Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الصين تعلن تجاوز ذروة تفشي كورونا

ترمب يعلّق جميع رحلات السفر من أوروبا وإيران تطلب دعم صندوق النقد الدولي

إجراءات في معظم دول العالم لمواجهة كورونا (أ.ف.ب)

أعلنت لجنة الصحة الوطنية في الصين، اليوم الخميس، أن فيروس كورونا تجاوز ذروته في البلاد مع تسجيل ثماني حالات إصابة جديدة فقط في إقليم هوبي، بؤرة تفشي الفيروس، الذي يسجل للمرة الاولى أقل من عشر حالات في يوم واحد.

وفي ظل التباطؤ الملحوظ لانتشار الفيروس أعادت شركات فتح أبوابها، فيما تخفف السلطات بحذر إجراءات الاحتواء.

وأعلن إقليم هوبي تخفيف مزيد من قيود السفر اليوم الخميس وسيسمح أيضاً باستئناف الإنتاج في بعض القطاعات في مدينتين ومقاطعتين. وقال مي فنغ المتحدث باسم لجنة الصحة الوطنية "بشكل عام تجاوزت الصين ذروة الوباء".

وأضاف "الزيادة في الحالات الجديدة تنحسر".

وذكرت لجنة الصحة الوطنية أن ووهان سجلت جميع الحالات الجديدة الأربعاء. وخارج ووهان سجل بر الصين، سبع حالات جديدة منها ست حالات قادمة من الخارج.

وحتى نهاية الأربعاء، بلغت حصيلة الوفيات في بر الصين 3169 حالة بزيادة 11 عن الثلاثاء. وسجلت عشر حالات وفاة في هوبي سبع منها في ووهان.

إيران تطلب الدعم

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، في تغريدة على تويتر اليوم الخميس، إن بلده طلب من صندوق النقد الدولي تمويلاً طارئاً لمكافحة تفشي فيروس كورونا الذي تضررت منه إيران بشدة.

وأعلنت كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي أن البلدان المتضررة من فيروس كورونا ستحصل على دعم عبر أداة التمويل السريع.

وكتب ظريف "طلب بنكنا المركزي استخدام هذه الآلية على الفور".

وكتب عبد الناصر همتي محافظ البنك المركزي الإيراني على موقع إنستغرام إنه "طلب في خطاب موجه إلى مديرة صندوق النقد الدولي خمسة مليارات دولار من صندوق طوارئ أداة التمويل السريع للمساعدة في مكافحة فيروس كورونا".

ترمب يوقف السفر مع أوروبا

وضمن مجموعة إجراءات لمكافحة الفيروس، أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، ليل الأربعاء الخميس، منع السفر من وإلى الدول الأوروبية ابتداء من ليل الجمعة ولمدة 30 يوماً. وقال ترمب، إن الحظر لن يشمل بريطانيا أو "الأميركيين الذين يمرون عبر الإجراءات المناسبة". 

وقال ترمب في خطابه إلى الأميركيين "من أجل منع الإصابات الجديدة من الوصول إلى شواطئنا، سوف نعلّق جميع الرحلات من أوروبا إلى الولايات المتحدة للأيام الثلاثين المقبلة. القواعد الجديدة تدخل حيز التنفيذ منتصف ليل الجمعة".

وأضاف أن هذه القيود تشمل أيضاً "الحجم الهائل للتجارة والشحن" بين أوروبا والولايات المتحدة، و"أشياء أخرى مختلفة ريثما نحصل على الموافقة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأوضح ترمب أن الولايات المتحدة قادرة على مواجهة فيروس كورونا، مؤكداً "سجلنا انخفاضاً في أعداد المصابين خلال الأيام الماضية".

وأكد الرئيس الأميركي أنه تم تخصيص أكثر من 8 مليارات دولار لمواجهة انتشار الفيروس. 

ودعا في كلمته الكونغرس إلى إقرار تخفيضات ضريبية لمواجهة تأثير فيروس كورونا في الاقتصاد بعد إغلاق أعمال كثيرة وانهيار البورصات. وقال "أدعو الكونغرس إلى خفض الضرائب على رواتب الأميركيين. آمل في أن يأخذوا هذا الأمر في الاعتبار وبقوة".

 

 

ولفت إلى أنه سيطلب من وزارة الخزانة أن تضع تسهيلات على دفع الضرائب "لبعض الأشخاص والأعمال التي تأثرت سلبياً" جراء الوباء، وهي خطوة برأيه ستضخ نحو 200 مليار في الاقتصاد الأميركي.

هذا وأعلن البيت الأبيض أن ترمب ألغى رحلة كانت مقررة إلى كولورادو ونيفادا بدافع "الحذر".

وأعلنت الخارجية الأميركية في وقت متأخر الأربعاء أن على الأميركيين إعادة النظر في سفرهم إلى خارج البلاد. وقالت في بيان "تنصح وزارة الخارجية الأميركية المواطنين الأميركيين بإعادة النظر بسفرهم إلى الخارج بسبب التأثير العالمي لفيروس كوفيد-19".

إصابة وزيرة إسبانية

أعلنت الحكومة الإسبانية، الخميس، إصابة وزيرة المساواة ايرين مونتيرو بفيروس كورونا وفرض إجراءات الحجر الطبي عليها مع شريكها نائب رئيس الوزراء زعيم حزب بوديموس بابلو إيغليسياس.

وقال بيان للحكومة "هذا الصباح، سيخضع جميع أعضاء الحكومة لفحوص"، مشيراً إلى أن النتائج ستنشر في وقت لاحق اليوم.

الوفاة الأولى في الجزائر

سجلت الجزائر أول حالة وفاة بفيروس كورونا، اليوم الخميس، وفق ما أوردت الإذاعة الرسمية. لكن لم تحدث أي زيادة في الإصابات العشرين المؤكدة حتى الآن ومعظمها في مدينة البليدة.

وأعلنت الجزائر هذا الأسبوع أنها ستحظر التجمعات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، لكن لم يتضح ما إذا كان هذا سيشمل احتجاجات أسبوعية هزت العاصمة لنحو عام.

وفي لبنان، ارتفع عدد حالات الوفاة نتيجة الإصابة بفيروس كورونا إلى ثلاث، بعدما أعلن مستشفى سيدة المعونات، في مدينة جبيل، اليوم الخميس، أن مريضاً مصاباً منذ فترة طويلة بمرض مزمن، توفي بعد إصابته بالفيروس.

ووفق وزارة الصحة اللبنانية، ارتفع إجمالي عدد الإصابات المسجّلة في البلاد، أمس الأربعاء، إلى 61 حالة على الأقل.

إصابة جديدة في فلسطين

وفي فلسطين، أعلن المتحدث بإسم الحكومة إبراهيم ملحم، اليوم الخميس، إنه تم تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا في الأراضي الفلسطينية، ليرتفع بذلك عدد المصابين إلى 31 حالة.

وأضاف ملحم، في مؤتمر صحافي في رام الله، "أريد أن أطمئنكم على الحالات الـ30 الخاضعة للحجر الصحي في مدينة بيت لحم وطولكرم، مع إضافة حالة واحدة سجلت هذا اليوم في مدينة بيت جالا".

وأوضح أن الحالة الجديدة هي "فتاة عشرينية والسبب مخالطتها لمصابين".

إصابة توم هانكس وزوجته

أعلن الممثل الأميركي توم هانكس، إصابته وزوجته ريتا ويلسون بفيروس كورونا خلال تواجده في أستراليا.

 

 

وكتب هانكس على فيسبوك "مرحبا يا أصدقاء، أنا وريتا هنا في أستراليا، شعرنا بالتعب قليلاً، وكأننا أصبنا بنزلة برد، مع بعض آلام في الجسد". وأضاف "كان لدى ريتا بعض القشعريرة التي تظهر وتختفي، أجرينا اختباراً لفيروس كورونا، يبدو أن النتيجة إيجابية".

ووعد هانكس بتقديم معلومات كافية عن وضعه وزوجته خلال الأيام المقبلة، وكتب قائلاً "سنبقي العالم على اطلاع بكل ما هو جديد اعتنوا بأنفسكم".

وكان هانكس، الحائز على جائزة الأوسكار، في أستراليا أثناء الإعداد لفيلم عندما شعرا بمتاعب في الجهاز التنفسي وأظهرت الفحوص إصابتهما بالفيروس.

مجلس الأمن الدولي يقلص جدول أعماله

وأعلن مجلس الأمن الدولي الأربعاء تقليص جدول أعماله خلال مارس (آذار) كإجراء احترازي بسبب فيروس كورونا. وقال ممثل الصين تشانغ جون الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الأمن هذا الشهر إن الإجراء يضمن أن "نكون في وضع أفضل لحماية أنفسنا".

وأبلغ تشانغ الصحافيين أنه لن يتم إلغاء جلسات مجلس الأمن، لكن الصين نصحت بـ"تقليص الاجتماعات"، وخفض أعداد الوفود. وأضاف أن المشاورات غير الرسمية داخل المجلس قد يتم نقلها إلى قاعة أكبر "حيث يكون لدينا مساحة أكبر وعدد أقل من الأشخاص".

وأرجأت الأمم المتحدة مناسبات عدة كانت مقررة في مارس وأبريل (نيسان) بسبب تفشي الفيروس.

واعتبر مسؤول في الأمم المتحدة لم يكشف عن هويته أن على المنظمة الأممية أن ترجىء أيضاً المؤتمر الذي يعقد كل خمس سنوات لمراجعة معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية والمقرر في أبريل.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إنه لم يتم الإبلاغ عن إصابات بفيروس كوفيد-19 بين صفوف موظفي المنظمة الأممية البالغ عددهم 3 آلاف.

إيقاف مباريات دوري السلة الأميركي

ولا تزال تداعيات انتشار كورونا تلقي ظلالها على الرياضة، حيث قالت رابطة دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين إنها ستوقف البطولة بسبب إصابة أحد لاعبي "يوتا جاز" بفيروس كورونا.

وجاءت عينة أحد اللاعبين إيجابية قبل لحظات من انطلاق مباراة الفريق ضد "أوكلاهوما سيتي ثاندر" الليلة الماضية. وأوضحت الرابطة أن اللاعب المصاب بالفيروس لم يكن في الملعب. وأشارت تقارير صحافية إلى أن الفرنسي رودي جوبير هو المصاب بالفيروس.

وقالت الرابطة في بيان "رابطة دوري كرة السلة الأميركي قررت إيقاف البطولة بعد مباريات الليلة حتى إشعار آخر". وأضافت "رابطة الدوري ستستغل هذا التوقف لتحديد الخطوات التالية في ما يتعلق بوباء فيروس كورونا".

المزيد من صحة