Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بورصة "نيويورك" تدرس التداول على مدار الساعة

هيئة الأوراق المالية الأميركية تحتاج إلى أشهر عدة للتدقيق في تلك الخطة

 لدى البورصة الأميركية 2272 شركة أبرزها "ديزني" و"إكسون موبيل" (أ ف ب)

في إجراء قد يكون مناسباً لمدينة لا تنام، تدرس بورصة نيويورك الأميركية والأكبر في العالم ما إذا كان ينبغي أن يتم التداول على مدار الساعة لتحسين الوصول العالمي والمرونة، وسط توقعات محللين أن توفر هذه الخطوة فرصاً للمستثمرين للاستجابة الفورية إلى الأحداث العالمية.

في غضون ذلك تستطلع بورصة نيويورك آراء المشاركين في السوق حول مزايا إتاحة التداول في البورصة على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، بحسب ما ذكرته صحيفة "فايننشال تايمز".

اهتمام متزايد

ووضع المسح من قبل فريق تحليل البيانات وليس إدارة البورصة، لكنه يبرز الاهتمام المتزايد بتداول شركات مثل "إنفيديا" و"أبل".

ويأتي الاستطلاع في وقت يقوم المنظمون في الولايات المتحدة بمراجعة الاقتراح المدعوم من صندوق التحوط "بوينت 72" التابع لـ "ستيفن كوهن" حول التداول على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع مثل أسواق العملات المشفرة.

تمديد التداول

ويبحث الاستطلاع عن آراء حول جوانب مختلفة تشمل التداول على مدار الساعة وما إذا كان يبغي تمديده إلى عطلات نهاية الأسبوع، وكيفية حماية المستثمرين من تقلبات الأسعار.

ويمكن للمستثمرين تداول الأسهم في البورصة بين الساعة الـ 9:30 صباحاً والرابعة مساء بالتوقيت الشرقي، بينما يمكن شراء وبيع الأصول الأخرى بما في ذلك العقود الآجلة للأسهم وسندات الخزانة الأميركية والعملات المشفرة في أي وقت.

ومن الممكن أيضاً التداول قبل افتتاح السوق من الساعة الرابعة صباحاً، وبعد إغلاقه حتى الساعة الثامنة مساء تكون السيولة أقل عموماً، وتميل رسوم التعاملات إلى الارتفاع في تلك الفترات، ويسمح بعض الوسطاء للمستثمرين بالتداول على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

وحتى الجمعة الماضي لم تظهر أي مشكلات تتعلق بالمقترح، ولكن أمام هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية أشهراً عدة للتدقيق في تلك الخطط.

أكبر سوق لتبادل الأوراق المالية

وبورصة "نيويورك" يشار لها اختصاراً بـ "NYSE"‏ وتقع في شارع "وول ستريت"، وهي أكبر سوق للأوراق المالية في العالم، سواء من حيث الحجم النقدي الذي يتعامل معه في عملياته اليومية أو من حيث عدد الشركات المشاركة.

وبالنظر إلى الشركات المحلية فقد سجلت بورصة "نيويورك" ذروتها عام 2020 مع 2363 شركة مدرجة، ومن خلال الجمع بين الشركات المحلية والدولية اعتباراً من ديسمبر (كانون أول) 2023 كان لدى البورصة الأميركية إجمال 2272 شركة، أشهرها "بنك أوف أميركا" وشركتا "ديزني" و"إكسون موبيل".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتحوي بورصة "نيويورك" مؤشرات عدة لقراءة القطاعات الاقتصادية مثل مؤشر "داو جونز" الصناعي لأكبر 30 شركة صناعية أميركية، ومؤشر "ستاندرد أند بورز 500" لأكبر 500 شركة مالية أميركية.

اللوحة الكبيرة

 "اللوحة الكبيرة" أو "The Big Board" هو الاسم المستعار لبورصة نيويورك، أقدم بورصة في الولايات المتحدة.

واكتسب المصطلح زخماً منذ الأيام الأولى للتداول في البورصة الواقعة في الشارع الـ 11 في وول ستريت، إذ حُدثت أسعار الأسهم ونشاط التداول يدوياً على لوحة كبيرة للمتداولين والوسطاء لعرضها من نقاط التداول.

 واليوم تجرى معظم عمليات التداول في البورصة الأكبر على الإطلاق إلكترونياً مع توفر عروض الأسعار وبيانات التداول رقمياً وفي الوقت الفعلي.

وتعد بورصة نيويورك أول وأشهر بورصة للأوراق المالية في العالم، إذ أُنشأت عام 1792 عندما وقع أكثر من 20 سمساراً على اتفاق "باتون وود".

واكتسبت بورصة "NYSE" اسمها الحالي عام 1863، أما أول شركة مدرجة في البورصة فكانت "بنك نيويورك".

المزيد من أسهم وبورصة