Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

البحرين تكشف عن فاعلية عقار مضاد للملاريا في علاج كورونا

"هيدروكسي كلوركين" كان فعالاً في تخفيف أعراض الفيروس وتقليل مضاعفاته

دراسات أظهرت فعالية عقار "هيدروكسي كلوركين" في علاج كورونا (رويترز)

فيما دخلت دول عدة في سباق للحصول على علاج يقضي على كابوس "كورونا" الذى يجتاح العالم، كشفت البحرين أنها استخدمت عقار "هيدروكسي كلوركين" من أجل علاج فيروس كورونا المستجد. وذكرت أنها واحدة من أوائل الدول التي استخدمت دواء الملاريا المعروف منذ عقود لعلاج مرضى فيروس كورونا، وفقاً لوكالة الأنباء البحرينية.

وقال الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، رئيس المجلس الأعلى للصحة، رئيس الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا في البحرين "إن العلاج أثبت فاعليته في تعافي عددٍ من الحالات القائمة للفيروس في البلاد".

تخفيف أعراض الفيروس

وأضاف أن "هيدروكسي كلوركين" كان فعالاً في "تخفيف أعراض الفيروس وتقليل مضاعفاته". وأكد أن هذا الدواء "حقق نجاحاً كبيراً بعدما تمت تجربته". وذكر المسؤول البحريني أن بلاده استخدمت الـ"هيدروكسي كلوركين" في 26 فبراير (شباط) 2020.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأشار إلى أن الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا قرر استخدام الدواء على الحالات القائمة استناداً إلى تجارب الدول التي حققت نجاحاً ملحوظاً بعد استخدامه علاجاً للفيروس وتعافيهم، مثل الصين وكوريا الجنوبية، حيث ارتفعت مؤشرات شفاء الحالات القائمة المسجلة لديهم بعد علاجهم.

ويعد العقار من أقدم وأشهر الأدوية التي تستخدم في علاج الملاريا وأحياناً تصلب المفاصل، وأظهرت دراسات فاعليته في علاج كورونا.

تجربة فرنسية

يذكر أن البروفسور الفرنسي ديدييه راوول مدير المعهد الجامعي في مرسيليا كشف عن تجربة سريرية برهنت على فعالية عقار "هيدروكسي كلوركين" في شفاء المصابين بفيروس كورونا.

وأظهرت الدراسة الفرنسية "شفاء مصابين بكورونا بعد علاجهم على مدى ستة أيام متواصلة بعقار هيدروكسي كلوركين والمضاد الحيوي أزيثروميسين معاً".

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب صرح بأن هذا العقار حقق نتائج واعدة في علاج فيروس كورونا. وأضاف أن إدارة الدواء والغذاء ستجيزه قريباً، ليكون متوفراً في السوق الأميركية.

ولكن في الصين، حيث ظهر الفيروس لأول مرة، أجريت تجربة سريرية للعقار ولم تظهر النتائج أي اختلافات كبيرة بين أولئك الذين تناولوا العقار والذين لم يتناولوه.

المزيد من العالم العربي