُجمع نقاط كل موسم مع المواسم التي سبقته لمعرفة الأندية الأعلى تنافسية في القارة لسنوات متتالية.

ويتصدر ناديا بايرن ميونيخ الألماني وباريس سان جيرمان الفرنسي أندية أوروبا هذا الموسم برصيد 23 نقطة لكل منهما، حيث لعب النادي الألماني سبع مباريات في دوري الأبطال وتمكن من الفوز فيها جميعاً، بينما لعب نادي العاصمة الفرنسية ثماني مباريات حقق الفوز في ستة منها وتعادل في مباراة واحدة وخسر أخرى.

ويأتي في المركز الثالث هذا الموسم فريق لايبزيغ الألماني، يليه أتلتيكو مدريد الإسباني، ثم مانشستر سيتي الإنجليزي، ومن بعده برشلونة الإسباني، ثم يوفنتوس ونابولي وأتالانتا من إيطاليا، قبل حامل اللقب ليفربول الإنجليزي وبوروسيا دورتموند الألماني وريال مدريد الإسباني.

طريقة احتساب نقاط التصنيف

ويحتسب (يويفا) نقاط التصنيف وفقاً لمعايير محددة، بين دوري الأبطال والدوري الأوروبي، حيث يحصل كل فريق يشارك في التصفيات الأولى المؤهلة لدوري الأبطال على 0.5 نقطة، ونقطة للإقصاء من الجولة التأهيلية الثانية، وأربع نقاط للمشاركة في مرحلة المجموعات، ونقطتين لكل انتصار من دور المجموعات فصاعداً ونقطة واحدة للتعادل، وأربع نقاط للوصول إلى دور الـ16، ونقطة للوصول إلى ربع النهائي أو نصف النهائي أو النهائي.

ويختلف نظام النقاط في الدوري الأوروبي، حيث تُحتسب للتصفيات المؤهلة الأولى 0.25 نقطة، وللتصفيات المؤهلة الثانية 0.5 نقطة، وللتصفيات المؤهلة الثالثة نقطة واحدة، وللتصفيات النهائية 1.5 نقطة، ولجميع الانتصارات من دور المجموعات فصاعداً نقطتان،

ونقطة للتعادل، ونقطتان على الأقل للأندية إذا وصلت إلى دور المجموعات، ويتم منحها نقطة إضافية إذا وصلت إلى ربع النهائي أو نصف النهائي أو النهائي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

فريق الصدارة

ويحتل ريال مدريد الإسباني صدارة الأندية الأوروبية خلال المواسم الخمسة الأخيرة برصيد 134 نقطة، حيث تُوِّج بلقب دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات في مواسم 2015-2016 و2016-2017 و2017-2018.

ويأتي في المركز الثاني جاره في العاصمة الإسبانية مدريد، فريق أتلتيكو برصيد 126 نقطة، ثم العملاق الكتالوني برشلونة برصيد 124 نقطة، يليه بايرن ميونيخ بـ123 نقطة، ثم يوفنتوس الإيطالي بـ115 نقطة، ومانشستر سيتي سادساً بـ112 نقطة، ويتفوق باريس سان جيرمان الفرنسي برصيد 105 نقاط على ليفربول حامل لقب دوري الأبطال الذي جمع 99 نقطة خلال آخر خمسة مواسم من بينها 30 نقطة حينما وصل إلى نهائي الأبطال في الموسم قبل الماضي، و29 نقطة بتتويجه باللقب في الموسم الماضي.

ويُكمل مانشستر يونايتد وأرسنال الإنجليزيان (على الترتيب)، عقد الفرق العشرة الأولى أوروبياً خلال السنوات الخمس الأخيرة.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة