Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

105 طائرات "إيرباص" تشكل صفقة شراء تاريخية لـ"الخطوط السعودية"

تشمل طرزاً مختلفة وعمليات التسليم ستبدأ في عام 2026 وتستمر حتى 2032

أعلنت الصفقة "الكبرى" في تاريخ القطاع في اليوم الأول من منتدى الطيران المنعقد في الرياض (أ ف ب)

ملخص

"الخطوط السعودية" ستتلقى 54 طائرة من طراز "إي 321 نيو" فيما ستتلقى "فلاي أديل" للرحلات المنخفضة الكلفة 12 طائرة من طراز "إي 320 نيو"

أعلنت الخطوط الجوية السعودية المملوكة للدولة، شراء 105 طائرات من شركة "إيرباص"، في طلبية "تاريخية" وصفتها أنها "أكبر صفقة طائرات" في تاريخ الطيران السعودي.

وقالت الشركة في بيان اليوم "أعلنت المجموعة السعودية عن أكبر صفقة طائرات في تاريخ الطيران السعودي مع شركة (إيرباص)... يشمل هذا الاتفاق التاريخي 105 طائرات مؤكدة"، وذلك في اليوم الأول من منتدى مستقبل الطيران المنعقد في الرياض.

لحظة مهمة لصناعة الطيران السعودية

وقالت إن الطلبية "تمثل لحظة مهمة ليس فقط لصناعة الطيران السعودية ولكن أيضاً لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على نطاق أوسع".

وأوضحت الشركة في بيانها أن "الخطوط السعودية" ستتلقى 54 طائرة من طراز "إي 321 نيو"، فيما ستتلقى "فلاي أديل" للرحلات المنخفضة الكلفة 12 طائرة من طراز "إي 320 نيو" و39 طائرة من طراز "إي 321 نيو".

استثمار هائل في القطاع

وتؤكد الطلبية الكبيرة التي لم يكشف عن قيمتها، الاستثمار الكبير الذي تضخه الرياض في قطاع الطيران، بعد أكثر من عام من إطلاق شركة طيران جديد تحت اسم "طيران الرياض".

وأعلنت السعودية أيضاً عن خطط لتشييد مطار ضخم جديد في العاصمة الرياض قادر على استيعاب 120 مليون مسافر سنوياً.

أسطول الخطوط السعودية

قبل الإعلان عن الصفقة اليوم، كان لدى الخطوط السعودية أسطول مكون من 144 طائرة بينما كان لدى "طيران أديل" 32 طائرة.

وقال مساعد مدير عام مجموعة الخطوط السعودية لإدارة أسطول الطائرات، صالح عيد، لوكالة "الصحافة الفرنسية" إن عمليات التسليم ستبدأ في عام 2026 وتستمر حتى عام 2032، رافضاً الكشف عن قيمة الصفقة.

بدء رحلات "طيران الرياض"

ويعود تاريخ الخطوط الجوية السعودية، ومقرها جدة، إلى عام 1945 عندما تلقت أول طائرة لها، هدية من الرئيس الأميركي فرانكلين روزفلت، ومن المتوقع أن تركز شركة النقل المملوكة للدولة عملياتها بصورة متزايدة انطلاقاً من جدة بمجرد أن تبدأ "طيران الرياض" رحلاتها، وهو أمر متوقع في العام المقبل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويرى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أن الطيران عنصر رئيس في أجندة إصلاحات "رؤية 2030" لإعادة تشكيل الاقتصاد، ويهدف إلى زيادة حركة المرور السنوية بأكثر من ثلاثة أضعاف إلى 330 مليون مسافر بحلول نهاية العقد الحالي.

"رؤية 2030"

وقال المدير العام للمجموعة السعودية إبراهيم العمر في بيان شركته، إن "رؤية 2030 حفزت قرارنا بتأمين هذه الصفقة المهمة، التي ستخلق فرص عمل وتزيد المحتوى المحلي، وتسهم في الاقتصاد الوطني".

وأعلنت السعودية العام الماضي عن صفقة لشراء 39 طائرة "دريملاينر" من شركة "بوينغ" مع خيار شراء 10 طائرات أخرى.

صفقات جديدة

وأعلنت شركة "طيران الرياض"، التي كشف عنها في مارس (آذار) 2023، عن اتفاق لشراء 39 طائرة "بوينغ دريملاينر"، مع خيار شراء 33 طائرة أخرى.

وتطلق السعودية أيضاً خطوط "طيران نيوم"، ليكون مقرها في المدينة المستقبلية المخطط لها في شمال البلاد، وبهذه الاستثمارات الضخمة يدخل السعوديون إلى سوق خليجية مزدحمة بالفعل.

اقرأ المزيد